عفيفي: انتصار 73 خلّص السادات من عقدة عبد الناصر

محمد جمال

قال المؤرخ الدكتور محمد عفيفي، إنّ الرئيس الراحل محمد أنور السادات، تولى مهام حكم مصر في فترة صعبة جدًا، بسبب مقارنته بسابقه الرئيس جمال عبد الناصر، وتوقعات الجميع بفترة حكم ضعيفة له، وزاد: “بعد انتصار 73 كانت قراراته حاسمة، وتخلّص من عقدة عبد الناصر”.

أضاف عفيفي خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز في برنامجه “90 دقيقة”، المذاع على شاشة “المحور”، أنّ “السادات كان داهية سياسية، لكنه افتقد حب الجمهور رغم عمله لصالح الشعب”، لافتًا إلى أنّ السادات شغل منصب رئيس الجمهورية، بسبب صراع الأجنحة في نظام عبد الناصر. تابع المؤرخ، أنّ نشأة “السادات” وأبناء جيله تأثرت بالسينما والصحافة والثقافة العامة والوسط المدني، وليس الدراسة أو الوعي العسكري فقط، مضيفا أنّ بيت السادات كان به قاعة مخصصة لمشاهدة السينما التي كانت لذّته الخاصة.

زاد عفيفي، أنّ كتاب “البحث عن الذات” للسادات كان موجّهًا للقاريء الغربي وليس الشرقي، فالغرب لديّهم دومًا حب البحث والاستكشاف، كما أنّ الكتاب يجيد مخاطبة الرأي العام الغربي ويفهم ما يريده. تحدّث المؤرخ عن علاقة السادات بالكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل، قائلًا: “كانت تربطهما علاقة وثيقة، وسبب الخلاف أنّ كرسي السلطة ليس له أصدقاء، بينما مثّل الكاتب أنيس منصور، الفكر الذي عوضه عن هيكل”.

قال عفيفي، إنّ “قرار الذهاب إلى إسرائيل سبقته مفاوضات، وتدخل عدد من الدول مثل المغرب لتخرج بشكل مسرحي”، وتابع: “حاليًا تعتبر خطيئة مشتركة، أنّ السادات تدخل في مفاوضات فردية دون ظهير عربي، فضلًا عن أنّ مقاطعة العرب لمصر في هذا الوقت أضعفت موقف السادات”.

نرشح لك: تهديد مصوِّر بالقتل بسبب فيديوهات حسن كامي

 

شاهد: الحوار الأخير مع الفنان حسن كامي قبل وفاته