براءة المتهمين في قضية التمويل الأجنبي

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الخميس، ببراءة 40 متهمًا في قضية التمويل الأجنبي لمنظمات غير حكومية. حيث عقدت الجلسة بعضوية المستشارين محمود يحيى رشدان وعبد الله سلام وأسامة أبو شعيشع، وسكرتارية مجدي جبريل وعمر عاشور.

ونظرت المحكمة إعادة محاكمة المتهمين، بعدما قبلت محكمة النقض الطعون المقدمة منهم على أحكام إدانتهم الصادرة فى يونيو 2013.

نرشح لك: الداخلية: مقتل عناصر إرهابية تستهدف احتفالات الأقباط

الحاصلون على البراءة هم:

صامويل لحود

شيرين سبهاني نانفيت

كريستيان أبجيل

جان إيريك سورت تشاك

هانز كريس هوليزن

جون توماستيفييسكي

ريدة خضر

أسامة غاريزي

سانيا مارك

جيسيكا كيجين

أحمد شوقي هيكل

أحمد عبدالعزيز عبدالعال

أحمد زكريا أرياب

عصام محمد مرعي

جون أن هيوز

ألمادين كورتوفيتش

بوديمير ميليتش

ليلى وداد جعفر

روبرت بيكر

ماريانا كوفاشوفيتش

ستيسي لين هاج

دانا دياكونو

علي جودة الحاج سليمان

مارون عبده

مايكل جيمس

محمد أشرف الوكيل

روضة سعيد علي

حفصة ماهر حلاوة

أمجد مرسي

تشارلز دن

الشريف أحمد منصور

سمير أمين جراح

محمد أحمد عبدالعزيز

نانسي جمال الدين عقيل

باسم فتحي محمد

مجدي محرم حسن

باتريك باتلر

ناتاشا تاينس

ميدا ميشيل بتز

يحيى زكريا غانم

إسلام محمد فؤاد

أندرياس جاكوبس

كريستين مارجريت بادي

وواجه المتهمون في القضية، ارتكاب جرائم الاشتراك في تأسيس وإدارة فروع لمنظمة دولية بغير ترخيص من الحكومة المصرية، قاموا من خلالها بتنفيذ تدريب سياسى لأحزاب وإجراء البحوث واستطلاع رأى على عينات عشوائية من المواطنين، ودعم حملات انتخابية لممثلى أحزاب سياسية وإعداد تقرير بهذا النشاط وإرسالها إلى المركز الرئيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وتمويل أشخاص وكيانات غير حكومية بغير ترخيص بما يخل بسيادة الدولة المصرية، والاشتراك في تسلم وقبول أموال ومنافع من منظمة دولية عن طريق تمويل مباشر على حساباتهم البنكية، ومن خلال شركات تحويل الأموال وبطاقات ائتمان خاصة متصلة بحسابات بنكية خارج مصر، في سبيل ممارسة نشاط محل التهمة الأولى المحظور قانونا، والذي أخل بسيادة الدولة المصرية.

وفي يونيو 2013 أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد، حكما بمعاقبة 27 متهمًا غيابيًا، بالسجن 5 سنوات بينهم 18 أمريكيًا والباقون من جنسيات مختلفة، جميعهم مسؤولون بفروع منظمات أجنبية في مصر، كما عاقبت 5 متهمين حضوريا بالحبس سنتين منهم أمريكي وألمانية و3 مصريين، وعاقبت 11 مصريًا آخرين حضوريًا بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ.

وألغت محكمة النقض، فى أبريل الماضي، أحكام إدانة المتهمين، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام محكمة أخرى، وبدأت أولى جلسات إعادة المحاكمة يوم 8 يوليو الماضي.

 

شاهد: ماذا يحدث في بازار الستات ماركت لمفيدة شيحة؟