15 تصريحًا لـ شاهيناز جاويش عن "صباح الخير يا مصر" وتطوير القناة الأولى

أميرة حمدي

تشارك المذيعة شاهيناز جاويش في تقديم برنامج “صباح الخير يا مصر” منذ عام 2012، حينما اختارها الوزير أسامة هيكل لتطوير شكل البرنامج، ثم قرر حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، استمرارها في المرحلة الأولى للتطوير في فبراير الماضي.

شاهيناز قدمت النشرة الجوية والرياضية لسنوات، وشاركت في عدد من البرامج على شاشة الأولى، ويسند لها مع المذيع والفنان تامر شلتوت تقديم البرنامج بعد انتقال المذيع أحمد سمير إلى المشاركة في تقديم برنامج “مصر النهاردة”، على شاشة الأولى، بدلاً من خيري رمضان، وترك المذيعة أميرة العقدة للبرنامج.

إعلام دوت أورج” حاور شاهيناز النجار، ونرصد فيما يلي أبرز تصريحاتها:

1– شاركت في برنامج “صباح الخير يا مصر” منذ 6 سنوات مع مجموعة من زملائي في قطاع الأخبار، وهو من الخطوات المهمة في حياتي.

2– نقدم فقرات خدمية وسياسية واجتماعية تمس الشارع المصري، والجديد في البرنامج بعد التطوير هو الرؤية المختلفة لرئيس تحريره شارل المصري، الذي يدعمنا بشكل قوي، ووظفني وزميلي تامر شلتوت كلٍ في مكانه، وقدم لنا الدعم والثقة في موهبتنا.

3– “صباح الخير يا مصر” هو البرنامج الوحيد الذي يبث في السابعة صباحًا، وعلى مدار 7 أيام في الأسبوع دون إجازة أسبوعية، وقد أسند التقديم لي ولزميلي تامر شلتوت حاليًا، وإن كان ذلك وضع مؤقت، حيث كان يشاركنا الزملاء الأعزاء أحمد سمير وأميرة العقدة في التقديم، فانتقل أحمد سمير إلى المشاركة فى برنامج “مصر النهاردة” بدلاً من زميلنا خيري رمضان، وهناك توجه لأن تنتقل أميرة العقدة إلى برامج أخرى، ونسمع كل يوم عن انضمام مذيعين من المبنى إلينا وهذا يسعدنا ونرحب بمن يتم اختياره.

 

4– أهم ما في تطوير البرنامج، هو تحويل شاشة القناة الأولى إلى HD، واستغلال استديو 27 المطل على النيل، فهو يرى جزءًا كبيرًا من القاهرة، وألوان الديكور مبهجة أكثر، كذلك وجود عدد محدد من المذيعين يقدمون البرنامج لأن هذا يؤدي إلى ارتباط الناس به، كما يحدث في القنوات الفضائية، إضافة إلى تغيير المحتوى فنحن نحرص على تقديم فقرات متنوعة ونشاط الرئيس وأخرى خفيفة للترفيه، وثالثة عالمية مميزة.

نرشح لك: 13 تصريحًا لـ شريف مدكور.. أبرزها رأيه في دمج القنوات

5– ردود أفعال الناس على البرنامج بعد تطويره اختلفت، وذلك لمسته أثناء السير في الشارع، أو تقديمي لعدد من المؤتمرات الكبرى، كذلك من خلال الإشادات المختلفة من المسؤولين، واهتمامهم بوجودهم في البرنامج، نظرًا لأنه الأول والأهم في عالم البرامج الصباحية، حيث إنه يظهر على الهواء في السابعة صباحًا أي قبل كل البرامج الصباحية التي ظهرت بعده، فجميعها يبدأ في الثامنة صباحًا، أو بعد ذلك، وليس في السابعة مثلنا.

6– لا يوجد إجماع على شئ واحد، بالتالي لا أنتظر الإجماع على البرنامج، لكننا نقدم كل الخدمات للناس مع الجولات الخارجية، ولم نقصر في تقديم أي شئ مفيد.

7– إسناد تقديم البرنامج لي ولتامر شلتوت فقط كان أمرًا صعبًا في أوله، لكن مع العمل وثقة القيادات فينا وشعورنا أننا نعمل في مهمة وطنية جعلنا متواصلين مع المشاهدين، وهذا هو الإعلام ارتباط الناس بموعد محدد لعرض البرنامج، ومع مقدمي البرنامج الثابتين والمحددين، وهذا ما يحدث في الفضائيات.

8– أشعر أنني أعمل عمل شاق، خاصة وأن لدي أسرة وأطفال، وأحاول دائمًا التركيز الكامل فيما أقدم، وتقدير كل ضيف، وإعطاء كل موضوع حقه، لكني أؤمن أن الحياة فترات مختلفة بعضها يكون فيها ضغط الشغل أعلى وفترات أخرى أكثر هدوءاً، وأشكر زوجي جدًا لأنه يعرف ويتفهم أنني في مرحلة بناء، وأنها خطوات مهمة في حياتي، لذا ففيها تقصير في الجانب الأسري، واتجاه ولدي يوسف 7سنوات، وحمزة 4 سنوات.

9– تم توفير “ستايلست” للبرنامج و”كوافير” وخامات الماكياج والملابس أيضاً، بل ويوفرون الملابس، وكل هذا جديد ومهم.

10– اختارني وزير الإعلام السابق، أسامة هيكل للمشاركة فى “صباح الخير يا مصر” حين أراد التجديد في شكل البرنامج عام 2012، واستمريت فيه حتى اليوم.

11– أعمل في قطاع الأخبار منذ دخولي ماسبيرو عام 2009، وقدمت النشرة الجوية ضمن نشرات الأخبار لسنوات، كما قدمت النشرة الرياضية وبرامج إخبارية على القناة الأولى، والتي ينتجها قطاع الأخبار مثل برنامج “كلام اليوم” بعد نشرة أخبار الخامسة، بعد أن قابلتني الإعلامية عزة مصطفى وكانت رئيسة القناة الأولى وقتها، وشاركت في سهرات القناة، وكنت قد دخلت ماسبيرو من خلال تقدمي لمسابقة مقامة في قطاع الأخبار، وكانت اللجنة مكونة من الدكتور عبدالوهاب قتاية والمذيع الراحل محمود سلطان، وأحد قيادات ماسبيرو، وكان مدير عام المذيعين الدكتورة هالة أبو علم.

12– البرامج المسائية تركز على مشكلات الشارع الرئيسية، والمواقف السياسية، لكننا في البرامج الصباحية نعرض ما تقدمه البرامج المسائية إضافة إلى موضوعات أخرى خفيفة تهم كل الناس، وما يهمني أنا شخصيًا هو الإعلام والتقديم التليفزيوني، بصرف النظر عن كون البرنامج صباحي أم مسائي.

13– ما ينقص “صباح الخير يا مصر” هو التسويق، ليأخذ مكانه المفترض فى عالم البرامج، وأعتقد أن البرامج الصباحية التي تأخذ من البرنامج ولا يأخذ منهم شيئًا.

14– حين استضفنا رئيس مهرجان الإسماعيلية للإعلام كان في البرنامج في نسخته القديمة، وكان معي في فقرتي، وكرمني في المهرجان في دورته الأولى، كما كرم مذيعات محترمات جدًا، منها مذيعة لبنانية كبيرة، وكاتبه كبيرة، وكاتبة عراقية، ولا أعرف ما الذى حدث للمهرجان بعد ذلك، ولم نستضفه بعدها.

15– أؤكد على احترامي لعملي ومسئولية الهواء والبرنامج، وأزعجني جدًا ما قيل عني في أول حلقات البرنامج بعد التطوير فبراير الماضي، بأنني أخرت الهواء لمدة 17 دقيقة، لأنني غيرت رأيي في ملابسي قبل الهواء بـ17 دقيقة، وهذا لم يحدث مطلقًا، ما حدث أن الإعلامي خيري رمضان استضافنا في برنامجه “مصر النهاردة”، قبل انطلاق “صباح الخير يا مصر” بيوم واحد، فأحضرنا ملابسنا ووضعناها في غرفة الملابس لتكون جاهزة في صباح اليوم التالي لأننا نحضر للمبنى في الخامسة صباحًا، فتأخر المسئول عن الغرفة، وظلوا يتصلون به إلى أن حضر قبل السابعة صباحًا بـ5 دقائق فقط، فتأخرنا في الظهور على الهواء بسبب الموظف المسئول عن الغرفة، ولم أكن أنا سبب التأخير نهائياً.

 

سبب اختفاء “النهار” و”المحور” من اليوتيوب

شاهد: اليوتيوب يخطف هؤلاء من التليفزيون في 2018