13 تصريحًا لـ شريف مدكور.. أبرزها رأيه في دمج القنوات

ابتسام أبو الدهب

شهد عام 2018، وتحديدا شهر أكتوبر الماضي، انتقال الإعلامي شريف مدكور، من قناة “النهار” إلى قناة “الحياة”، ليقدم برنامج “4 شارع شريف”، والذي يذاع يوميًا من السبت إلى الأربعاء، الساعة 4 عصرًا.

إعلام دوت أورج” حاور شريف مدكور، الذي تحدث عن برنامجه الجديد، والمشهد الإعلامي في مصر هذه الفترة، والانتقادات التي يتعرض لها، واستعداده لـ 2019، غيرها من الموضوعات، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

1- لا أجد فرق بين برنامج “4 شارع شريف” والبرامج السابقة، حيث إن المحتوى واحد، ويدور في نفس الإطار، ولكن الموضوعات التي يتم تناولها هي ما تختلف وتتجدد دائمًا.

2- لا أعتقد أني سأقدم أي لون آخر من البرامج، فتخصصي هو برامج الـ “life style”،  الإطار المنوعاتي الذي يعرض ويناقش كل ما يخص الأسرة، ويتناول موضوعات يمكن للعائلة كلها أن تتابعها.

3- لا يوجد لدي حلقة مميزة عن أخرى أو حلقة تركت أثر أكثر من غيرها، وذلك لأنني أتعامل مع كل الحلقات وكأنها أولادي، فجميعها مميزة.

4- أكثر شيء أحبه في البرنامج هو التلقائية، في حواري مع الضيوف، فلا يوجد حدود في الكلام،  سواء مع الضيوف أو في تقديمي.

5- لا استطيع تقييم البرنامج، لسببين، أولهما أنه ما زال جديدًا، حيث انطلق منتصف شهر أكتوبر الماضي، والسبب الثاني أن الجمهور هو الذي يقيّم البرامج في الأساس وهو من يحدد إذا كان هذا البرنامج جيد أم لا، ولكن بشكل عام ردود الأفعال التي تلقيتها حتى الآن، جيدة وايجابية.

6- لا استضيف الفنانين أو النجوم حتى لا أكرر البرامج الأخرى، واستضيف الذين لهم علاقة باللايف ستايل، وبالنسبة لي، كل ضيف يأتي في البرنامج هو نجم في حد ذاته.

7- أرى انكماش القنوات الفضائية ودمجها ببعض، شيء إيجابي وفي صالح المشاهد، لأنه كلما زادت القنوات زاد تشتت المشاهد.

8- يجب أن تأخذ كل القنوات الاتجاه المنوعاتي، وتصبح البرامج جميعها ترفيهية، فالمشاهد في الأساس يجلس لمشاهدة التلفزيون كي يرفه عن نفسه. ولكن يجب أن يتم تخصيص فقط قناة أو اثنتين على الأكثر، للأخبار والبرامج السياسية و”التوك شو”، وذلك لأنه لا يليق أن يشاهد الشخص برنامج يعرض أخبار ويناقش قضايا سياسية، ويأتي بعدها مباشرة، على سبيل المثال، برنامج ترفيهي يضم فقرات للرقص.

9- 2019 بالنسبة لي تتمثل في البرنامج، هو كل ما أركز عليه الفترة الحالية، وبتطويره وبالتحضير لعرض أشياء جديدة فيه.

10- أكثر ما أتمناه في 2019، هو أن يرزقني الله الستر والصحة.

11- لا أقوم بالتحضير للحلقة، حيث أصل للأستوديو قبل بدء البرنامج بوقت قليل، فلا يوجد بروفات، لأن فريق الإعداد أصبح يعلم جيدًا  ما الذي أريده تحديدًا وكيف أعمل، ولذلك عندما أصل الأستديو أبدأ مباشرة العمل.

12- لا أغضب من الانتقادات التي تتوجه لي أو الهجوم الذي أتعرض له، بل بالعكس، أشعر بالفرحة لأنني أحصل على ثواب بعدم ردي عليهم، ولأنني لا أملك الوقت لتلك الأشياء، فلدي عمل أركز فيه.

13- أتعامل مع أي هجوم أو انتقاد لي، كأنه لم يكن، لأنني لو اهتممت به سيعطلني عن مواصلة طريقي، فإذا تأثر أحد من انتقاد الناس له سيتعرض للإحباط ولن يكمل ما يفعله.

نرشح لك: بدء التقديم في مسابقة “إعلام دوت أورج” لـ أفضل تقرير تلفزيوني لعام 2018

وجوه انتقلت من السوشيال ميديا إلى الشاشة الصغيرة

شاهد: اليوتيوب يخطف هؤلاء من التليفزيون في 2018