12 تصريحًا لـ محمود هلال.. أبرزها عن عودة التواشيح مع البطانة في الإذاعة

اعتمدت الإذاعة المصرية محمود هلال المعروف بـ”منشد الشارقة” كمبتهلٍ لإذاعة القرآن الكريم، حيث قدم ابتهالات صلاة فجر اليوم الاثنين، من السيدة نفيسة، كما سيقدم ابتهالات فجر غد الثلاثاء من مسجد السيدة زينب، بالإضافة إلى أنه سيطرح فيديو كليب “بك اطمئن” خلال الأيام القليلة القبلة.

إعلام دوت أورج” حاور “منشد الشارقة” محمود هلال، وفيما يلي نرصد أبرز 12 تصريحًا له.

1- انتهيت من فيديو كليب “بك اطمئن” مع شركة “مزيكا”، ومن المنتظر طرحه خلال أيام، الكلمات تميل للصوفية حيث إنها حوار بين الإنسان وربه، وسيكون الأداء فيها مختلفًا.

2- تعاقدت مع شركة “مزيكا” منذ فترة، والتعاقد مستمر لعامين آخرين، وصورت معها فيديو كليب “اللهم إني دعوتك”.

نرشح لك.. اقتراح بعودة ” التواشيح بالبطانة” فى إذاعة القرآن الكريم

3- تم اعتمادي في الإذاعة المصرية مؤخرًا، وقدمت منذ ذلك الحين ابتهالات صلاة الفجر من مسجد السيدة نفيسة، ثم مسجد الإمام الحسين، وسأقدم ابتهالات فجر الثلاثاء من مسجد السيدة زينب.

4-أعمل في إذاعة القرآن الكريم كمبتهل بعقد عمل خاص، ولست معينًا بها، فأنا أؤدي فقرتي فقط، وأقرأ القرآن الكريم مثل شيوخ مصر لكن لا أقدم القرآن في الإذاعة.

5- ضمت لجنة اختباري بإذاعة القرآن الكريم أكثر من ١٢عضوًا، منهم المخرج عبدالعزيز عمران، ومقدم البرامج الدينية محمد عبدالعظيم، ورئيسة الإذاعة نادية مبروك وآخرين.

 

6- كان الاختبار عبارة عن تسجيل لمدة ربع ساعة، يتبعه تقديم ٦ فواصل من الابتهالات، ثم قدمت بعدها على الهواء.

7- هناك فرق كبير بين أداء وتقديم الابتهالات والقرآن الكريم، فالقرآن الكريم يقدم وفق قواعد وأحكام وتجويد ومخارج ألفاظ، بينما الابتهالات بها مساحة أكبر من الارتجال، ليس بها أية قواعد، فقط هي كلمات مكتوبة لكن كل مبتهل يقدمها وفق طريقته الخاصة.

8- شاركت في برنامج “كنوز” مع الداعية الإسلامي مصطفى حسنى، حيث قدمت الفواصل بأداء عدة ابتهالات، وأستعد لتقديم الجزء الثاني من البرنامج، لكن لا أستطيع المشاركة في الأعمال الفنية لأني لا أجيد التمثيل.

9- أدرس مع شركة الإنتاج تقديم برنامج في شهر رمضان المقبل، يقدم مادة علمية متعلقة بالابتهالات، وكذلك أقدم بينها فواصل غنائية.

10- تناقش إذاعة القرآن الكريم مقترحًا بعودة التواشيح مع البطانة، وقد وافقت عليه الإذاعة، لكن تناقشه ليكون في إطار رسمي، حيث لم نسمع ابتهالات جديدة منذ ١٨ عامًا، ولا يستطيع أحد تقديمها إلا إذاعة القرآن الكريم.

11- التواشيح بالبطانة عبارة عن كلمات ولحن ثابت، يقوله المبتهل ارتفاعًا وانخفاضًا، كل حسب طريقته، وستكون التواشيح بالبطانة مختلفة، حيث ستكون البطانة مكونة من ٦منشدين معتمدين في الإذاعة، وكل منهم سيكون بطانة لزميله الآخر.

12- ابنتي “مليكة” تحب سماع الابتهالات جدًا.

شاهد: في ذكرى وفاته.. كيف استقبلت الدول العربية والأجنبية الشيخ عبد الباسط عبد الصمد؟