13 تصريحًا لـ رئيس تحرير بوابة ماسبيرو أبرزها عن تفاصيل إنشاء الموقع الإلكتروني

اطلقت الهيئة الوطنية للإعلام بوابتها الإلكترونية Maspero.eg، لتضم القنوات الرسمية على يوتيوب، ولأرشفة وتوثيق كل الأعمال القديمة منذ نشأة الإذاعة المصرية عام 1935، وتبث البوابة 16 إذاعة وقناة تليفزيونية حتى الآن، وجاري العمل على اطلاق باقي القنوات والإذاعات، واطلاق تطبيق خبري وإعلامي على الهواتف النقالة، وعرض أخبار الدولة الرسمية والانفراد بالأخبار الرئاسية، بالإضافة إلى تصريحات خاصة من ضيوف المبنى.

إعلام دوت أورج” حاور أحمد السباعي، رئيس تحرير البوابة الإلكترونية، وأحد مؤسسيها، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

١- نعمل على إنشاء  البوابة الإلكترونية Maspero .eg منذ 2013، حيث تم تشكيل لجنة  للشئون الإلكترونية باتحاد الإذاعة والتليفزيون، وكان الأمين العام بالإتحاد هو الدكتور محسن نعمان،  وكنت أحد أعضائها مع المهندس محمد سلامة رئيس مركز المعلومات، وشادية رشاد رئيس إدارة التسويق بالقطاع الاقتصادي، وأحمد حسن مستشار قانوني، وسحر السويفي رئيس الإدارة المركزية للأخبار الإلكترونية بقطاع الأخبار.

٢- الفكرة  في البداية كانت إنشاء قناة رسمية على اليوتيوب مع المهندس محمد سلامة، وعمل content ID،  لتحقيق ملكية الهيئة الوطنية للإعلام للتراث، وإنشاء بوابة إلكترونية رسمية تضم كل المواقع الإلكترونية التابعة للهيئة: “إيجي نيوز”، و”أخبار مصر”، للتنسيق بينهما، وتوحيد السياسة التحريرية لإنشاء منتج إعلامي رقمي له مكانته وثقله في السوق المصري.

٣- السياسة التحريرية للموقع تعتمد على عدة محاور، أولها: الخبري، وتمثله الأخبار الآنية والعاجلة والسيادية والقادمة من الوكالات في “إيجى نيوز” و” أخبار مصر” وموقع مجلة الإذاعة والتليفزيون؛ ذات الطابع الصحفي المميز والمؤسسة منذ عام 1935.

نرشح لك: رسميا: قطر تشارك في قمة مجلس التعاون الخليجي

 

٤- تتضمن البوابة الإلكترونية كل أخبار اتحاد الإذاعة والتليفزيون من تنويهات البرامج ونشاط القائمين عليها، ورؤساء الإدارات المركزية والضيوف ومسئولي الهيئة، منوهًا أنه يلقى كل الدعم المادي والمعنوي من رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، حسين زين.

٥- نحول كل برنامج  إذاعي أو تليفزيوني إلى وحدة إنتاج أخبار، وأي ضيف له تصريح ينشر كخبر على البوابة، فنوثق ونسوق للعمل الإذاعي أو التليفزيوني.

٦- يتوفر على البوابة الإلكترونية البرامج التعليمية العامة والأزهرية، وكنوز ماسبيرو، وبيانات كل منتج إعلامي لماسبيرو، منذ إنشاء الإذاعة المصرية عام 1935، ويتم تحقيق ملكية المنتج، وتوضع على قنوات اليوتيوب الرسمية، بالأرشيف والفهرسة المتكاملة  للأعمال الدرامية والتليفزيونية والإذاعية بكل أشكالها، وحتى خطب الرؤساء التاريخية نؤرخ لها ولمسيرة الدراما المصرية، ويتم بث 16 قناة تليفزيونية وإذاعية، ورصد لمسيرة كل النجوم الذين مروا من ماسبيرو.

٧- يستعد الموقع لإطلاق بث إلكتروني لكل القنوات والإذاعات، وكذلك إطلاق تطبيق الهواتف المحمولة، وهو تطبيق خبري وإعلامي، يتحدث عنه رئيس الهيئة حسين زين قريباً.

٨- يمتلك ماسبيرو عدة قنوات رسمية على يوتيوب، إضافة إلى قنوات غير رسمية يقوم بها أفراد للترويج لقنواتهم وبرامجهم، ما يهدر حقوق الملكية الفكرية للهيئة.

٩- أُسنِد للبوابة الإلكترونية الترويج على السوشيال ميديا، لانطلاق المرحلة الأولى لتطوير القناة الثانية، وكانت أحد عوامل نجاح القناة، وأثبتت أن المصريين يشاهدون القناة الأولى، حيث يتابعها على “فيس بوك”، 250 ألف متابع، و 60 ألف على “يوتيوب”، كل ذلك بجهود لم ندفع فيها جنيهًا واحداً، وقد فاق نجوم القناة الأولى نجوم الفضائيات على السوشيال ميديا من خلالنا، مثل كريم حسن شحاته الذي فاق نجوم الرياضة في القنوات الخاصة، وكذلك ريهام الديب وأحمد سمير في برنامج “مصر النهاردة”، بالرغم أنه كان هناك تخوفًا من عدم استمرارهم بعد رحيل خيري رمضان ورشا نبيل.

١٠- نعمل في السوشيال ميديا منذ السادسة صباحًا، قبل برنامج “صباح الخير يا مصر”، إلى الرابعة فجرًا موعد انتهاء برنامج كريم حسن شحاته.

١١- العمالة في البوابة الإلكترونية تقوم على مجموعة قليلة جدا من صحفي مجلة الإذاعة والتليفزيون، إضافة إلى الإدارة المركزية للأخبار الإلكترونية بقطاع الأخبار، والإدارة المركزية لقناة المعلومات، وعدد من قطاعات المبنى المختلفة، وتم عمل إعلان للزملاء داخل المبنى للعمل بالموقع وتم تدريبهم بالتعاون مع معهد الإذاعة والتليفزيون، بدورات متخصصة في الصحافة الإلكترونية، والإنفوجراف، والفيديو، واللغة العربية.

١٢- الموقع الإلكتروني بلا هيكل إداري أو مالي، ولم تنفق عليه الهيئة الوطنية للإعلام مليمًا واحدًا، وجاء تجهيزه  ضمن بروتوكول تعاون بين الهيئة الوطنية للإعلام ووزارة الإتصالات، ومقره كان صالة تحرير مهجورة لبرنامج “مصر النهاردة”، ويقدم لنا رئيس الهيئة الدعم المعنوي.

١٣- نحتاج أن نستمر في العمل، لأن الإعلام الرقمي هو إعلام تراكمي، يقوم على الاستمرارية، وفي فترة وجيزة حققنا مشاهدات مليونية، بالرغم من عدم وجود إمكانية عمل إعلانات للموقع ولا “بنرات” على الطرق أو الترويج له عامة، فقد نجحنا في عمل مجتمع أكبر بالرسالة الإعلامية، وأسعدنى جدا تحليل google أن الموقع يتم تصفحه من أوروبا وآسيا، لمتابعة الأخبار الرسمية ومشاهدة الأعمال القديمة والإذاعات المصرية، وهذا يبشر بمضاعفة الـ users.

المتحدث العسكري يُعلن عن وظائف شاغرة

شاهد| الخلاف في القصر الملكي.. حقيقة أم مجرد شائعات؟