8 أغاني لـ محمود العسيلي.. حجزت مكانها في الأفراح

أماني ربيعي

لم تتوقع أسرة الفنان محمود العسيلي، يومًا أن يسلك طريق الفن، بل على العكس تمامًا ترقب له والده مستقبلًا آخر قريب بجده الشيخ رفاعة الطهطاوي، قائد النهضة العلمية في مصر، ولكن والدته اكتشفت فيه منذ أن كان طفلًا أن أذنيه موسيقية بشكل كبير، حيث كان يغرق في نومه على أغنية النهر الخالد، وأنواع مختلفة من الموسيقى التي أصبحت شيئًا مهمًا، وأساسيًا في حياته.

تعلم “العسيلي” العزف على البيانو منذ عامه السادس، واستمر في الغناء طوال فترة دراسته، حتى ذاع صيته، وكان زملائه يشيدون بصوته ويطلبون منه الغناء لهم.

رافق الفن “العسيلي” طوال مراحل دراسته حتى دخوله كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية حيث أسس هناك فرقة خاصة به، ومن هنا كانت البداية الحقيقية التي من خلالها عرفه الجمهور، بأول أغنية له “مجنونة” التي علقت في أذهان الجميع، بالرغم أنها لم تكن أغنية وليدة سنة 2003 كما عرفناها بل كتبها “العسيلي” منذ أن كان في الرابعة عشر من عمره.

نرشح لك: مي كساب.. غياب قصير وعودة قوية

جائت بداية “العسيلي” في الغناء التي فتحت له الطريق عندما كان يغني في الجامعة الأمريكية عندما جهزت الجامعة في سنة 2002 حفلًا غنائيًا للفنانة إليسا والفنان خالد سليم، فتفاجأ الجميع بوجود أسمه بجوارهما حيث لُقب حينها بـ “نجم الجامعة الأمريكية” وهنا كانت البداية حيث شاهده المنتج الفني أيمن عباس وأعجب بصوته فقام بإنتاج أول أغنية له “نرجع تاني” في أبريل عام 2003 ولكن لم تخرج للنور مثلما خرجت أغنية “مجنونة”، التي قام بتسجيلها بعدها مباشرة حيث قرر بعدها أيمن عباس وحازم الكسيل وشامل أبو الفضل إنشاء شركة “فيوتشر للإنتاج الفني” لإنتاج أول ألبوم للعسيلي وهو “رايح على فين” الذي ضم فيه العديد من الأغاني منهم أغنية “مجنونة” التي كانت بداية طريق نجاحه.

قدم “العسيلي” خلال مسيرته الفنية، العديد من الأغاني التي تعبر عن الحب ومراحله، ومنها ما تحول لأيقونة في الأفراح، فلا يخلو حفل زفاف منها، وبمناسبة اكتمال عامه الـ 36 اليوم الموافق 10 ديسمبر يرصد “إعلام دوت أورج ” 8 أغاني لـ”العسيلي” دائمًا ما تجد إحداها في مناسبات الأفراح سواء في “الإنترو” أو رقصة “السلو”، وغيرها من فقرات الحفل:

1- فرحة

طرحت الأغنية عام 2017، التي سرعان ما أصبحت أغنية أساسية في جميع الأفراح، خاصة أن “العسيلي” استعرض فيها مشاهدًا حقيقية من حفلات زفاف، بالإضافه لصور من فرحه.

2- الفستان الأبيض

نالت الأغنية شهرة كبيرة في ألبومه الثاني “مين أنا” الذي طرحه عام 2006 حيث أصبحت منذ انطلاقها أحد الخيارات الأساسية للعروسين فين “الإنترو” أو “السلو”.

3- تبات ونبات

شاركت الفنانة بشرى “العسيلي” في أغنية “تبات ونبات” التي صدرت في أول ألبوماته “رايح على فين” الذي طرحه عام 2003، وقد انتشرت حينها في كافة حفلات الزفاف نظرًا لأنها تتحدث عن إنجاب الأطفال بعد اكتمال قصة الحب بالزواج، وحياة العروسين في منزل دافء مليء بالحب.

4- هي

عبرت الأغنية بنغماتها الهادئة عن خوف الحبيب، وقلقه من خوض تجربة جديدة، ولكن سرعان ما طمأن نفسه بأنها هي من يبحث عنها عندما قال: “خايف ليه وقلقان من إيه دا فيها اللي كنا بندور عليه”، وهي الحالة التي يكون فيها أغلب الشباب وقت زفافهم.
طرحت الأغنية عام 2018 ألحان محمود العسيلي، وتأليف محمود العسيلي وشيكو.

5- بيتي ومطرحي

طرحت الأغنية عام 2009 ضمن ألبوم “طول ما انتي جمبي” كلمات وألحان محمود العسيلي، ونالت رواجًا كبيرًا في الأفراح خاصة كخلفية لرقصة “السلو”.

6- أنت مني

طرحت الأغنية عام 2012 ضمن ألبوم “دنيا جديدة”، وكانت من الأغنيات الشهيرة في الأفراح لعدة سنوات بعدها.

7- ست الستات

طرحها عام 2012 ضمن ألبوم “دنيا جديدة”، وكانت خيار مفضل للعريس بأن يهديها لعروسه في حفل الزفاف.

8- في حتة تانية

“هوده في حتة تانية غير التانين ده قسملي قلبي وبقا نصين اول ما شوفته في غمضة عين عمر ابتدى”، بهذه الكلمات استطاعت الأغنية أن تحجز لنفسها مكانًا في حفلات الزفاف.

طرحت الأغنية عام 2018 كلمات أمير طعيمة، وألحان محمود العسيلي، وتوزيع علي فتح الله، ومكس وماستر خالد سند، وإخراج إبراهيم حدرج.

في عيد ميلادها الـ 20.. ماذا قدّمت مي الغيطي في 7 سنوات؟

شاهد: ملامح من حياة الفنانة شريهان