تفاصيل لقاء "الأعلى للإعلام" بالوفد الإعلامي السعودي

رحّب الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالوفد الإعلامي السعودي المرافق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال اللقاء الذي جمعهما قبل قليل، قائلًا “مصالحنا مشتركة والمسرح العالمي يحتم علينا أن نشد النواجز على وحدتنا وأمننا القومي”.

قال مكرم في بداية اللقاء إن العلاقات المصرية السعودية أزلية وأن البحر الأحمر بشاطئه المائي الضيق لم يكن حاءلًا دون اتصال بين الشعب السعودي والمصري منذ بدء الخليقة، مؤكدًا أن مصر لن تنسى جهود الملك فيصل في حرب أكتوبر 73 الذي ساند مصر بقوة في أزمتها وأيضًا لا ننسى جهود الملك سلمان ونتطلع إلى مرحلة تطوير مهمة مع ولي العهد محمد بن سلمان، والذي تبارك مصر جهوده لتحديث االمملكة العربية السعودية وجهوده لإحراز تقدم حقيقي في دور المرأة السعوية، ونتطلع إلى  المزيد من التعاون المثمر بين البلدين.

أشار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام إلى أن هناك 30 صحفيًا سعوديًا و30 صحفيًا مصريًا يتواجدون الآن علي طاولة المجلس الأعلى، لفتح نقاش مجتمعي مثمر بين الجانبين، بينما اعتذر وزير الإعلام السعودي عواد بن صالح لارتباطات رسمية.

أضاف مكرم محمد أحمد أن زيارة ولي العهد السعودي لمصر تأتي ضمن جولته لعدد من الدول العربية، قبل رحلته إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة العشرين .

في سياق متصل، لفت رئيس المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام إلى أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر، تأتي كدعم لاستقرار المملكة العربية السعودية ولوقف مصر بجانب الشعب والقيادة السعودية، في ظل الحرب الإعلامية التي تتعرض لها منذ فترة، مضيفًا أن زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة خطوة مهمة في سبيل تعزيز العلاقات الاستراتيجية المشتركة بين البلدين، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية من أكبر الداعمين لمصر وشعبها على مر التاريخ، وهذه الزيارة لها طبيعة خاصة، وتجمعها بمصر روابط وعلاقات تاريخية على مستوى الشعوب والقيادات منذ نشأة المملكة.

استطرد مكرم محمد أحمد أن محاور النقاش مع الوفد السعودي دارت حول العلاقات المصرية السعودية وأهميتها وكيفية دعمها، وقضية التضامن العربي والعمل المشترك وإنهاء الحرب اليمنية وتسوية الصراع السوري والعلاقات العربية الأفريقية وسلام الشرق الأوسط، مؤكدًا على تعزيز العلاقات المصرية السعودية لتبقى قوية

طالَب رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بتبادل الزيارات بين الصحفيين والإعلاميين المصريين والسعوديين، مشيرًا إلى أن الجلسة شهدت بعض محاور النقاش التي تهم الإعلام المصري والسعودي حول طبيعة العلاقات المصرية السعودية، وآخر مستجدات المشكلة اليمنية هل تنتهي سلمًا في ظل تعنت الحوثيين؟

من جانبه، قال عبدالله بن فهد الحسين رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية إن اجتماعات الوفد الرسمي المصاحب لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حالت دون حضور الوزير للمؤتمر الصحفي، قائلًا: “سيكون لقاؤنا ناجحًا بين الطرفين فيما يتعلق بنجاح الإعلام السعودي والمصري، وأكرر الاعتذار عن عدم حضور الوزير”.

تناول اللقاء أيضًا ضرورة التوافق بين الصحافة السعودية والمصرية و تعزيز التعاون الإعلامى بين البلدين ليكون لدينا إعلامًا قويًا ليواجه كافة التحديات الإعلامية، وضرورة التعاون بين نقابة الصحفيين المصرية وجمعية الصحفيين السعودية، وبحث توقيع بروتوكول تعاون إعلامي بين وسائل الاعلام المصرية والسعودية.

ترأّس الوفد الإعلامي السعودي عبد الله بن فهد الحسين رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية، والدكتور عبد الله بن أحمد المغلوث مدير عام مركز التواصل الحكومي وعدد من رؤساء تحرير بعض الصحف السعودية.

كما حضر اللقاء من الجانب المصري، كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وعبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين، وعبدالمنعم سعيد وعبد اللطيف المناوي ومصطفى بكرى وعلي حسن ومحمد الباز وجمال حسين ومحمد عبد الحافظ وجدى زين الدين وسعد سليم وعبد الرازق توفيق وأحمد موسى ومختار شعيب ومنال الدفتار  وعبد الصادق الشوربجي ومجدى سبلة ويوسف أيوب و خالد ميري، وعدد من رؤساء تحرير بعض الصحف المصرية، وعبدالفتاح الجبالي وكيل أول المجلس واحمد سليم الأمين العام للمجلس ونادية مبروك وصالح الصالحي وجمال شوقي ومجدي لاشين أعضاء المجلس، وذلك بمقر المجلس بماسبيرو.

غدًا.. سميحة أيوب ضيفة “الستات ما يعرفوش يكدبوا”