"المهن التمثيلية" تطلق "ورش فنية" لاكتشاف ورعاية المواهب

أعلن الدكتور أشرف زكي نقيب الفنانين، وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية، إطلاق نقابة المهن التمثيلية مشروع اكتشاف ورعاية وتطوير المواهب الراغبة في العمل بمجال التمثيل في مصر.


أضاف زكي خلال كلمته في المؤتمر الصحفي، الذي عقدته النقابة لإعلان تفاصيل المشروع، أنّه وللمرة الأولى في تاريخ نقابة المهن التمثيلية، يتم تنظيم ورش عمل متخصصة ومعتمدة من النقابة، بهدف اكتشاف المواهب الجديدة وتقديمها إلى سوق العمل، وتنمية مهاراتها وتطويرها وفق أحدث مناهج وأساليب التمثيل العالمية.


“زكي” أوضح أن الورش تستهدف تقديم كل ما هو جديد في عالم الفن والدراما للنجوم والفنانين أعضاء النقابة، بالاستعانة بمناهج أكثر تطورا تواكب أحدث ما توصلت إليه أكاديميات التمثيل في العالم.


زاد نقيب الفنانين، قائلا إنّ هذه الخطوة تهدف لتقنين وضبط إيقاع سوق العمل في مجال التمثيل، ومنح المواهب الفنية الجديدة الفرصة لإثبات موهبتها، موضحا أنّ الورش ستفتح آفاقا جديدة للإبداع أمام المتقدمين والمنتسبين لها.


لفت زكي إلى أن أحد الأهداف الرئيسية لتنظيم ورش العمل، الحفاظ على أصول مهنة التمثيل ودعمها بكل ما يساهم في تطويرها ويساعدها على تأدية رسالتها النبيلة في المجتمع، وتوفير السبل الممكنة لتطوير الإمكانيات الإبداعية للمنتسبين إلى النقابة من الفنانين والنجوم، وهو ما تقدمه الورش بكل دقة.


وأضاف نقيب الفنانين أنّ الورش الفنية التي تعتزم النقابة إطلاقها، تتوافق مع النصوص القانونية المنظمة لعمل النقابة والأهداف التي أُنشئت من أجلها، إذ أن نقابة المهن التمثيلية هي الوحيدة التي تمتلك الحق الحصري والقانوني في منح التراخيص اللازمة لمزاولة مهنة التمثيل في مصر.


تابع زكي، أنّ هيئة تدريس الورش تضم نخبة كبيرة من الأساتذة والخبراء المشهود لهم بالتميز والتفوق في مجال التمثيل، كما أنها لا تتعارض مع الورش الفنية الخاصة الأخرى، غير أن الورش التي تنظمها النقابة هي الوحيدة التي ستمنح المنتسب إليها الترخيص اللازم لممارسة المهنة حال نجاحه بها، وتمنح كذلك من يجتازها بتفوق، توصيات لجهات العمل المختلفة والمنتجين، لمنح خريجيها الأولوية في الأعمال الفنية.

قال النقيب إنّ النقابة ستعلن قريبا فتح باب التسجيل في الورش الفنية، ولا توجد شروط خاصة بالقبول، إذ أنها مفتوحة للراغبين والخريجين من جميع الكليات والمعاهد والتخصصات كافة دون الالتزام بشرط السن، موضحا أن عددا كبيرا من نجوم مصر سيشاركون في الورش كمنتسبين وليس كمدرسين، للاستفادة من كل ما تقدمه والتعرف على أحدث المدارس الفنية في العالم.