خطوات تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا

تبدأ مصلحة الضرائب اليوم الإثنين، تطبيق نظام تقديم الإقرارات الضريبية بصورة إلكترونية وإلزامية للممولين والمسجلين في المصلحة.
 
فيما يخص تقديم الإقرارات لضريبة الدخل للأشخاص الاعتباريين “الشركات”، يجب أن تلتزم بملء إقراراتها إلكترونيًا وفقًا لقرار وزير المالية الصادر في هذا الشأن برقم 221  لسنة 2018، وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين “الأفراد” يكون تقديم الإقرار الضريبي اختياريًا، سواء بالنظام الورقي كالمعتاد أو الإلكتروني كل عام، على أن يتم تطبيق النظام الإلكتروني إلزاميًا مع بداية عام 2020.
 
ويستعرض “إعلام دوت أورج” خطوات تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا كالتالي:
 
1. زيارة الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب على شبكة الإنترنت وعنوانه.
2- ملء الإقرار، بعدها تبدأ مصلحة الضرائب تفعيل الطلب بناء على رغبة الممول “المسجل”، إذ يكون الدخول برقم سري يختاره الممول، ويتم تسجيله ويكون خاص به فقط، وعليه أن يحتفظ بسرية هذا الرقم الذي يعتبر الدخول به إلى موقع المصلحة، بمثابة إقرار من الممول بصحة كل ما ورد في الإقرار ولا يجوز الطعن عليه، لأنه يعد بمثابة توقيع إلكتروني لا يجوز العدول عنه، ويجب ألا يتم تداول هذا الرقم من الممول “المسجل” لأي شخص آخر، حفاظًا على السرية والمسؤولية.
3. بعد ملء الإقرار إلكترونيًا، يسدد الممول الضريبة المصاحبة للإقرار عن طريق الدفع الإلكتروني، أو عن طريق فرع أي بنك يتعامل معه الممول مع تسجيل رقم المدفوعة إلكترونيًا، إذ يتم تسجيلها على الإقرار الخاص به.
4. النظام الإلكتروني الجديد لن يقبل الإقرار من الممول أو المسجل، إلا بعد سداد الضريبة المستحقة من واقع الإقرار.
يُذكر أن مصلحة الضرائب، أخطرت كبار المحاسبين وكبار الممولين بالتعريف بآلية الإقرارات الإلكترونية، إذ تمت تجربة التشغيل التجريبي للنظام ككل بنجاح، فضلا عن انتهاء المصلحة من الإجراءات والتجهيزات المطلوبة، ليسير النظام وفق آليات منظمة ودقيقة.