5 تطبيقات لعلاج إدمان الهاتف المحمول

هالة أبو شامة

عرض موقع “geckoandfly”، قائمة للتطبيقات الذكية التي يمكن من خلالها علاج مشكلة إدمان استخدام الهواتف الذكية ، وذلك لتجنب ضياع أوقات طويلة من اليوم بلا فائدة، وبالتالي يكون التأثير إيجابيًل على الطاقة الإنتاجية للمستخدمين وصحتهم وعلاقاتهم الاجتماعية.

نرشح لك: إطلاق ميزة صوتية جديدة عبر “تويتر”

جاءت قائمة التطبيقات كالتالي:

1- AppDetox

يعمل هذا التطبيق على مساعدة المستخدم في السيطرة على عدد مرات فتح التطبيقات المختلفة، التي يحتويها هاتفه، بالإضافة إلى التحكم في مدة استخدامها، وذلك من خلال وضع قواعد يحددها المستخدم بنفسه، لاستخدام كل تطبيق على حدى، وإذا خالف المستخدم تلك القواعد يقوم التطبيق بعمل تنبيه بهذه المخالفة.

2- Flipd

يعتبر من أفضل التطبيقات التي تقلل من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب على الهاتف المحمول، إذ أن تصميمه قائم على أبحاث علمية، فهو يعمل على إخفاء تطبيقات التواصل الاجتماعي والألعاب عند القيام بمهمة معينة على الهاتف، وذلك حتى لا ينشغل عنها المستخدم بالتطبيقات الأخرى، بالإضافة إلى أنه يتضمن تحدي المستخدم لنفسه، كما يتتبع فترة بقائه بعيًدا عن الهاتف.

3- OFFTIME

يعمل ذلك التطبيق على تحفيز المستخدم لمتابعة استخدامه لحظة بلحظة، حيث أنه يقدم نظامًا سهلًا يمكن للمستخدم من خلاله أن يتعرف على عاداته خلال الاستخدام، بالإضافة إلى تحديد ما يمكن تغييره لتحقيق أفضل نتائج فيما يتعلق بالتخلص من إدمان استخدام الهاتف المحمول.

4- ClearLock

يعمل على حظر التطبيقات التي تؤدي إلى تشتت الانتباه، وذلك لزيادة التركيز في المهام القائمة وعدم مقاطعة التفكير، ما يعني فرص أكبر لزيادة الإنتاج، إلا أنه ليس مجانيا، بالإضافة إلى أنه متاح لهواتف الآندرويد فقط.

5- Forest: Stay focused

يعمل هذا التطبيق من خلال حيلة نفسية ذكية لتشجيع المستخدم عن الابتعاد عن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث يقوم المستخدم بنثر بذور في غابة وفي وقت لاحق تبدأ البذور في النمو ببطء لتصبح شجرة، فإذا لم يستطع المستخدم مقاومة الرغبة في فتح تطبيقات التواصل الاجتماعي، تذبل هذه الشجرة.