ماذا قال السفير البريطاني بالقاهرة قبل مغادرته مصر؟

أعرب السفير البريطاني بالقاهرة “جون كاسن” عن فخره بالعمل في مصر، موضحا أنه من الصعب عليه مغادرة مصر.

وقال “كاسن” في آخر مؤتمر صحفي له بعد أن انتهت فترة ولايته كسفير لبريطانيا في مصر: “من الصعب ترك مصر وكوني سفيرا هنا كان من أفضل الأمور التي قمت بها”، موضحا أن بريطانيا الشريك التجارى رقم 1 بالنسبة لمصر.

نرشح لك: موعد إقامة “ملتقى التجارة الإلكترونية” في مصر

وأضاف جون كاسن، أنه فخور بأنه بدأ حوار من نوع جديد مع الشعب وليس فقط النخبة، مؤكدا أن نجاح العلاقة بين مصر وبريطانيا يؤكد أنها على الطريق الصحيح، وستستمر.

وتعليقا على استمرار حظر الطيران لشرم الشيخ، قال إن السياحة البريطانية زادت بنسبة 88% وهناك 47 رحلة أسبوعية، مؤكدا أن البريطانيين يذهبون إلى مدن كثيرة وليس فقط مدينة بعينها، وستكون هناك زيادة كبيرة خلال العام الحالي.

على صعيد آخر نصح السفير البريطانى الذي سيأتى بعده بالتواصل مع المصريين عبر كافة المنصات المتاحة، لأن هذا علمه الكثير، قائلا إنه يتذكر عندما حضر قداس بعد حادث كنيسة القديسين ووجد كيف أن جموع المصريين كانوا معا، وعلم حينها أن الإرهابيين لا يستطيعوا أن يفوزوا أبدا فى مصر.

وقال إنه ينصحه بالذهاب إلى شارع الوزير والحسين حيث يستطيع أن يجد طعاما جيدا وأن يجد المصريون، وتقدم بالشكر للمصريين الذين رحبوا به فى قلوبهم وبيوتهم.

كما أعرب عن فخر بلاده فى الاستثمار فى مصر من خلال شركات كبيرة مثل بريتش بترويليوم ، و مصدر فخره كان مساهمة بلاده فى الشمولية الاقتصادية، من خلال مبادرات مثل “مصر تبدأ “. وأضاف أنه شعر أن المليون دولار المخصص للمبادرة لم يكن كافيا وبالفعل تم مضاعفة هذا المبلغ.

وأضاف أنه أيضا فخور بالتعاون البريطاني في مجال التعليم، موضحا أن هناك ما يقرب من 20 ألف طالب مصري يدرسون للحصول على شهادات بريطانية. وتابع أنه يرغب أن يتاح للشباب المصري الدراسة البريطانية فى البلاد حتى لا يضطروا إلى السفر.