قضايا نسب المشاهير(11).. رياض الهمشري أنكر ابنته خوفًا من زوجته

هالة أبو شامة

بعد انتشار هاشتاج #حق_ديالا الذي أطلقته الكاتبة الصحفية سماح عبد السلام، تطالب فيه بمساندتها لأخذ حق طفلتها ديالا، التي تبلغ من العمر عامًا وبضعة أشهر، في إثبات نسبها للفنان التشكيلي عادل السيوي، بعد رفض الأخير الاعتراف بالطفلة، ومساندة الكثيرين لها، أثير الكثير من الجدل حول “أزمة النسب” المضافة حديثًا لسجل المشاهير، حيث أن “ديالا” ليست القضية الأولى، فقد سبقها الكثيرون، ممن نرصد أبرزهم، في سلسلة “قضايا نسب المشاهير”.

بدأ المُلحن الراحل رياض الهمشري، الذي وُلد في 9 نوفمبر 1958، مشواره الفني منذ أن كان في عمر الـ 6 سنوات، حيث تعلم الغناء والعزف على يد خاله الفنان صلاح الهمشري، كما غنى في الكثير من الإذاعات وحصل على لقب “الطفل المعجزة”.

قدم أيضًا الكثير من الأغاني بصوته في الثمانينات، واتجه بعد ذلك إلى التلحين، فتعاون مع عدد كبير من المطربين الذين غنوا من تلحينه، وبعد مسيرته الفنية الطويلة توفي في بيروت يوم 7 مايو 2007 عن عمر يناهز 48 عامًا إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

نرشح لك : قضايا نسب المشاهير (8).. الوريث غير الشرعي للرحبانية

لكن السبب وراء اضطراره للسفر إلى بيروت عام 2002 قبل وفاته بسنوات هو هروبه من حكم قضائي كان قد صدر ضده بسجنه 3 سنوات بعد اتهامه بتزوير أوراق تُثبت ابوته لطفلة تُدعى شذى.

ووفقًا للمقال الذي نُشر في جريدة “الشرق الأوسط” في 18 مايو 2007 في العدد 10398 بعنوان: “الراحل رياض الهمشري.. أبرز ملحني جيل الأغنية الشبابية”، فإن هذه القضية قد أثُيرت بعدما غنت “شذى” في برنامج “هذا المساء” مع الفنان سمير صبري، الذي قدمها على إنها ابنة الملحن رياض الهمشري.

لكن أنكر “الهمشري” بعد ذلك أن هذه الطفلة ابنته، فقامت ميرفت اسكندر، والدة الطفلة، بإعلان زواجها العرفي منه، بالإضافة إلى تقديم عقد الزواج للمحكمة لإثبات صحة توقيعه عليه، إلا أن رياض الهمشري رد على ذلك بتقديمه محضر صُلح مزور مع والدة الطفلة، يفيد بأن شذى ليست ابنته، وذلك تهربًا من دفع نفقة ابنته.

وبناءً على ذلك أصدرت المحكمة حكمًا عليه بالسجن 3 سنوات، لكنه سارع بعدها بالهرب إلى بيروت، ورغم انقضاء مدة العقوبة، إلا أنه لم يرجع إلى مصر كما أنه لم يعترف أيضًا بالطفلة شذى قبل وفاته، ولم ينشر سوى خبر واحد فقط بشأن هذا الموضوع إلا في موقع “البيان” بتاريخ 14 مايو 2003 بعنوان “حكم قضائي بتطليق زوجة الهمشري”، جاء فيه أن محكمة الأحوال الشخصية بالقاهرة، قضت بتطليق زوجة الفنان رياض الهمشري طلقة بائنة للضرر بسبب زواجه من فتاة بعقد عرفي وإنجابه طفلة منها ومن ثم إنكار الزواج وأبوته للطفلة.

مما يعني أن إنكاره لنسب الطفلة له، كان خوفًا من حدوث مشاكل بينه وبين زوجته، في ذلك الوقت، وربما كانت قلة المصادر بخصوص هذا الشأن يرجع أيضًا لنفس السبب الذي أنكر من أجله الطفلة شذى.

ظهرت “شذى” بعد وفاته في أحد برامج مسابقات الأغاني “arab voice top”، وقالت في لقاءها خلف الكواليس: إنها كانت تغني منذ سن صغير جدًا، بالإضافة إلى حلمها بأن تكون مصدر فخر لوالدتها ولوالدها رحمة الله علية.

بعد ظهورها في ذلك البرنامج كان لها عدة لقاءات عبر أثير الإذاعة، تم تقديمها فيهم على أنها “شذى رياض الهمشري”، لكن ما يلفت الانتباه حقًا هو الشبه الكبير بينها وبين رياض الهمشري.