11 معلومة عن النسخة الـ11 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي - E3lam.Com

محمد حسن الصيفي

1-   تقام الدورة الحادية عشر لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الفترة بين 25 إلى 31 يوليو الحالي، بمشاركة عربية ومصرية متميزة هذا العام.

2- تشهد النسخة الحالية من المهرجان منافسة بين 30 عملاً سينمائيًا متنوعة بين الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية.

3-  تقام الدورة الحالية تحت شعار “العيش معًا في سلام” بمشاركة كبيرة من نجوم الجزائر والعالم العربي.

4-  اختار المنظمون تكريم المخرج الراحل “فاروق بلوفة” الذي رحل في إبريل الماضي في باريس. كان قد درس السينما بالجزائر واستكمل دراسته بباريس وعمل كمساعد مخرج ليوسف شاهين، ومن أبرز أفلامه “نهلة” الذي تناول قضية الحرب الأهلية في لبنان.

يهودية هند صبري تُثير التساؤلات خلال مهرجان وهران

5-يعرض الفيلم المصري “كارما” في افتتاح المهرجان، الفيلم من بطولة عمرو سعد وخالد الصاوي وغادة عبد الرازق ومن إخراج خالد يوسف، كما تم اختيار فيلم “فوتو كوبي” لتمثيل مصر في المسابقة الرسميّة للمهرجان، وهو من بطولة محمود حميدة وشيرين رضا وبيومي فؤاد ومن إخراج تامر عشري.

6- يشهد المهرجان تكريم الفنان المصري “محمد هنيدي” عن مشواره الفني الكبير بدعوة رسميّة من محافظ مهرجان وهران إبراهيم صديقي وبتوقيع وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي، إلى جانب تكريم الفنانة الكبيرة شادية أيضًا في حفل الافتتاح، بينما يتم تكريم الفنان الكبير صلاح السعدني في حفل الختام، بالإضافة إلى الفنانتين بوسي ومي نور الشريف.

7- يشهد المهرجان مشاركة عربية بتواجد الفنان غسان مسعود والفنانة سلاف فواخرجي.

8- السينما الجزائرية حاضرة بقوة في المسابقة الرسميّة من خلال فيلمي”لم نكن أبطال” الذي يرصد حياة المعتقلين الجزائريين إبان حرب التحرير “1954-1962” لكاتبه ومخرجه “نصر الدين قنّيفي” وفيلم “إلى آخر الزمان” إخراج وسيناريو وحوار ياسمين شويخ وتدور قصته حول قصة حب تولد في المقابر بفلسفة الحياة التي تخرج من رحم الموت.

قائمة المكرمين المصريين في الدورة العاشرة لمهرجان وهران

9- يشارك في المهرجان الفيلم الليبي “جثة ناجي” في مسابقة الأفلام القصيرة، الفيلم من إخراج رؤوف بعيو ويدور حول أحد الجنود في معركة من المعارك حاملاً خلاله معاني الإنسانية ورسائل للم الشمل والبُعد عن الحروب وسفك الدماء.

10-خصص المهرجان هذا العام مساحة “للورش المفتوحة” للشباب المهتمين بالسينما يدعم تلك الورش متخصصون من فرنسا وأمريكا وتشمل ورش “تصميم المؤثرات الصوتية” و”سيناريو الفيلم الروائي”.

11-تُقيم إدارة المهرجان مؤتمرًا صحفيًا اليوم (18 يوليو) للإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بنسخة المهرجان الحادية عشر وذلك عن طريق رئيس المهرجان إبراهيم صديقي في مدينة وهران.