رسميًا: النساء يقدن السيارات في السعودية - E3lam.Com

أعلنت المملكة العربية السعودية، بحسب قناة «العربية»، رسميًا بدء قرار السماح بقيادة النساء للمركبات في المملكة.

كان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر في سبتمبر 2017، أمراً سامياً يقضي باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة- على الذكور والإناث على حد سواء.

نرشح لك : حظر “beIN SPORTS” في السعودية

ومع اللحظات الأولى في تطبيق القرار، بدأ عدد من السعوديات في ممارسة حقوقهن، فيما تنتظر أخريات إنهاء إجراءات استخراج رخصة القيادة.

وكانت إدارات المرور في المملكة، قد بدأت وضع خطط السير الميدانية للتعامل الأمثل بحسب الأنظمة والتعليمات، فيما شهد المجتمع السعودي تفاعلا واسعا مع العديد من البرامج والأنشطة الاستعدادية لقيادة المرأة، في موجات كبيرة من الرسائل التوجيهية والتوعوية التي تبنتها العديد من القطاعات الحكومية والأهلية.

في الوقت نفسه، فرضت الإدارة العامة للمرور، غرامة مالية تتراوح بين 500 إلى 900 ريال، باعتبار قيادة المرأة قبل الموعد الرسمي المحدد، يُعد مخالفة مرورية إلى جانب حجز المركبة، فيما الجدل ما زال يتسع بين النشطاء والمهتمين حول الساعة الزمنية الفعلية للسماح بقيادة المرأة من اليوم المحدد، متسائلين: هل البدء سيكون مع ساعة الصفر ليوم الأحد، أي بعد الساعة 12 ليلة الأحد 10/10، متطلعين من إدارة المرور إلى بيان ذلك.