معهد البحوث الفلكية يُعلن موعد "الانقلاب الصيفي" - E3lam.Com

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس القومي للبحوث الفلكية الجيوفيزيقية بأن بعد غد الخميس، سيشهد حدوث لحظة “الانقلاب الصيفي” في مصر والمنطقة العربية موضحا أن الانقلاب الصيفى يعنى ذروة فصل الصيف، والذي سيحدث هذا العام في تمام الساعة 12 ظهرا و7 دقائق بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأضاف عودة  في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، أن عدد أيام الصيف هذا العام طبقا للحسابات الفلكية ستكون 92 يوما و18 ساعة و52 دقيقة، وبذلك يكون ثاني أطول فصل بين فصول السنة الأربعة من حيث عدد الأيام بعد فصل الخريف.

نرشح لك – وزير داخلية تونس السابق يشكو “الجزيرة”

وأشار إلى أن ذلك الحدث الفلكي يحدث في يوم 21 يونيو من كل عام، نافيا أن يكون له أي ارتباط بارتفاع درجة حرارة الجو، مؤكدا أنه من الأخطاء الشائعة القول بأن الصيف والشتاء ينشأن نتيجة لقرب أو بعد الأرض عن الشمس، والحقيقة العلمية هي أن الصيف والشتاء ينشأن بسبب انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف.

ولفت عودة إلى أن نهار يوم الخميس القادم سيكون الأطول فى العام، فيما تكون ليلة الجمعة هي الأقصر، وذلك تزامنا مع حدوث ظاهرة الانقلاب الصيفي الفلكية السنوية التي تحدث في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الفترة ما بين يومي 20 و23 يونيو من كل عام.