"أيوب" بعد السجن.. مصطفى شعبان يعيد نفسه!!

إسلام وهبان

شهدت الخمسة سنوات الماضية انتقادات عديدة سواء من النقاد أو الجمهور للفنان مصطفى شعبان، وذلك بعد أن قدم من خلال أعماله الدرامية أدوارا متشابهة ومتكررة، وبنفس “التيمة”؛ إما رجل تتهافت عليه النساء، أو “واد حدق”، يمتلك خيوط اللعبة ويستطيع بدهائه أن يحركها كما يشاء، الأمر الذي دفع البعض للعزوف عن متابعة أعماله، لكنه استطاع هذا العام أن يفاجئ الجميع ويظهر بشخصية مغايرة تماما لما قدم من قبل، وذلك من خلال مسلسل “أيوب”، الذي ينافس وبقوة في السباق الرمضاني الحالي.

نرشح لك: مصطفى شعبان يطلق مبادرة “أيوب مصر الخير” لسداد ديون الغارمين

برهن “شعبان” هذا العام على امتلاكه موهبة تمثيلية هائلة، وأنه يستطيع تقمص شخصيات أخرى تختلف تماما عن الأدوار التي حصر نفسه فيها خلال السنوات الماضية، وذلك بعد أن قدم آداء مبهرا لشخصية “أيوب” أحد المطحونين في هذا المجتمع الذي يكابد من أجل الحصول على لقمة العيش، وتمكن من تجسيد ما يعاني منه “أيوب” من قهر وظلم وانكسار بشكل رائع أذهل الكثيرين، ودفع المشاهد للتعاطف معه بشدة والتفاعل مع أحداث المسلسل.

وبالرغم من أن فكرة المسلسل التي تدور حول الظلم وبعض النفوس البغيضة والانتقام منها فيما بعد، تعد فكرة تقليدية، إلا أن المؤلف محمد سيد بشير قدمها بتكثيف جيد ومتميز خلال الحلقات الأولى، واستطاع فريق عمل المسلسل في تأدية أدوارهم بطريقة احترافية، ويعود الفضل في ذلك لمهارة المخرج أحمد صالح في اختيار الشخصيات وخروج المسلسل بهذا الشكل.

نرشح لك: دليل شخصيات “أيوب” لـ مصطفى شعبان

في حواري مع الفنان الشاب محمد علي رزق، أحد أبطال العمل، والذي قام بدور صديقه “مايكل”، ذكر لي أن المختلف هذا العام في مسلسل “أيوب”، أنه قريب من البسطاء “ولامس مع الغلابة”، وأن شخصياته تشبه جدا مجتمعنا. بالفعل استطاع أبطال العمل تقديم آداء يصل بشكل جيد ومباشر للمشاهد العادي دون ابتذال أو تصنع، سواء آيتن عامر، أو محمد لطفي، أو هنا الزاهد أو مريهان حسين، أو القادم بقوة دياب، الذي أتمنى أن يركز في التمثيل، لما لديه من موهبة غير عادية ظهرت خلال مشاركاته في الموسم الرمضاني الراهن.

نرشح لك: بعد وفاة “مايكل”.. 11 تصريحًا لمحمد علي رزق أبرزهم عن “أيوب” و”أبو عمر المصري”

انقسم المسلسل إلى مرحلتين، الأولى تظهر معاناة “أيوب” والظلم الذي يقع عليه حتى داخل السجن، وقدرته على الصبر وتحمل هذه الابتلاءات، وصولا إلى قراره بأن يتغير ولا يصبح “أيوب الطيب المسالم”، والمرحلة الثانية هي خروجه من السجن، لينتقم من كل من ظلمهم، ليصبح “أمير الانتقام”، بل والداهية الذي لا يضاهي أحد ذكاءه.

نرشح لك: مواعيد عرض أيوب لـ مصطفى شعبان #مسلسلات_رمضان_2018

الغريب أن مصطفى شعبان رغم مهارته خلال الحلقات الأولى من المسلسل وآدائه المبهر، إلا أنه خلال المرحلة الثانية من المسلسل خاصة بعد خروجه من السجن، عاد لأسلوبه وآدائه الذي اعتدنا عليه، شخصية “الواد الحدق”، الذي يعلم ويخطط لكل شيء!! لا أتحدث هنا عن الدور الذي يقدمه وأعلم أن السيناريو مكتوب بهذا الشكل، إلا أن تعبيرات “شعبان” وتجسيده لأيوب بعد السجن، يذكرني بأدواره السابقة، ويعطي انطباعا بأنه خرج من السجن ليكرر من نفسه!!

والسؤال الآن: هل يستفيد مصطفى شعبان من المساحة التمثيلية والجماهيرية الجديدة التي ظهر بها؟ وهل سيتمكن من تقديم أدوار مختلفة خلال السنوات القادمة أم سيقع في فخ التكرار مرات أخرى؟!