محمد شميس يكتب: تترات رمضان.. لا جديد تحت الشمس!!

قبل أن تصدم عزيزي القارئ في تقييمي لأغاني رمضان هذا العام، يجب أن تعلم أن الموسيقى الآن في العالم أصبح لها أشكال متطورة وجديدة، وما استمعنا إليه هذا العام لا يوجد به أي جديد خاصة في “التوزيعات” الموسيقية.

نرشح لك – حسين عثمان يكتب: تأملات مُشاهِد من زمن فات

أغنية مسلسل “ليالي أوجيني” 4 من 10

بطل الأغنية الرئيسي هو الشاعر أمير طعيمة لأنه عبر عن الحب بمفهوم مختلف، وكأنه مثل الإدمان خاصة في الجملة التي قالت فيها نسمة محجوب “أنا مدمناك.. لا أنا قادرة من حبك أخف ولا قد أعراض الانسحاب”، وهذا التوصيف يذكرني بأغنية “Never Be the Same” في الألبوم الأخير لـ “Camila Cabello”، والذي يعد من أفضل الألبومات على مستوى العالم العام الماضي، عندما شبهت تأثير حبها مثل تأثير المخدرات كالنيكوتين والمورفين والهيرويين.

أغنية مسلسل “أمر واقع” 6 من 10

أكثر ما أعجبني في هذه الأغنية توزيع إلهامي دهيمة وتحكمه في استخدام أدواته الموسيقية، وكذلك عزف الأكورديون لوائل النجار أعطى للأغنية مذاقا جميلا.

أيضا كلمات تامر حسين مختلفة عن ما يقدمه في الألبومات العاطفية، وهذه ميزة أغاني المسلسلات التي تعطي للشاعر مساحة أوسع، ولا جديد مع عمرو مصطفى كملحن متميز.

أغنية مسلسل “أبو عمر المصري” 6 من 10

استمرار لنجاح أيمن بهجت قمر مع حسين الجسمي في أغاني المسلسلات، خاصة بعد أغنية “أهل كايرو”. كذلك حالة الصداقة بين أيمن بهجت قمر ووليد سعد وروح التعاون بينهما تظهر في أعمالهما الغنائية المشتركة، أما توزيع أحمد ابراهيم فلم يأت بجديد.

أغنية مسلسل “ممنوع الاقتراب أو التصوير” 4 من 10

لم تأت أنغام بجديد في هذه الأغنية ولو كانت صدرت في ألبوم غنائي “عاطفي” لم نشعر بفرق، ولم تستغل المساحة الواسعة المتاحة في أغاني المسلسلات التي تمكنها من طرح أغاني لها بعد اجتماعي بعيدا عن العاطفة، ولا زالت تدور في فلك الانكسار والمظلومية كما تعودنا منها في الأغاني الأخيرة.

أغنية مسلسل “قانون عمر” 4 من 10

ما قيل عن أغنية أنغام يقال عن أغنية حمادة هلال، لم يأت بجديد ولم نشهد شكلا غنائيا مختلفا لحمادة هلال ولا يزال يقدم ما تعود أن يقدمه لنا ككلمات وألحان وتوزيع.

أغنية مسلسل “ضد مجهول” 6 من 10

رغم أن التوزيع الغنائي لهذه الأغنية متماشي مع منهج إليسا في ألبوماتها الغنائية ولم يكن مختلفًا، ولكن محتوى الأغنية ككلمات كان مختلفًا عن ما كانت تقدمه في أغانيها العاطفية، رغم أن الشاعر تامر حسين كتب بعض الجمل التي من السهل توقعها قبل سماعها، مثل “دنيا وللا عايشين مع ديابة.. عجبي ع اللي فَكرها متسابة”، ويظل عمرو مصطفى بطل الغنوة بلحنه وأيضا صوت إليسا.

أغنية مسلسل “لعنة كارما” بصوت آدم 5 من 10

بداية مبشرة للشاعر أحمد المالكي في الدخول لعالم الأغاني الدرامية، ولكن تظل كلمات الأغنية أقرب منها للأغاني العاطفية، ولم تستغل المساحة الموجودة في المسلسلات لخلق أغاني بطابع اجتماعي، ولحن محمد وزيري لم يكن سيئًا، ولكت توزيع محمد مدحت كان سيئا، وصوت آدم كان مميزًا كعادته.

أغنية مسلسل “لعنة كارما” بصوت محمد عدوية 3 من 10

رغم أن نفس مكونات الأغنية لم تتغير ولكن يظل أداء محمد عدوية في هذه الأغنية أقل من أداء آدم، وشعرت أن عدوية يغني “تقضية واجب” أو تنفيذا لأمر مطلوب منه، خاصة في الكوبليه الثاني للأغنية، فهذا ليس عدوية الذي تعودنا عليه، كما أن مشاهدات اليوتيوب تصب في صالح آدم بفارق كبير.

تتر بداية ونهاية مسلسل “طايع” 3 من 10

محاولة استنساخ واضحة وصريحة لنجاح وائل الفشني في تتر واحة الغروب العام الماضي، ولم يقدم لنا الفشني أي جديد بالموافقة على الغناء بهذا الشكل المستنسخ الذي قدمه قبل ذلك.

تتر بداية “نسر الصعيد” 2 من 10

هل أصبح من المفروض علينا أن نستمع إلى أغاني محمد رمضان في حملاته الدعائية وهو يتغزل ويمدح في نفسه بشكل استعلائي، والآن نستمع إلى ابراهيم الحكمي وهو يمتدح باسم شخصيته التي يقدمها كبداية لمسلسل نسر الصعيد؟

هذا النوع من الأغاني لا يعيش مع الزمن، لأن الغنوة أصبحت مقتصرة على شخصية “زين” وليست ملكا للمستمعين.

تتر نهاية “نسر الصعيد” 3 من 10

ما قيل عن تتر بداية نسر الصعيد يقال على تتر النهاية، ولكن يظل أداء أحمد شيبة أفضل من آداء ابراهيم الحكمي، ولكن تظل نفس الأزمة، التمجيد في محمد رمضان والشخصيات التي يقدمها محمد رمضان.

أغنية مسلسل “الوصية” 1 من 10

تتر مقدمة الوصية من كلمات والحان أكرم حسني وتوزيع توما وغناء أكرم حسني وأحمد أمين وعماد كمال وشاهيناز.. لا يستحق التقييم من الأساس، لا توجد فكرة، ولا كلمات أو ألحان أو حتى أداء صوتي جيد، فقط توزيع توما متماسك نوعا ما ولكن ما فائدته بدون محتوى!

أغنية مسلسل ” الشريط الأحمر” 3 من 10

صحيح أن لؤي من أفضل الأصوات الموجودة على الساحة حاليا، ولكن بشكل غير مفهوم أصبح مرتبط معنا بأغاني الاعلانات والتترات والحملات الانتخابية والسياسية، ونجد في أغلب الأغاني يكرر نفس المعاني التي تدور حول قهر المستحيل وصناعة المستقبل وسنعود للأمجاد وكأنه أصبح المتحدث الرسمي بلسان مدربي التنمية البشرية.

أغنية مسلسل “أيوب” 6 من 10

الكلمات التي كتبها محمد الجمال ستلاقي انتشارًا كبيرًا في المناطق الأكثر كثافة سكانية في مصر، فكلماتها المليئة بالشجن ستساعد في انتشار الأغنية، ومن الجيد أن ملحن الغنوة هو من قام بغنائها “عبده سليم” لنستمع إلى غنائه بثلاثة بجمل لحنية بسيطة يستطيع كثير منا أن يغنيها بسهولة ويسر، والتوزيع الموسيقي لخالد نبيل كان مفعم بالآلات الحية الناي والطبلة والجيتار والقانون، بالإضافة الى مجموعة الوتريات.

أغنية  مسلسل “أرض النفاق” 7 من 10

ربما هي الأغنية الأفضل هذا الموسم الرمضاني ويرجع ذلك لمحتوى الكلمات التي تتماشى مع سلوك قطاعات ليست قليلة في مجتمعنا المصري، وتفشي حالة النفاق والمجاملة بدون وجه حق، ورغم أهمية محتوى المسلسل وجديته إلا أنه تمت معالجته على الشاشة بشكل كوميدي، أيضا الأغنية نفس الأمر، فبرغم أهمية محتواها إلا أنه تم التعبير عنها ببساطة وسهولة وبخفة دم، ويرجع ذلك للرباعي تامر حسين وعمرو مصطفى وتوما وهشام عباس.