مكرم محمد أحمد: صلاحيات الأعلى للإعلام أكبر من الوزارة السابقة - E3lam.Com

أكد الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال لقائه بسفير دولة جيبوتي بالقاهرة محمد ظهر حرسي، على أن المجلس أصبح لديه معايير متكاملة للأداء المهني الإعلامي، ويعمل على إعادة القيم والحرفية والمهنية للصحافة والإعلام المصري، وسوف تصدر هذه المعايير في كتاب في غضون أيام.

عرض “مكرم” خلال اللقاء تجربة مصر في إنشاء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وإنشاء كود أخلاقي لحل العديد من المشكلات في المجتمع المصري، مشيراً إلى أن سلطة المجلس أوسع كثيراً من سلطات وزارة الإعلام في السابق.

نرشح لك : عبد الجواد أبوكب رئيسًا لتحرير موقع “الأعلى للإعلام”

تناول رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أعمال المجلس وما تم من إنجازات خلال الفترة الماضية، ومنها ضبط فوضى إصدار الفتاوى الدينية بالتنسيق مع الأزهر الشريف ودار الإفتاء وهيئة كبار العلماء، وإصدار قائمة بالشيوخ الذين لهم حق الفتوى على الشاشات، وتشكيل مجموعة من اللجان المنبثقة عن المجلس مثل لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي ولجنة الدراما ولجنة لتلقي الشكاوى والرصد بما يعزز من استقرار المجتمع المصري.

أضاف أن المجلس هو السلطة الوحيدة التي لها الحق في اتخاذ قرار بعقاب الوسيلة الإعلامية سواء كانت شاشة أو صحيفة تبدأ بغرامة 250 ألف جنيه وقد تنتهي بإلغاء الترخيص، ويعمل المجلس على أن تكون قراراته مؤثرة ولها سند قوي من الرأي العام يقتنع بها المجتمع.

وأشار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى أنه سيكون هناك أهم أكاديمية صحفية لتدريب الإعلاميين الأفارقة تتبع المجلس وتتميز بقدر كبير من المهنية والموضوعية، وسوف يتم تشكيل مجلس الأمناء للأكاديمية من مجموعة من المستشارين ذوي الخبرة منهم ثلاثة من القارة الأفريقية.

من جانبه، أشاد السفير محمد ظهر حرسي بتجربة المجلس الناجحة في مجال الإعلام، وأبدى رغبته في الاستفادة من خبرات المجلس وذلك من خلال تبادل الزيارات والتنسيق المشترك بين الجانبين، مشيراً إلى أن مصر دائماً سباقة في مجال الإعلام بالدول العربية والأفريقية.

وفي نهاية اللقاء، الذي حضره أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، رحب مكرم بالتعاون المشترك وتبادل الخبرات بين المجلس وأجهزة الإعلام في جيبوتي.