ملاحظات "القومي للمرأة" على مسلسلات رمضان 2018

أمنية الغنام

مع انتصاف شهر رمضان الكريم أصدرت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة سوزان القليني، تقريرها المبدئي لرصد صورة المرأة في دراما السباق الرمضاني لعام 2018، كذلك في البرامج والإعلانات، وتلك كانت أبرز المؤشرات الأولية:-

نرشح لك: قريبًا.. عودة وفاء الكيلاني

1– ظهرت الألفاظ السوقية والخادشة للحياء في مسلسل “سك على إخواتك”، و”ربع رومي”، و”الوصية”ن و”عزمي وأشجان”، والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه.

2– تضمن مسلسل “سك على إخواتك” العديد من المخالفات وهي “إهانة فئة المعلمين وسب وألفاظ نابية بالأم”، وظهرت إفيهات أساسية تعتمد على السب بالأم، وكانت الأزمة الأكبر في السخرية من مواطني محافظة بني سويف بصعيد مصر، حيث سخر ربيع من حال التعليم هناك أثناء أحد المشاهد.

3– وجود تعبيرات فيها إهانة للمرأة كما في مسلسل “ضد مجهول” جاء على لسان القاتل المأجور: “أنا قايل للمرة دي إن قبل طلوع الشمس هتكون العصفورة طارت”، ومسلسل “أرض النفاق”: “روح أتعشى هناك ياروح أمك “.

4– قدم مسلسل “كلبش 2” صورًا إيجابية للمرأة التي يستشهد ابنها على يد الجماعات الإرهابية وترفض الحصول على مقابل مادي على الرغم من حاجتها، وكذلك الأم التي تفقد منزلها في تفجيرٍ انتحاري، وتتعرض لأضرارٍ جسمانية وشلل، ووفاة ابنتها وزوجة ابنها بالحادث، وكذلك التحدث عن الإرهاب الديني والدموي في تنظيم داعش والذي تحدث عنه أيضًا مسلسل “السهام المارقة” وكيف احتلت داعش دولًا بأكملها، وكذلك مسلسل “أمر واقع” للفنان كريم فهمي.

5– وجود مشاهد خادشة للمشاعر الإنسانية مثل الأم التي تغسل ابنتها المقتولة، دون مراعاة حرمة الموت، في مسلسل “ضد مجهول”، وكذلك الايحاءات الجنسية الصريحة في مسلسل “أيوب” و”لعنة كارما” في الجمل الحوارية.

6– ظهرت بعض المهن التي امتهنتها المرأة بصورة سلبية، خاصة صورة الإعلامية، كما ظهر في مسلسل “أمر واقع” وظهور المذيعة التي لا تعرف الفرق بين الرُتب العسكرية، وتلك التي تحاول استغلال أنوثتها من أجل الحصول على التقدم في مجالها، وذلك بالحديث بإسلوبٍ غير لائق مع المصادر، وزملاء المجال، وقد ظهر ذلك في “شربها للشيشة” بأحد المشاهد، وأيضا بتعبيرات وجهها، كغمزها لزميلها، وأيضًا الإعلامية التي تسبق الأحداث وتسئ الظن وتطلق التهم دون أدلة كما في “كلبش 2”.

7– أما التجاوز في البرامج كان من نصيب “رامز تحت الصفر”، ويحتوي على إيحاءات، وألفاظٍ غير لائقة، كذلك برنامج “حائر” للداعية مصطفى حسني، ويتحدث فيها على أن الحجاب ركن من أركان الإسلام وبذلك جعل منه الركن السادس في الدين، مما يعد أفكارًا تحض على التمييز والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد، فلا بد من اختيار الدعاة ممن يظهرون على شاشات التليفزيون، ويكون لديهم مسئوليه مجتمعية.

8– أما بالنسبة للإعلانات فإعلان هاني سلامة يستهزئ بالمرأة في صورة دعابة، فهو يحتوي على رسائل ذكورية مهينة للمرأة، وكذلك إعلان الفنانة يسرا، الذي يتحدث عن الماركات ذات الاسم الكبير والعالمي وذلك يُشجع على استخدامها، والبعد عن تشجيع الصناعة المحلية المصرية.*