قائمة أخطاء دراما رمضان 2018

رباب طلعت

أوشك منتصف شهر رمضان الأول على الانتهاء، وكشفت الحلقات الخمسة عشر الأولى من الأعمال الدرامية، عن العديد من الأخطاء، التي رصدها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في مختلف المسلسلات، حتى التي اهتم مخرجوها بأدق التفاصيل.

أغلب الأخطاء الإخراجية، المرصودة خلال الحلقات، أغلبها كان بسبب عدم التدقيق في التفاصيل، أو اختلاف الأزمنة التي تناقشها الأعمال الدرامية، حيث استخدم صُناع العمل أجهزة أو أدوات لم تكن موجودة في الحقبة الزمنية التي تدور خلالها الأحداث، وكذلك لضغط أوقات التصوير بسبب رغبة فريق العمل في الانتهاء منه لتسارع أيام رمضان، واقتراب الحلقات النهائية.

فيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز الأخطاء التي ظهرت في دراما رمضان 2018:

نسر الصعيد

1- كان لنسر الصعيد النصيب الأكبر من اكتشاف الأخطاء، منذ الحلقة الأولى، حيث لاحظ الكثيرون اختلاف عدد الـ”حسنات” الموجودة في وجه الفنان محمد رمضان، في أول الحلقة، كانوا 3، ثم أصبحوا واحدة في منتصفها.

2- في نفس الحلقة، الكرة التي كان يلعب بها الطفل “زين”، عام 1998، هي كرة القدم الرسمية لكأس الأمم الإفريقية، التي لم تظهر قبل عام 2008.

نرشح لك: مواعيد عرض “نسر الصعيد” #مسلسلات_رمضان_2018

3- في المكان الذي أقام فيه محمد رمضان جلسة الصلح، ظهرت في سقفه لمبات “LED”، الموفرة للطاقة، والتي بدأ العمل فيها عام 1993، لكن لم تُكتمل وتنتشر في السوق العالمية، ومنها مصر قبل عام 2005.

4- لم تنتهِ أخطاء “نسر الصعيد” على الحلقة الأولى، بل امتدت للثانية أيضًا، حيث ظهرت خلفية المشهد الذي جمع بين محمد رمضان ومحمد السويسي، في ميدان رمسيس فارغة تمامًا، بدون زحام، أثناء وقوفهما عند محل “عصير قصب”، وفجأة دون مقدمات تكدست الخلفية بالناس.

5- بداية الحلقة الثالثة شهدت الخطأ الأشهر على السوشيال ميديا، حيث بدت خلفية مشهد إنقاذ “زين” لشخصٍ منتحر، فارغة تمامًا من الناس، ولكن الـ”كادر مفتوح”، يُظهر المارة الذين أوقفهم صناع العمل بعيدًا عن المشهد، لتصويره.

6- في نفس الحلقة ظهر محمد رمضان في دور الأب “صالح القناوي” متقدمًا في العمر، وتعتلي التجاعيد وجهه، لكن يده ما زالت شابة، أي أن الماكيير نسي تجهيزها.

7- بدلت الراقصة دينا، ملابسها في مشهدين متتاليين مع الفنان سيد رجب، في الحلقة الثالثة، الأول بدون أكمام والثاني بأكمام طويلة، ولكن من الممكن تفسيره أنها بدلت ملابسها قبل أن تنتقل للجلوس لطاولة “رجب”.

8- ظهر على شاشة التلفزيون خطأ فادح أثناء مصافحة “زين” لشقيقة “فيروز”، حيث ظهر “الميكروفون” وراء ظهرها، وهو ما تداركه صناع العمل بحذف اللقطة من “اليوتيوب”.

9- كان هناك عدة تجاوزات لفظية في المسلسل، بين محمد رمضان الأب، ووفاء عامر زوجته في المسلسل، وقد حذفها صناع المسلسل من “اليوتيوب”.

كلبش 2

1- وقع الفنان أمير كرارة في خطأ مكرر خلال الحلقات، وهو حمله للسلاح بشكلٍ خاطئ، والذي ظهر في المشهد الأول من الحلقة الأولى من المسلسل، وهو يمسك البندقية الآلية بشكلٍ خاطئ.

2- في نفس الحلقة وفي مشهد مداهمة “كرارة” لوكر الإرهابيين، ظهرت طائرة حربية، قائدها ضابط شرطة، ذلك الخطأ الذي علق عليه الخبراء الأمنيين بأن وزارة الداخلية لا تمتلك طائرات هليكوبتر للقبض على الإرهابيين.

3- أيضًا وفي بداية الحلقة، وأثناء ضرب أحد الإرهابيين لـ”كرارة”، برصاص “2 بوصة” ظهرت آثاره على السيارة التي يختبئ ورائها، لم يُصبه منها ولا طلقة، وهو أمرٌ غير منطقي، نظرًا لاختراق ذلك النوع من الرصاص لهياكل أقوى السيارات.

4- في الحلقة الثانية، ظهر أمير كرارة في المستشفى مع والدته ويده تم تجبيسها، إثر الاعتداء على منزله، وقتل أسرته، ولكن بعدها مباشرة ظهر في مشهد دفن زوجته، وهو يحملها على يديه، دون “جبس”.

5- الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة، الذي يجسد دور إرهابي مطلوب، يتحدث باللغة البدوية في المسلسل، وولده هيثم أحمد زكي في المسلسل، يتحدث لهجة صعيدية، وهو ما برره المخرج بيتر ميمي، بأن “أبو زهرة” قال لنجله في الحلقة الأولى “متبقاش صعيدي زي اللي خلفتك”، أي على لهجة والدته.

6- من الأخطاء التي وقعت فيها روجينا في الحلقة الثامنة، هو أنها نطقت اسم “عمر” بدلًا من “حسام” أثناء حديثها مع الفنان عمر الشناوي، وهو ما اعترف به مخرج العمل، وبرره بأنه بسبب السرعة.

انا عادة مش برد على تعليقات لكن بقراها و باخدها باهتمام للتطور و فعلا الحمدلله و بفضله التطور موجود من عمل لاخر و من سنة لاخرى لكن حبيت ارد على بعض التعليقات لان فعلا نسبة مشاهدة كلبش اصبحت فوق المتوقع لدرجة اكبر بكتير كمان من رمضان السابق١- عاكف ابو العز بيتحدث بلهجة صعيدية و ابوه بلهجة بدوية و ده باين من اول حلقة (متبقاش صعيدى زى اللى خلفتك) و هنعرف مين اللى خلفته و ليه مش ابوه اللى رباه حلقة ١٥ و معانا مصحح لهجة بدوى و مصحح لهجة صعيدى للدقة٢ – ضابط الامن الوطنى ممكن يكون بدقن و شعر طويل عادى جدا و انا راجعت ده بنفسى قبل التصوير من بعض الضباط و قيادات الداخلية و احنا بناخد التصاريح للتصوير فى اماكن حقيقية و حية مثل سجن طرة و مستشفى الشرطة٣ – وضعية مسك الالى ممكن تكون من الماسورة و اثناء الاشتباك ممكن تكون من الخزنة لسرعة تغيير الخزنة و كان معانا عميد من العمليات الخاصة اثناء تصوير المشاهد ديه و الراجل كان بيدى المحاضرة ديه قدامى للضباط مع العلم ان المدرعات و المركبات و الجنود و الضباط هم حقيقيين من العمليات الخاصة٤- تراك جيم او ثرونس اللى فى اول حلقة ده غلطة غير مقصودة لان احنا فى المونتاج بنحط تراكات عالمية و بعدين بنشيلها فى الميكساج ده بيحصل فى كل الشغل و الحلقة الاولى كان فيها ١٣ تراك من جيم اوف ثرونس تم تغييرهم بموسيقى المسلسل و نسيو واحد سهوا ، و بعتذر على الخطأ الغير مقصود برده لانى طلبت تغييرات فى الحلقة اكتر من مرة كل شوية بعدل فيها و احنا عاملين موسيقى للمسلسل مصر كلها عارفاها من السنة اللى فاتت٥- ابن سليم الانصارى بيرضع كراوية مع انه المفروض بيرضع ريد بو ل عادى٦- حلقة ٨ انا عيدت المشهد لما روچينا قالت (عمر) بدل (حسام) سهوا و المونتير من ضيق الوقت حط الشوت الغلط سهوانا بشكر الناس اللى متابعة المسلسل بدقة شديدة و بشكر فريق العمل (النجوم – الانتاج – المونتاج – التاليف – الميكساج – الموسيقى- الديكور – مساعدين الاخراج) علشان احنا بسببكم بنافس على اعلى مشاهدة للسنة التانية على التوالى بجزء تانى و ده مبيحصلش و (كلبش٢) بما فيه من اكشن و ضخامة انتاجية هيكون ولا حاجة بالنسبة للمشروع اللى تم تحديده للعام المقبل رمضان ٢٠١٩ و اللى هيكون الاضخم عربيا و بيضم مجموعة من نجوم عالميين من انتاج شركة سينيرجى ان شاءللهادعولنا بقى احنا بنحاول نطور الصناعة و انتظرو حرب كرموز فى مصر و الخليج و اوروبا (ايطاليا – المانيا- لندن) 🙏

Posted by Peter Mimi on Wednesday, May 23, 2018

7- في الحلقة التاسعة، أخطأ الفنان عمر الشناوي قائلًا للفنانة هالة فاخر: “يا طنت المواعيد هنا بزيارة”، بدلًا من “الزيارة هنا بمواعيد”.

نرشح لك : مواعيد عرض كلبش 2 #مسلسلات_رمضان_2018

أبو عمر المصري

1- في الحلقة الأولى من مسلسل الفنان أحمد عز المأخوذ عن روايتي الكاتب عز الدين شكري فشير الشهيرتين “مقتل فخر الدين”، و”أبو عمر المصري”، والتي تدور أحداث حلقاته الأولى في التسعينات، وأثناء محاولته لتحرير نجله “عمر” في بلد مجاورٍ لمصر، من أيدي صديقه “حسن” الذي يجسد دوره منذر رياحنة، ظهر علم مصر على أحد أعمدة الإنارة.

نرشح لك: مواعيد عرض أبو عمر المصري #مسلسلات_رمضان_2018

2- في نهاية نفس الحلقة، وفي نفس المشهد، ظهر “التيشرت” الأبيض الذي يرتديه “عز” متسخًا من ناحية الرقبة، أثناء ركوبه فوق الجمل، وعندما نزل عنه ظهر نظيفًا.

3- في الحلقة التاسعة من “أبو عمر المصري” ظهر خطأ ملحوظ، في مشهد كتابة “فخر” رسالة لصديقه “ناصر” الذي يجسد دوره محمد سلام، حيث اختلف ترتيب “الكومبارس” المتواجدين حوله، بالرغم من عدم اختلاف ملابسه أو جلسته، أي أن المشهد في يومٍ واحد، ولا يقصد به المخرج كتابته في أيام مختلفة.

4- واجه المسلسل نقدًا تاريخيًا في الحلقة العاشرة، خلال مشهد حديث الفنان محمد جمعة، مع “عز” وهو يخبره أن الشرطة اعتقلته نظرًا للارتباك الحاصل في دول أوروبا بسبب تفجير برج التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي ربطه الجمهور بأنه الذي حدث عام 2001، ولكن مخرج العمل أحمد خالد موسى، أكد أن هناك حادث مشابه في فبراير 1993، عن طريق سيارة مفخخة أسفل المبنى، ليُبرأ نفسه من ذلك الخطأ.

5- في الحلقة الخامسة، ظهر خطأ آخر باستخدام كاسيت يحوي مَخرج “USB”، وكان ذلك عام 1986، أي قبل ظهور الـ”USB” في الأجهزة.

6- بعيدًا عن الأخطاء الإخراجية، حدث خطأ تقني في الصوت، في المشهد الأول لـ”أبو عمر المصري” في المشهد الذي جمع بين “عز” وأمل بوشوشة.

عوالم خفية

1- قبل بداية الحلقة الأولى، وفي مشهد قتل مريم رياض، التي تجسد دورها الفنانة رانيا فريد شوقي، تسقط مريم على السيارة فيتهشم زجاجها، ويستقر جسدها على أعلى السيارة، لكن بعد قطع المشهد على الكتاب والعودة له، تظهر في وضعية سقوط مختلفة، والسيارة تظهر سليمة.

نرشح لك: مواعيد عرض عوالم خفية لـ الزعيم #مسلسلات_رمضان_2018

2- الخطأ الأبرز لمسلسل الزعيم عادل إمام، كان بالمانشيت الخاطئ “هلال كامل يسدل الستار عن فساد وزارة الصحة والموانئ”، والأصح هو “يكشف” أو “يرفع”، لأنه كان يفضح ذلك الفساد.

3- قبل ذلك الخطأ وفي الحلقة الرابعة شهدت الأحداث خطأً صحفيًا، علق عليه الكثير من الصحفيين، ففي عنوان مانشيت خبر وفاة “مريم رياض”، وهو “مريم رياض ما بين الموت والانتحار”، وهو عنوان يصلح لمقال أو لبروفايل صحفي، لكن ليس لخبرٍ.

خطأ أوضح في نفس الصورة، وهو أن الأهرام لم تتأسس عام 2010، ولم يكن سعر النسخة منها جنيهين قبل عشرة أعوام.

وقع خطأ آخر، وهو استخدام نسخة مطبوعة لجريدة “الشروق” حديثة، تناولت عنوانًا عن أزمة قضايا أبو تريكة الأخيرة، وموعد وفاة مريم رياض في المسلسل، قبل ذلك بعشرة أعوام.

طايع

نرشح لك: مواعيد عرض طايع لـ عمرو يوسف #مسلسلات_رمضان_2018

1- في الحلقة الثامنة من مسلسل طايع ظهرت صبا مبارك التي تؤدي دور “مهجة” وهي تتشاجر مع والدها العمدة، بعدما حاول قتل “طايع” وهي ترتدي حجابًا بني اللون، ولكن فور وصولها لطايع في المشهد التالي وبرغم خروجها به، تظهر مع طايع بحجاب لونه أبيض.

بالحجم العائلي

1- ظهر أحد مصوري مشهد تمارين الزومبا التي تؤديها ندى موسى، في الحلقة الأولى من مسلسل الفنان يحيى الفخراني “بالحجم العائلي”، خلال المشهد على يمين الشاشة.

نرشح لك: مواعيد عرض “بالحجم العائلي” #مسلسلات_رمضان_2018

2- وفي الحلقة الخامسة الخطأ كان باختلاف شكل لحية “الفخراني” في مشهدين متتالين في الفترة الزمنية، فأثناء مناداة ندى موسى له وهو أعلى هضبة ليحضر للقاء أسرته كان دون لحية، ولكن بعد نزوله للقائهما في الفندق تظهر له لحية خفيفة.

أيوب

الخطأ الذي وقع فيه صناع “أيوب” في الحلقة السادسة، كان في مشهد تذكر مريهان حسين، التي تؤدي دور “رغدة” زوجة “أيوب” الذي يجسد دوره الفنان مصطفى شعبان، لليلة عرسهما، وكان بشارب ولحية، بعكس صورة زفافهما التي ظهرت في “تتر” البداية، دونهما.

نرشح لك: مواعيد عرض أيوب لـ مصطفى شعبان #مسلسلات_رمضان_2018

ليالي أوجيني

وقع صناع مسلسل ليالي أوجيني ، في خطأٍ أثناء تصوير الحلقة التاسعة من المسلسل، بظهور صورة الملكة ناريمان فهمي صادق، الزوجة الثانية للملك فاروق الأول ووالدة ولي عهده أحمد فؤاد، والتي توفت عام 2005، على أنها صورة والدة الفنانة مريم الخشت في المسلسل.

نرشح لك: مواعيد عرض ليالي أوجيني #مسلسلات_رمضان_2018

نرشح لك- بالخطأ.. الملكة ناريمان تظهر في ليالي أوجيني

 

لدينا أقوال أخرى

بالرغم من أن عدم عرض مسلسل الفنانة يسرا، “لدينا أقوال أخرى” على قنوات مصرية، إلا أن الخطأ الذي وقع في الحلقة السادسة منه، بتغيُر عدد مشاهدات فيديو “ياسمين” نهى عابدين، الذي تطمئن جمهورها عليها بعد تعرضها لمحاولة قتل، من مليون مشاهدة، لـ25 مرة فقط، عندها قرر أحمد حاتم “شادي” بمسحه من “يوتيوب”، قد انتشر للعمل على مواقع التواصل الاجتماعي.

نرشح لك: مواعيد عرض “لدينا أقوال أخرى” #مسلسلات_رمضان_2018

الرحلة

1- في الحلقة الثامنة من مسلسل “الرحلة” ظهرت ريهام عبد الغفور، التي تؤدي دور “رانيا”، بشعرٍ منسدل ومصفف، أثناء سيرها في الشارع، بعكس المشهد السابق له أثناء استيقاظها من النوم واكتشافها عدم وجود ابنتها معها، بشعرٍ مموج، كما تظهر في أغلب دورها، نظرًا لظروفها النفسية.

نرشح لك: مواعيد عرض الرحلة لـ باسل خياط #مسلسلات_رمضان_2018

2- ظهور باسل خياط في دور سيدة في نفس الحلقة، بشارب ولحية أثار سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأنه امرأة بشارب ولحية، ولكن ذلك ليس خطأً على الإطلاق فهو منطقي، ومتناسب مع أحداث العمل، التي تُظهر شخصيته المضطربة نفسيًا.

سك على إخواتك

1- جلباب علي ربيع في الحلقة الأولى لـ”سك على إخواتك” أثار استياء أبناء الصعيد، الذين وصفوه بأنه أشبه بملابس الهنود والباكستانيين، وليس “الصعايدة” فلا أحد منهم يرتدي تلك الألوان.

2- أكد بعد أبناء الصعيد أن لهجة ربيع ليست “صعيدية” بل “بحراوية”.

3- اسم القرية “ميت شلن” غير موجود بين قرى الصعيد، كما أن لفظ “ميت” أو “كفر” يُطلق على توابع قرى مدن الدلتا، لكن الصعيد تعرف بـ”النجع” أو العزبة، حيث إن “ميت” تعني “ميناء”، وكفر تغني “قرية”.

نرشح لك: مواعيد عرض “سك على إخواتك” #مسلسلات_رمضان_2018

لعنة كارما

خطأ لعنة كارما كان في تتر البداية حيث نسي صناع العمل إضافة اسم الفنان آدم، تحت “غناء الشارة” وكُتب بدلًا منه الفنان محمد عدوية، الذي يغني تتر النهاية.

نرشح لك: مواعيد عرض لعنة كارما #مسلسلات_رمضان_2018

مليكة

في المشهد الأول في الحلقة الأولى ظهر على “لاب توب” محمد شاهين، موقع “BBC عربي”، ولكن عنوان الموقع كان “www.com/arabic”، دون وجود اسم للموقع، أي رابط خاطئ.

نرشح لك: مواعيد عرض مليكة لـ دينا الشربيني #مسلسلات_رمضان_2018

(قيد التحديث طوال شهر رمضان)