نصائح سالي فؤاد لانقاص الوزن في رمضان - E3lam.Com

شيماء نبيل

يأتي شهر رمضان المبارك بالوجبات الدسمة على موائد الإفطار، إلى جانب الحلويات الشرقية كالكنافة والقطايف، إلى جانب العصائر بمختلف أنواعها، مما يكسب الجسم وزنًا زائدًا بسبب السعرات الحرارية المرتفعة.

نرشح لك: الموسم الخامس من “الشيف ومفيدة” على CBC في رمضان

قبل بداية الشهر الكريم، نستعرض لكم بعض النصائح التي سبق وأن قدمتها الشيف سالي فؤاد ، في برنامجها “حلو وحادق”، والتي كانت تقدمه على فضائية “cbc سفرة”:

– عند الإفطار يُفضل تناول حبة تمر لأنها تمد الجسم بالسكريات اللازمة بجانب مياه دافئة أو شوربة دافئة، أو القيام بإزابة القليل من العسل الأبيض في كوب من الماء، ثم بعد ذلك نؤدي صلاة المغرب، ومن بعدها نبدأ في تناول الطعام “شوربة قليلة الدسم وسلطة أما بالنسبة للأطباق الأساسية يجب أن تكون من البروتينات كاللحوم الحمراء أو البيضاء والسمك سواء كان مشوي أو بالفرن.

*من الأنواع الأخرى للبروتينات “الحمص والفول والزبادي والعدس والجبن والبيض”.

– نقوم بتقسيم البروتينات على مدار اليوم من بعد وجبة الإفطار إلى السحور .

– أما فيما يخص النشويات على وجبة الإفطار كالمكرونة أو الارز أو البطاطس، يجب تناولها بكميات قليلة مع دسم خفيف حتى لا تتحول إلى دهون في الجسم وتقلل عملية الحرق.

– الخبز بالدقيق الأبيض يمكن استبداله بالخبز المشبع.

– ممنوع العصائر بالسكر وخاصة المشروبات الغازية لأنها تطرد الكالسيوم من الجسم وتسبب هشاشة العظام بالاضافة إلى منع الحرق وزيادة سكر الدم، لذلك من الأفضل تناول الفاكهة على شكلها الطبيعي بدون عصر.

– الزيوت النباتيه كزيت الزيتون، والذرة وعباد الشمس بالاضافة إلى المكسرات، وزيت السمك تناولهم بإعتدال يفيد الجسم ويعمل على ارتفاع معدل الحرق في الجسم.

– من المهم ان نأكل “ثلت” معده “ثلث لطعامك، وثلث لشرابك، وثلت لنفسك”.

– الوقت المناسب لتناول الحلويات أوالفاكهة بعد الإفطار بـ 3 ساعات.

– ممنوع تناول الشاي باللبن “مُضر صحيًا” والأفضل منه تناول الشاي بالليمون، والشاي الأخضر ويُحلى بسكر دايت وتناوله بعد الأكل على الاقل بنصف ساعة إلى ساعة .
– من المهم شرب الماء بتلك الطريقة “كوب ماء في الساعة من بعد الإفطار بنصف ساعة إلى السحور”.

– تناول وجبة العشاء بعد الإفطار بساعة إلى ساعتين بروتينات فقط “بقوليات أو لحوم أو منتجات الألبان”.

– السحور: شرائح خبر مشبعة أو ملعقة عسل كبيرة ومنتجات الألبان قليلة الدسم كالجبن القريش والزبادي بعصرة ليمون او نقط فيتامين c .

– التقليل من الأملاح والمخللات والمقليات.

– الرياضة قبل الإفطار بساعة أو 3 ساعات ويفضل رياضة المشي السريع لمدة 3 مرات أسبوعيا لمدة نصف ساعة .