كيف خطفت الأغاني الأضواء من الدراما قبل رمضان؟

نرمين حلمي

ميزًت الأعمال الدرامية الجديدة بزوغها مع مطلع شهر رمضان المقبل لعام 2018، بخلق موسم غنائي جديد موازي لموسم الدراما الرمضاني، ولم يعد هذا الأمر جديدًا بعد؛ بحسب ما اعتاد المُشاهد على أن ينتظر الإعلان الأول لكافة المسلسلات الرمضانية ليلة غرة شهر رمضان الكريم؛ للتعرف على تلك الأعمال الغنائية الجديدة.

نرشح لك: في ظل معايير “الأعلى للإعلام”.. هذه المسلسلات لم تكن ستعرض !

وبالتزامن مع حلول شهر رمضان المقبل، وباستخدام كفاءة مواقع التواصل الإجتماعي في سرعة انتشار الأعمال بين المتابعين، طُرحت عدة أغاني دعائية جديدة، خاصة بأعماله الدرامية لهذا العام، وفقًا لما أصبحت تلعبه من دور رئيسي وفعال كوسيلة تسويقية، تكشف عن محتوى هذا العمل، بمصاحبة بعض المشاهد الدرامية، التي تخطف المُشاهد إلى قلب الحدث الدرامي، وتجعله شغوفًا بمتابعة تلك الحبكة الدرامية وتفضيلها عن غيرها فيما بعد.

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز تلك الأعمال الغنائية الجديدة، المتواجدة حاليًا على الساحة الفنية، قبل حلول شهر رمضان الفضيل بـ 7 أيام:

1-“نسر الصعيد”

استطاع مسلسل “نسر الصعيد” أن يبرز وجوده الرمضاني لهذا العام، بطرحه للإعلانات الدعائية الخاصة بالمسلسل، قبل طرح عدة مسلسلات أخرى لها، ولم يكتفِ بذلك فحسب، بل قدم لجمهوره أغنيتين دعائيتين للمسلسل، بالطعم الشعبي الغالب على هذا العمل الدرامي، وهو ما نجحوا في توضيحه من خلال اختيار صوتين من أقرب الأصوات الشعبية لنبض الشارع المصري، وهما: أحمد شيبه ومحمود الليثي.

طرحت الأغنية الدعائية الأولى “يعلم ربنا” لـ أحمد شيبه، في أواخر إبريل الماضي، عبر الصفحات الرسمية الخاصة بشركة الإنتاج “العدل جروب” والحساب الرسمي الخاص ببطل العمل الفنان محمد رمضان، كما طرحت الأغنية الثانية، والتي تدعى “يا عمنا” لـ محمود الليثي، في مطلع مايو الجاري.

“نسر الصعيد” تدور أحداثه حول الصراع الذي يدور بين ضابط الشرطة “زين”، ورجل أعمال صعيدي، يعمل في التجارة غير المشروعة، ويحاول كلا منهما الإيقاع بغريمه، وهو تمثيل نخبة من الفنانين، منهم: محمد رمضان، سيد رجب، درة، وفاء عامر، ومن تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج ياسر سامي.

2-“لدينا أقوال أخرى”

تزامن صدور أغنية تتر مسلسل “لدينا أقوال أخرى” بضجتين صاخبتين، أولهما الضجة المصاحبة للشغوفين بهذا العمل الدرامي، واحتفاءهم بقرب حلوله، وثانيهما لعودة المطرب اللبناني فضل شاكر إلى الأضواء من جديد، من خلال غنائه لهذه الأغنية، وهى من كلمات مدحت العدل، وألحان عمرو مصطفى، وتوزيع أمين نبيل.

تميزت أغنية “شبعنا من التمثيل” باقترابها من الطابع الاجتماعي الذي يتدخل في ثنايا النفوس وما تحبه وتنبذه من أفعال، بفعل مشابه للعزف على أوتار الأنين، وهو الأمر الذي جعل الأغنية تحقق نسب مشاهدة عالية منذ طرحها مساء أمس الثلاثاء، وانجذاب الجمهور لسماعها عدة مرات متتالية.

نرشح لك.. 4 مسلسلات حصرية على الحياة في رمضان 2018

تدور أحداث “لدينا اقوال أخرى” حول مستشارة قانونية تتعرض لعدد من المشاكل بسبب حادث وَقع لابنها ضمن سياق الأحداث، وهو بطولة نخبة من النجوم، منهم: يسرا، وشيرين رضا، ونجلاء بدر، وأحمد حاتم، وهدى المفتي، ومن تأليف عبد الله حسن وأمين جمال وخالد أبو بكر وإبراهيم محسن، ومن إخراج محمد علي.

3-“بركة”

تميزت الأغنية الدعائية لمسلسل “بركة” للفنان عمرو سعد بوجود أخيه المطرب أحمد سعد،

حيث طرحت الأغنية، مساء أمس الثلاثاء، من غناءه ومن كلمات نصر الدين ناجى، وألحان أسامة الهندي، وناي عبد الله حلمي.

حرصت الأغنية على تقديم بعض المشاهد الكاشفة عن شخصية “بركة” والذي يجسده “عمرو” ضمن سياق أحداث المسلسل، مع بعض اللقطات السريعة المصورة لبعض المشاكل أو المعاناة التي سيواجهها “بركة” ضمن سياق الأحداث، باختيار المشاهد التي يجري فيها “بركة” من مكان لأخر، والتركيز على إظهار عدم راحته من خلال تعبيرات وجه الحزينة والباكية، وتم اختيار “أحمد” لما يتميز به صوته من اللون الشعبي المُحمل بالشجن؛ محاولة لنقل حالة “بركة” للمُشاهد.

تدور أحداث المسلسل حول “بركة”، وهو شخص يأتي من الصعيد مع والدته، ويعيشان في القاهرة لكن مع مرور الوقت يبدأ في جمع المال ومن هنا يتورط في مشاكل كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده في هذه المشاكل إلا والدته وبنت الجيران التي تحبه، وهو بطولة عمرو سعد وسيد رجب وهالة صدقي، بجانب نخبة أخرى من الفنانين، ومن تأليف محمد الشواف، وإخراج محمود كريم.

4-“ضد مجهول”
نشرت الفنانة اللبنانية إليسا الأغنية الدعائية الخاصة بمسلسل “ضد مجهول” للنجمة غادة عبد الرازق، من خلال حسابها الرسمي الخاص بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، والتي تدعى “عشت وشفت”، موضحة أنها تُبث حصريًا من خلال موقع “أنغامي”.

“ضد مجهول” تدور أحداثه في إطار من الغموض والإثارة، حول مهندسة ديكور تدعى “ندى”، متزوجة ولديها ابنة، تحدث خلافات كبيرة بينها وبين زوجها؛ بسبب عملها فيخيرها بينه وبين عملها، إلا أنها تختار عملها ويقوم بتطليقها ويحرمها من ابنتها الوحيدة، وتمر بحادث كبير يقلب حياتها رأسا على عقب، وتقتل ابنتها بعد تعرضها للاغتصاب، وتقوم ندي بالبحث عن القاتل.

يشارك في المسلسل نخبة كبيرة من النجوم، منهم: غادة عبد الرازق، وحنان مطاوع، وروجينا، ومحمد الكيلاني، وهو من تأليف أيمن سلامة، وإخراج طارق رفعت