التداول بأزواج العملات الرئيسية

التداول في فوركس هو عملية شراء وبيع أزواج العملات. بعبارة أخرى، سوف تقوم بشراء عملة في حين تبيع عملة أخرى. كل زوج من العملات لديه سعر صرف يتقلب عندما تصبح عملة أقوى من الأخرى في الزوج. عند التداول بزوج العملات، فإنك تأمل بأن تحقق الربح من خلال توقع أي عملة سوف ترتفع أو تنخفض مقابل العملة الأخرى. هناك 4 أزواج عملات رئيسية معروفة في العالم سوف نلقي نظرة أقرب عليها.

أزواج العملات الرئيسية

هناك 4 أزواج عملات رئيسية. تمتلك هذه الأزواج أسواق عالية السيولة، ولديها انتشارات ضيقة ويتم التداول بها طوال الساعات من كل يوم عمل. هذه الأزواج هي:

  • اليورو/الدولار الأمريكي.
  • الدولار الأمريكي/الين الياباني.
  • الجنيه البريطاني/الدولار الأمريكي
  • الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري.

اليورو/الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر استعمالاً والأكثر تداولاً في العالم. يأتي اليورو في المركز الثاني. بسبب كون هاتين العملتين هما الأكثر شيوعاً في العالم، فهما كذلك العملتين الأكثر تداولاً. القوة النسبية للإقتصادين هي ما تقود توجه هذا الزوج. العامل المهم في قوة اليورو هو الإستقرار السياسي بين أعضاء الإتحاد الأوروبي.

الدولار الأمريكي/الين الياباني

اليابان لديها أكبر اقتصاد في آسيا. عملتها قوي بسبب الحجم الكبير من التجارة التي تقوم بها اليابان مع الولايات المتحدة وأوروبا، بالإضافة إلى معدلات الفائدة المتدنية في البلاد. لدى زوج العملات هذا سيولة ممتازة وهو زوج عالي التداول، والذي يعتبر شائعاً بين من هم جديدون على التداول.

الجنيه البريطاني/الدولار الأمريكي

على الرغم من حجمها، فإن المملكة المتحدة مؤثرة في الأسواق المالية العالمية. في حين أنها لم تعد قائدة الإقتصاديات العالمية كما كانت في الماضي، فإن المملكة المتحدة بقيت مزدهرة نسبياً ولذلك يتم تداول الجنيه البريطاني بشكل شائع مقابل الدولار الأمريكي. هذا أحد أكثر أزواج العملات سيولة ويختاره جميع أنواع المتداولين للتداول.

الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري

سويسرا، هي دولة مستقرة ولديها تاريخ من الأعمال المصرفية الخاصة وخيارات إدارة الإستثمارات، وتعتبر دولة مزدهرة. سويسرا ليست جزءاً من الإتحاد الأوروبي، وتحافظ على حياديتها، في الوقت الذي تتمتع به بعلاقات تجارية قوية مع دول في الإتحاد الأوروبي ومع الولايات المتحدة. عملتها مهمة في أسواق رأس المال العالمية. زوج الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري ليس بدرجة سيولة اليورو والجنيه البريطاني، ولكنه ما يزال يعتبر سهلاً نسبياً من حيث التداول.

التداول بالأزواج

من المهم أن نفهم مالذي يؤثر في العملات التي نتداول بها. على سبيل المثال، عندما يكون الإضطراب الإقتصادي أو السياسي أكبر، يفضل الناس شراء الفرنك السويسري، ويعتبرونه عملة آمنة ومستقرة. هذه الأنواع من الأحداث العالمية سوف تؤثر في أداء عملة ما مقابل الأخرى وبالتالي عليك أن تبقى مطلعاً على الأخبار عند التداول بأزواج العملات الرئيسية.

وهناك بالإضافة إلى هذه الأزواج الرئيسية العديد من الأزواج الرائدة الأخرى التي تبرز في فترات معينة وفي مناطق معينة في سوق التداول اعتمادًا على تحركات السوق والأخبار الاقتصادية، ومدى ارتباط الدولة الأصل بالاقتصادات الكبرى (على سبيل المثال، يتأثر الدولار النيوزلندي والدولار الأسترالي كثيرًا بتحركات السوق في اقتصادات آسيا، بشكل أساسي بحكم القرب الجغرافي).

وهناك أيضًا زوج البيتكوين/الدولار الأمريكي الذي برز منذ بداية سطوع نجم البيتكوين عام 2017 وجذب اهتمام الكثير من المتداولين حول العالم. على الرغم من تراجع قيمة البيتكوين بآلاف الدورات مقابل الدولار الأمريكي خلال الأشهر القليلة الماضية، إلا أنه لا يزال موضع اهتمام العديد من المستثمرين، وغلى وجه الخصوص المستثمرين على المدى الطويل.