تفاصيل "الحضرة" على drn في رمضان 2018

رباب طلعت

قال مصطفى خضر، رئيس تحرير “النهار له اتنين”، على راديو drn ، إنه سيقدم برنامج اسمه “الحضرة”، معني بالغناء الصوفي، والمديح والذكر والسيرة الهلالية، في رمضان 2018، لافتًا إلى أن عدد حلقاته ستكون قليلة جدًا، لكن دسمة جدًا.

أضاف “خضر” لـ”إعلام دوت أورج“، أن البرنامج سيكون أسبوعي، أي 4 حلقات فقط في رمضان، لافتًا إلى أن أول حلقة ستكون عن المدح والإنشاد، من أول طوبار فالنقشبندي فالتوني فالتهامي، وصولًا إلى فرقة ابن عربي، والطرودي، وغيرهم ممن طوروا في الموسيقى الصوفية، الذين لعبوا “إلكتريك صوفي”، موضحًا أنه بعدما كنا نعرف فقط الناي والدف للموسيقى الصوفي، أصبح حاليًا هناك موسيقى “إلكتريك” كخلفية للإنشاد الصوفي.

نرشح لك: تفاصيل برنامج عمرو الليثي على drn في رمضان

أوضح أن الحلقة الثانية ستكون عن السيرة الهلالية، وكيف يكون لها أكثر من بطل باختلاف الأماكن، متابعًا: فمصر مثلًا بطلها أبو زيد الهلالي، بينما في مكان آخر الزناتي خليفة هو البطل وليس الخائن، وفي مكان ثالث دياب هو البطل، فالسيرة خُلقت لتتجدد، فسنتحدث في الحلقة عن السيرة وكيف تتجدد، هل هي أحداث تاريخية أم صُنعت؟

ألمح إلى أن نسبة الكلام في البرنامج، لا تتعدى 30%، وسيُذاع خلال الحلقة مجموعة من الأناشيد الدينية، بالإضافة لاستضافة مجموعة من الضيوف منهم، الشيخ زين محمود الوحيد الحامل للسيرة الهلالية في الوقت الحاضر، بالإضافة إلى فرقة الحضرة، وعدد من الشباب المعاصر، من المنشدين الصغار.