الكويت تطلب من السفير الفلبيني مغادرة البلاد - E3lam.Com

فاطمة جبل

طلبت وزارة الخارجية الكويتية اليوم الأربعاء، من السفير الفلبيني مغادرة الأراضي الكويتية  في مدة أقصاها أسبوع، بعد إبلاغه بأنه شخص غير مرغوب به، مع استدعاء السفير الكويتي في الفلبين للتشاور.

نرشح لك : سبب غرق فيلا نشوى مصطفى

أوضحت الخارجية الكويتية في بيان نشر اليوم استنكارها لما أقدمت عليه سفارة جمهورية الفلبين لدى دولة الكويت من انتهاك لضوابط وقواعد العمل الدبلوماسي، بعد أن  قام أعضاء من السفارة الفلبينية وآخرون بتهريب عاملات منزليات من الجنسية الفلبينية.

وصف بيان خارجية الكويت ما حدث بأنه تحدِ سافر لقوانين دولة الكويت وللأعراف والمواثيق الدولي وأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 إضافة إلى ما شكله ذلك التصرف  من تدخل في الشؤون الداخلية للكويت، وممارسة أعمال هي من صميم عمل الأجهزة الأمنية الكويتية.

لفت البيان إلى تصريحات المسؤولين في جمهورية الفلبين التي أشارت إلى قيام وزارة الخارجية الفلبينية بإرسال تعزيزات لسفارتها في دولة الكويت تتكون من سبع فرق تابعة لمكتب وكيل وزارة الخارجية لشؤون العمالة المهاجرة والادعاء بأنها تهدف لإنقاذ العاملات المنزليات في دولة الكويت.

أضاف البيان أن الخارجية الكويتية استدعت سفير الفلبين لديها وسلمته  مذكرتي احتجاج تعبران عن انزعاج الكويت واستنكارها  لتلك الانتهاكات بالإضافة  لطلب صريح  للسفير الفلبيني بضرورة تزويدها بأسماء المقيمين الفلبينيين الذين ارتكبوا جرم خطف العاملات الفلبينيات في مدة أقصاها ثلاثة أيام انتهت دون أي تجاوب من قبل السفارة حتى تاريخه.

وأضاف البيان أن حكومة  الكويت ممثلة بخارجيتها وانطلاقا من واجباتها ومسؤولياتها المنوطة بها تجاه الوقوف ضد أي أعمال من شأنها انتهاك سيادة البلاد ونظمها وأمنها الوطني فإنها تؤكد أولا بأنها والأجهزة الأمنية المعنية ستواصل ملاحقتها للذين اعتدوا على أمن البلاد وإحالتهم إلى القضاء العادل طبقا للقوانين الدبلوماسية الدولية المرعية بهذا الشأن.