إزعاج علمي .. الاتجاه المعاكس للإعجاز العلمي

نرمين حلمي

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، منشورات متنوعة تابعة لصفحة تسمى بـ “إزعاج علمي”، وبسؤال أحد متابعيها في إحدى تعليقات الصفحة، كشف مسؤلو الصفحة عن هويتها موضحا أنها صفحة ثقافية جدلية ساخرة في نفس الوقت.

لم تقتصر منشورات صفحة “إزعاج علمي” على كتابات أو مقاطع مصورة علمية فقط، بل تنوعت لتشمل معلومات متنوعة ما بين العلمي والأدبي والتاريخي والفني والثقافي، كما نشرت مقاطع فيديو عديدة، لتشمل المصورة منها وأخرى مُسجلة من بعض البرامج التلفزيونية، سواء القديمة منها أو الحديثة.

أنشأت الصفحة في آخر شهر يناير الماضي، وزاد تفاعل روادها معها منذ وقت إنشائها حتى الاَن، حيث يبلغ عدد المعجبين بالصفحة حاليًا (114,150) مشترك، كما تشهد تفاعلا كبيرا من قبِل روادها على كل منشور، خاصة للمقاطع المصورة التي تُنشر عليها، من خلال خاصية الإعجاب أو التعليقات.

نرشح لك: إسلام إبراهيم أحد أيتام “الوصية” في رمضان ٢٠١٨

فيما يلي يوضح “إعلام دوت أورج” أبرز المنشورات التي نشرتها تلك الصفحة وتفاعل معها المستخدمين بدرجة كبيرة:

تجربه كيميائية فريدة

نشرت الصفحة مقطع فيديو لمدرس كيمياء، وهو يمزج بعض المواد الكيميائية مع بعضها، أثناء شرحه للطلبة، ويظهر بعض الطلاب من حوله وهم يلتقطون له الصور والمقاطع المصورة، إلى أن تتفاعل المواد الكيميائية وتحدث الانفجار، وكتبت الصفحة معلقة على الفيديو، ممازحة متابعيها ” تجربه كميائية فريدة من نوعها يقوم بها مدرس مصرى فريد من نوعه”، وبلغ هذا المقطع 828 ألف مشاهدة.

. تجربه كميائية فريدة من نوعها يقوم بها مدرس مصرى فريد من نوعه 😂

Posted by ‎إزعاج علمي‎ on Saturday, April 7, 2018

عبقرية وليد

نشرت الصفحة مقطع فيديو من حلقة برنامج “حقائق وأسرار”، يقدمه مصطفى بكري، عبر فضائية “صدى البلد”، معلقة عليه “رفعت راس بابا وفقعتنا يا وليد”، وكانت تتحدث الفقرة عن الطفل “وليد” وعبقريته وإنجازاته العلمية، بحضور والده في الحلقة، وبلغ عدد مشاهدات هذا المقطع 534 ألف مشاهدة.

رفعت راس بابا وفقعتنا يا وليد

Posted by ‎إزعاج علمي‎ on Friday, April 20, 2018

عنبر الستات

مقطع فيديو من برنامج “عنبر الستات”، الذي تقدمه الفنانة نهال عنبر، من خلال فضائية “العاصمة”، حيث كانت تستضيف الطفل المخترع محمد وائل، البالغ من العمر 5 سنوات، ووالدته إيمان سيد، والتي كانت تروي عن ذكائه الحاد، رغم صغر سنه، والذي دفعها للتوجه به لمركز البحوث وهو يبلغ سنتين وأربعة شهور؛ لإجراء اختبار الذكاء عليه والذي وجدت نتيجته تبلغ 142.

نشرت الصفحة هذا المقطع، كاتبة عليه ” المخترع اللى أفنى عمره كله وكرس حياته للعمل على اختراعاته”، ووصل عدد مشاهدات هذا المقطع لـ 490 ألف مشاهدة.

المخترع اللى أفنى عمره كله وكرس حياته للعمل على اختراعاته ☄️☄️

Posted by ‎إزعاج علمي‎ on Sunday, April 15, 2018

أفغانستان قبل ظهور طالبان

نشرت الصفحة مقطع فيديو لعدد من اللقطات المصورة الأرشيفية القديمة، والتي تُعرض بمصاحبة مقطع غنائي وموسيقي، وكتبت عليه “أفغانستان قبل ظهور طالبان 1960_1970 “، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا المقطع على نطاق واسع، حيث وصل عدد مرات المشاركة لـ 586 مشاركة حتى الاَن.

افغانستان قبل ظهور طالبان – (( 1960_1970s ))

Posted by ‎إزعاج علمي‎ on Sunday, April 22, 2018