أسامة الشيخ: القنوات تحولت لـ"دكاكين إعلانات" - E3lam.Com

أبدى المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، استيائه من تطوير القناة الأولى، قائلًا إنه لا يتناسب مع حجم معطيات ومتطلبات الدولة المصرية في الوقت الحالي.

أوضح “الشيخ” خلال حواره في حلقة مساء اليوم الجمعة من برنامج “القاهرة 360” المُذاع على قناة “القاهرة  والناس” ويقدمه الإعلامية دينا عبد الكريم والإعلامي أحمد سالم، أن التطوير أقل من طموح المشاهد المصري، فكل ما حدث أنهم استعدوا أربع أو خمس برامج من الماضي، مع زيادة في نفقاتهم، وديكور القناة، وشكلها، ولكن النتيجة النهائية لذلك هو عزوف الجمهور عن القناة.

نرشح لك – رأي أسامة الشيخ في أداء نقابة الإعلاميين 

أشار إلى أنه من المفترض قبل إنفاق الأموال، والتفكير في التطوير، أن تتجه القناة لاستدعاء المشاهد، قائلًا: “أقوله أنا عندي برنامج كذا منفرد بيه، عندي حرية ومصداقية ومحتوى وبدور على مصلحتك، لكن أعمل برنامج الصبح والتاني بليل وواحد مطبخ وشكرًا! إيه الجديد؟”

وصف رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، برامج القناة الأولى بعد التطوير قائلًا: “كويسين لكن غير قادرين على استعادة المشاهد، هي برامج تقليدية ومش جداد” مؤكدًا أن تطوير القناة الأولى يجب أن يكون على أيدي أبنائها.

نرشح لك – رأي أسامة الشيخ في خطة تطوير القناة الأولى 

في سياق متصل، اقترح أن الحل الأمثل لتقديم محتوى مُرضي ومناسب للمشاهد، يجب أن نستغل الجامعات المصرية في المحافظات، لإجراء استطلاعات، بسؤال الناس في الأقاليم والصعيد وكل محافظات مصر عما يرغبون في مشاهدته، هل هو التوك شو، أم الترفيهي؟ مضيفًا: “لازم أشوف الناس عاوزة إيه؟ أفهم ليه في عزوف عن التوك شو؟ زهقانين؟ ولا في سبب تاني؟”.

نرشح لك – أسامة الشيخ: مسلسلات رمضان تُنجم فنانين “ملهمش فيها”

ألمح إلى أن القنوات مؤخرًا أصبحت تقدم ما يطلبه المعلنون وليس المشاهد، واصفًا إياها بأنها تحولت إلى “دكاكين للإعلانات”، محذرًا من ابتعاد الثقافة عن الإعلام، لأنه في حالة حدوث ذلك، سيصبح إعلامًا غبيًا، ومدمرًا، على حد وصفه.