4 أزمات كبرى لـ"القاهرة والناس" في أقل من عام

إسراء النجار

طوال 8 شهور متتالية، لم تتوقف قناة “القاهرة والناس” عن إثارة الجدل، محققة رقم قياسي في عدد الأزمات التي طالتها في أثناء هذه المدة، والتي تعرضت خلالها لانتقادات كثيرة، من أطراف عِدة، منها رئيس الجمهورية شخصيًا.

فيما يلي أهم 4 أزمات طالت القناة في الشهور الأخيرة .

الأول: الصندوق الأسود

الأزمة: قدم الإعلامي عبد الرحيم علي حلقة خاصة على شاشة القاهرة والناس في أغسطس الماضي، تناولت ما وصفها بفضائح نجيب ساويرس، فقطعت القناة البث عنه في أثناء تقديم الحلقة، ومن ثم اشتعلت الأزمة بين عبد الرحيم علي ونجيب ساويرس، وطارق نور.

أقام عبد الرحيم علي، دعوى لإلزام طارق نور بإعادة بث برنامجه، وذلك لقطع بث البرنامج عندما تحدث بالوثائق عن ساويرس، ومن ثم أنهى بعد ذلك العقد المبرم بينه وبين عبد الرحيم علي بالإرادة المنفردة.

وأقام نجيب ساويرس دعوى قضائية ضد علي، ووصف ساويرس الأخير بـ”الأحمق”.

موقف القناة:قطْع البث علي عبد الرحيم علي في أثناء تقديم الحلقة، وبعدها صرح طارق نور، مالك قناة “القاهرة والناس” بأن علي لم يعد يعمل في القناة، لأنه تعدى حدود اللياقة، وخالف سياسة القناة المعلنة، موضحًا أن القناة لديها سياسة معلنة للجميع، وهي عدم تحويل الموضوعات المتناولة على الشاشة إلى موضوعات شخصية.

انتهت إلي: حصول عبد الرحيم علي تعويض مادي قدره ٣٠٠ ألف جنيه، بعدما صدر حكم من محكمة الجيزة الابتدائية لصالحه بإلزام “القاهرة والناس” بأن تؤدي له هذا المبلغ تعويضًا له.

 

 عبدالرحيم علي يطعن على قيمة تعويض “القاهرة والناس”   

الثانية : الراقصة

الأزمة: مع عرض أولى حلقات برنامج “الراقصة” عبر شاشة “القاهرة والناس” في نوفمبر الماضي، انهالت الانتقادات عليه وعلى القناة، وكان لرجال الدين والأزهر نصيب الأسد من هذه الشكاوي.

اشتعلت الأزمة حتي وصل الأمر إلي دعاوى قضائية بوقف البرنامج، واتهام رئيسة لجنة تحكيم البرنامج، الراقصة دينا، ورجل الأعمال طارق نور، بالتحريض على الفسق وانحطاط الأخلاق المصرية.

فيما وصل الأمر إلى انتقاد الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيًا للبرنامج في أواخر ديسمبر 2014، قائلًا “أليس تنظيم الإعلام لمسابقات، تهدف إلى اختيار أفضل عالم، أو أكثر فلاحة إنتاجية، أو عامل مبتكِر، أو طالب نابه، أفضل من مسابقة أحسن راقصة”.

موقف القناة: أوقفت القناة البرنامج بعد عرض الحلقة الأولى منه، مبررة ذلك بأنه حداد علي شهداء الجيش المصري الذين سقطوا في نفس التوقيت، وأصدرت بيانًا توضح فيه أنها تعيد النظرفي عرض البرنامج الذي حرصت القناة على أن يكون مصدرًا للبهجة الراقية.

انتهت إلى: إعادة إذاعة البرنامج بشكل سري، وعدم انتظام القناة في مواعيد البث، ولم يحقق البرنامج النجاح المتوقع رغم مروره سليما من الأزمة.

لماذا فشل برنامج الراقصة؟

 الرئيس السيسي ينتقد برنامج الراقصة

الثالثة : المستخبي

الأزمة: تعرضت الإعلامية مني عراقي، مقدمة برنامج المستخبي، لموجة من الانتقادات، عقب بث حلقة كشفت فيها عن ما وصفته بوكر للجنس الجماعي بين الرجال، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”حمام رمسيس”.

وعقب حكم المحكمة في يناير الماضي ببراءة كافة المتهمين في القضية، بعد تقرير الطبيب الشرعي الذي أكد عدم ممارستهم للشذوذ الجنسي، انهالت الاتهامات لعراقي وللقناة، وظهرت دعاوي قضائية لمقاضاة “عراقي”.

موقف القناة: التزمت القاهرة والناس الصمت، ولم تعلق علي الأزمة، وانتشرت شائعات عديدة حول وقف البرنامج.

انتهت إلي: “المستخبي” مستمر علي القاهرة والناس، والدعاوى القضائية التي تتهم “عراقي” بالتشهير والطعن فى الأعراض والشرف لا زال بعضها قائما.

 حتى الآن.. المستخبي مستمر على القاهرة والناس    

 المستخبي مؤجل لأسباب أمنية

الرابعة : مع إسلام

الأزمة: آثار الباحث سلام بحيري، مقدم برنامج “مع إسلام” العديد من الأراء المثيرة للجدل خلال الفترة الأخيرة، حول مناهج الأزهر وكتب التراث وبعض الأحاديث التي نقلها الإمام البخاري، فاتهمته مؤسسة الأزهر بأنه يحرض علي الفتنة، ويشكك الناس فيما هو معلومُ من الدين.

تفاقمت الأزمة بين الأزهر و”بحيري” خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما أُعلن عن اتجاه “المنطقة الحرة الإعلامية”، التابعة للهيئة العامة للاستثمار، لإصدار قرار بوقف البرنامج، بناءً على شكوى من الأزهر الشريف.

موقف القناة: بعد ما نُشر بشأن إصدار قرار بوقف بث البرنامج، أكدت القاهرة والناس أنها لم تستلم قرارًا رسميًا بوقف البرنامج، وأذاعت القاهرة عبر شاشتها، بيانًا تؤكد فيه احترامها وتقديرها للأزهر، وتوضح أنها لا تتدخل في محتوي الحلقات التي تعرض وأن فريق العمل والمذيع هما المسئولان عما يأتي فى الحلقة.

انتهت إلي: توعد “بحيري” بمقاضاة جميع من تحدثوا عنه، ومن أصدر حملة بإهدار دمه، واختار أن يأخذ أجازة اختيارية لمدة ثلاثة ايام، علي أن يواصل تقديم برنامجه بدءًا من الأحد القادم، لكن ذلك بات من المستبعد بعد إصرار المنطقة الإعلامية الحرة على تغيير مضمون “مع إسلام”.

 11 ملاحظة عن مناظرة “الاتجاه المعاكس” بين بحيري ورشدي   

مناظرة القاهرة والناس : 6 أخطاء لإسلام بحيري‬‫  

 

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا