أحمد فرغلي رضوان يكتب: الإعلام المحايد.. وسقف الحرية!

قبل بدء الانتخابات ارتفعت نبرة بعض الإعلاميين على غير المعتاد خاصة في مرحلة الإعلان عن مرشح منافس فكانت النبرة غاضبة لدرجة لافتة من بعض الإعلاميين! واستمرت حتى إعلان النتائج الأولية لإنتخابات الرئاسة، وبالنظر إلى التغطية الاعلامية لفترة انتخابات الرئاسة ممكن أن نقول أنها كانت تتحدث بمساحة من الحرية وصلت أقصاها في انتقاد البعض أثناء فترة البحث عن مرشح منافس مثل المذيعة لميس الحديدي والتي قالت في وقت سابق وفي أقسى نقد إعلامي “يوجد غياب أو تغييب للسياسة في مصر، نحن عاملنا السياسة باحتقار، وكل من يعمل بالسياسة يُعتبَر إما عميلاً أو يجب انتقاده بشدة” واختتمت حديثها: “أقول هذا الكلام وأجري على الله، حتى لو كانت هذه المرة الأخيرة التي أظهر فيها!” هذه ربما كانت لحظة لافتة وصل فيها سقف الحرية الإعلامية الحالي لأعلى درجاته!

ولم تختفِ لميس واستمر ظهورها بشكلٍ اعتيادي جدًا حتى يومنا! وهو ما يعيد فتح باب الجدل مجددًا حول “سقف الحرية” المتاح في وسائل الإعلام وإلى أي مدى يسمح فيه بالنقد ومن يقرر تلك المساحة من الحرية  و بالطبع المتابع لمساحة “الكلام” خلال تلك الفترة في وسائل الإعلام المختلفة وحتى ليلة إعلان نتيجة الإنتخابات يجد إن سقف الحرية تأرجح فيها بين الحديث الموارب والتلميح والتصريح بالنقد وظهر أيضًا في مانشيتات بعض الصحف الخاصة!

مثلا فوجئت بالمحلل السياسي معتز عبدالفتاح يقول للمذيع عمرو أديب ليلة إعلان النتائج بعد أن ظهرت الأصوات “الباطلة” في مركز متقدم ولافت عن المرشح المنافس يفسر ذلك قائلًا: “ملعبتوهاش صح، كنا نريد منافس قوي يستحق أصواتنا”، ولا أعرف من كان يقصد هنا تحديدًا بعدم إيجادتهم للعبة الانتخابات! في حين دعا الصحفي مجدي الجلاد في برنامج آخر مع لميس الحديدي القوى المقاطعة للتعبير عن رايها في صناديق الانتخابات لأن المعارضة القوية يجب أن تدعو جماهيرها إلى التصويت ضد السلطة التي يعارضونها”، هكذا كانت هناك مساحة من “الكلام” عبر أكثر من برنامج ربما لم تحدث منذ سنوات ولكن هل استقبل الجمهور تلك البرامج بنفس اهتمام ومصداقية الماضي؟

حال الإعلام الحالي “لا يسر عدو ولا حبيب ” فمعظم مقدمي تلك البرامج فقدوا مصداقيتهم عند الجميع، ولا نحتاج لبذل مجهود حتى نسمع عبارات “الملل” من جانب الجمهور ضد معظم مقدمي “التوك شو” وأصبح غياب بعضهم عن الشاشة لن يشعر به أحد الأن!

في المقابل كان هناك منذ أيام مشهدًا آخر لافتًا وهو انتقاد الرئيس “السيسي” ضمن لقائه بالشريط التسجيلي “شعب ورئيس” للمخرجة ساندرا نشأت لمعظم برامج التوك شو اليومية حين قال: “ليه كل إعلامي يطلع كل يوم 4 أو 5 ساعات، هيقول إيه، ثم يلجأ للحديث عن أشياء لا تعكس المجتمع المصري، ومينفعش نقدم العوار المتواجد في المجتمع، عشان الإعلانات ونسب المشاهدة الكثيفة!” وكان ذلك النقد هو الأقسى والأوضح من رئيس الدولة.

سقف الحرية بين الماضي والحاضر

في عام 2006 كتبت مقال في صحيفة “الحياة” عقب حلقة لبرنامج من واشنطن للإعلامي حافظ الميرازي، عنوانها كان “سؤال عن سقف الحرية على الشاشة المصرية” استضاف خلالها الثلاثي محمود سعد “البيت بيتك” ومنى الشاذلي “العاشرة مساء” ومعتز الدمرداش “90 دقيقة”.

ووصفهم حينها بأنهم أصحاب التأثير الإعلامي الأكبر في الشارع المصري من خلال نجاح برامجهم التي نجحت في جذب المشاهد.

وبالفعل نجح هؤلاء ببرامجهم التي تبث على الهواء مباشرة في إعادة المشاهد المصري إلى قنواته المحلية مرة أخرى، إذ تتمتع هذه البرامج بهامش كبير من حرية إعلامية غير مسبوقة في تاريخ الإعلام المصري، وهو ما لم يعتده المشاهد المصري الذي كان يتنقل بين المحطات الفضائية العربية بحثاً عن إعلام حر وجريء يناقش قضاياه الداخلية.

وحول سقف الحرية في برامجهم، أتت إجابات المذيعين الثلاثة متباينة، إذ بينما اعتبر محمود سعد ومعتز الدمرداش أن نسبة الحرية في برنامجيهما كبيرة، كانت منى الشاذلي الأقرب إلى الواقع ورفضت تحديد النسبة لعدم معرفتها بطبيعة ما يدور حولها! لكن وبعد إصرار الميرازي وافقت “الشاذلي” على مضض على إعطاء برنامجها نسبة 50 في المئة! كنسبة حرية لبرنامجها.

 

محاولات إعلامية إخوانية!

وأذكر أن الرئيس الأسبق “مرسي” ظل معاونوه يبحثون عن حل للهجوم المتصاعد ضدهم في معظم الفضائيات الخاصة فلم يستطيع إيقاف تلك البرامج خوفًا من غضب الرأي العام وبالفعل “روى لي أحدهم” أن الجهاز الإعلامي ظل يعقد اجتماعات داخل “الإتحادية” لإطلاق برنامج “توك شو” بالتليفزيون المصري ولكن المشكلة كانت في العثور على مقدم للبرنامج وبعد فترة من عدم القدرة على الإستعانة بوجه “معروف” يثقون فيه ويدافع عنهم وقع الاختيار على مذيعة غير معروفة وأحدهم قال ساخرًا: “دي اللي هتقف أمام لميس وإبراهيم عيسى”!! ولم يسعفهم الوقت فاندلعت أحداث 30 يونيو التي عصفت سريعا بفترة حكمهم!

وأعترفوا بذلك “فيما بينهم” بخبرتهم الإعلامية الضعيفة ولذلك تم اللجوء للاستعانة بوسائل إعلام أجنبية خاصة “مدفوعة” في الصحافة المقروءة لتبني الدفاع عنهم والهجوم على “الدولة المصرية”، أعتقد أن سقف الحرية سيظل موضوعًا مطروحًا للنقاش كثيرًا فهو غير محدد دائمًا وحسب أهواء ومزاج أمور كثيرة! وهناك إعلاميين يستطيعون التكيف معه وهناك لا يستطيعون! ولا نعرف كيف سيكون حال مقدمي برامج التوك شو في القريب هل سيتقاعد البعض أم سيغيرون محتوى برامجهم؟!