سعد الهلالي: ابن تيمية أجاز وصف اليهود والنصارى بـ"المسلمين"

أكد الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وجود فتاوى تؤدي إلى التعايش في سلام وتنحي الطائفية جانبًا وتترك حكم الدين لله سبحانه وتعالى.

وأشار “الهلالي” خلال برنامجه “وإن أفتوك” المذاع على قناة ON E، إلى فتوى أصدرها علماء وأئمة كبار وتم تهميشها من قبل أوصياء الدين والمتشددين، وتحولت إلى فتاوى مظلومة لا يسلط الضوء عليها.

نرشح لك: سعد الهلالي: أهل الكتاب ليسوا اليهود والنصارى فقط

تابع أن هناك فتوى أصدرها ابن صلاح وتوفي سنة 643 هجرية، وقال بها أيضًا ابن تيمية وتقول: “يجوز فقهًا وصف أتباع الأنبياء السابقين بالمسلمين”، مؤكدًا على تجنيد شخصيات لنفسها حتى تقسم الشعب إلى طوائف.

وأوضح الدكتور سعد الهلالى، أنه ليس مع اليهود والنصارى الطائفيين، بل مع من آمن بالتوراة والإنجيل، مضيفًا: “لازم هؤلاء يأخذوا حقهم الذى أعطه الله لهم فى القرآن فى قوله تعالى “وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ”.

اختتم “الهلالي” حديثه قائلاً: “لازم نحترم أهل الإنجيل والتوراة ولكن الطائفيين أهل الانجيل متبرئين منهم زى ما إحنا المسلمين نتبرأ من الطائفيين الذين ينفصلون عن الدين بتنظيم جماعات”.