"وعود بتحسين الخدمات وفرص عمرة".. أغرب مناشدات المحافظين للتصويت في الانتخابات - E3lam.Com

أحمد شعبان

لليوم الثاني على التوالي، تجري الانتخابات الرئاسية في مصر، التي تستمر حتى يوم غد الأربعاء، ويحق لنحو 60 مليون مصري التصويت فيها، ليختار الناخبون بين الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى.

وحرص عدد كبير من المحافظين والمسؤولين على متابعة سير العملية الانتخابية، ومناشدة المواطنين للذهاب إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم، لـ”ممارسة الحق الدستوري، فالمشاركة واجب وطني للوقوف ضد الإرهاب واستكمال مسيرة البناء”، حسب ما جاء في تصريحات عدد كبير من المسؤولين.

نرشح لك: 22 رحلة عمرة هدية للمشاركين في الانتخابات الرئاسية بالقليوبية

على جانب آخر، اختار عدد من المحافظين حث المواطنين على المشاركة من خلال الإعلان عن فرص للفوز برحلة عمرة، أو تقديم وعود بالتنمية وتحسين خدمات القرى والمراكز، وغيرها من الوعود التي يرصدها “إعلام دوت أورج” في السطور التالية:

محافظ البحيرة

في مداخلة هاتفية ببرنامج “90 دقيقة” مع محمد الباز مساء أمس، قالت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، إن مشاركة أبناء المحافظة ستكون من الأكثر إقبالًا بالانتخابات الرئاسية، موجهة الشكر للقوات المسلحة والشرطة على دورهم في حفظ الأمن بالمحافظة وكل أنحاء البلاد.

أضافت أن المحافظة ستكافئ القرى والمراكز التي ستشهد إقبالًا كبيًرا على اللجان الانتخابية بحل مشاكلهم سواء في المياه أو الصرف الصحي.

ثم عادت وعلّقت على تصريحها سالف الذكر، في مداخلة هاتفية ببرنامج “العاشرة مساءً”، مؤكدةً على أن ذلك لا يعتبر رشوة، ولكنّه تشجيعًا للمواطنين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

أردفت: “المفروض إن التصريح ده كان في اجتماع مغلق مع رؤساء المراكز والقرى، إننا عايزين نشجع الناخبين إنهم ينزلوا بكثافة، إحنا مبنقولهومش إنزلوا انتخبوا شخص بعينه، لكن بنقولهم انزلوا حافظوا على وطنكم، وهو ده كان المغزى من تشجيع الناس”.

تابعت: “قولت الخدمات هتتوفر أكتر ومجبتش سيرة الصرف بالذات، وممكن نعمل لهم مراكز بريد زيادة أو صحة”.

محافظ القليوبية

من جانبه، أعلن اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، توفير 22 فرصة عُمرة عن طريق القرعة، لجميع من أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية على مستوى المحافظة.

وقال بيان إعلامي صادر عن المحافظة، إن المحافظة بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال خصصوا فرصتين لكل مركز ومدينة بالمحافظة، لتشجيع الناخبين على الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري، مشيرًا إلى أن موعد العمرة خلال شهر شعبان.

أكد “عشماوي” أن القرعة العلنية والسحب ستجرى على جميع من أدلوا باصواتهم خلال أيام الانتخابات الثلاثة، 28،27،26 مارس وستعلن الأسماء ومقابلتهم بعد الانتخابات مباشرة.

محافظ الوادي الجديد

قرر اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، منح رحلتين عمرة مجانية مقدمة من المحافظة لأكبر مسن وأصغر شاب من أبناء مركز بلاط الذين شاركوا وأدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وذلك بعد إجراء قرعة علانية شهدها المحافظ وبحضور المواطنين وذلك تطبيقًا لمبدأ الشفافية والحيادية.

صرح بذلك عادل عباس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة بلاط بالوادي الجديد، مؤكدًا في بيان صحفي، الذين فازوا بالرحلتين هما الحاج أحمد عبدالسلام محمد، كأكبر مسن من قرية أولاد عبدالله، والمواطن أحمد محمد مهدي، كأصغر شاب وخاصة وأنه طالب بكلية التربية بالخارجة حرص على الحضور رغم بعد المسافة وانشغاله بدراسته.

أشار إلى أن المحافظ منح مبلغ 5 آلاف جنيه لوالد الفائز كأصغر شاب، وذلك تقديرًا لما قام به من ترسيخ مبادئ الولاء والانتماء الحقيقي للوطن في نفس الشاب وكنموذج يحتذي به بين شباب المحافظة وخاص لما بادر به الشاب متطوعًا بأن يكون هو المرافق للحاج الفائز كأكبر مسن.

أضاف عادل، أن تلك الرحلات قدمت لحث المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية بشكل إيجابي وكنوع من التقدير للمواطنين، خاصة كبار السن الذين حرصوا على المشاركة رغم تقدمهم في السن وكذلك صغار الشباب الذين نما لديهم الوعي السياسي والثقافي وشاركوا بإيجابية ليحصلوا على حقهم الدستوري الذي تكفله الدولة لهم.

وتجري الانتخابات الرئاسية المصرية على مدار 3 أيام في جميع المحافظات المصرية، بدأت أمس الإثنين 26 مارس وتستمر حتى الأربعاء 28 مارس، ويتنافس فيها المرشحان عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية الحالي، وموسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، موزعين على 13 ألفا و706 لجان فرعية على مستوى الجمهورية، و367 لجنة عامة في الداخل.

ووفقًا لبيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، يباشر 18 ألف قاض، يعاونهم حوالي 110 آلاف موظف، مهمة الإشراف على عملية الاقتراع، وحصلت 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية و680 مراسلا أجنبيا على تصاريح بمتابعة الانتخابات داخل مصر.

وستعلن النتيجة بعد الانتهاء من فرز الأصوات يوم الثاني من أبريل المقبل، إذا لم يكن هناك جولة إعادة، ومن المقرر أن يتسلم المرشح الفائز ولايته الرئاسية نهاية شهر يونيو القادم، من خلال أداء القسم الجمهوري أمام مجلس النواب.