الطرد عقوبة الملحدين في 5 برامج "توك شو"

إسراء إبراهيم

تداول عددٌ من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو من فقرة لإحدى حلقات برنامج “الشارع المصري” ، المُذاع على “الحدث اليوم” لشاب ملحد يطرده المذيع محمود عبد الحليم، من الأستوديو، في واقعة ليست الأولى من نوعها، وفيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” عددًا من حالات طرد الملحدين والتراشق بين الضيوف السابقة:

نرشح لك: رد ماسبيرو على إذاعة “قالوا وقولنا” على القناة الأولى

ملحد “الشارع المصري”

استضاف الإعلامي محمود عبدالحليم في برنامجه “الشارع المصري” المُذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، شاب ملحد يُدعى محمد هاشم في فقرة جمعته بالشيخ الأزهري محمود عاشور، وكان الحوار يتسم بالهدوء حتى انفعل “عبدالحليم” على ضيفه.

قال مذيع البرنامج للشاب الملحد: “لا يوجد لديه فكر أنت لديك إلحاد، أنا آسف لوجود معايا شاب مصري ملحد، أعتذر للمشاهدين، إزاي بتنكر وجود ربنا، طب مين اللي خلقك”.

حذاء “الوحش” VS ملحد “خط أحمر”

استضاف الإعلامي محمد موسى خلال حلقة نقاشية في برنامج “خط أحمر” المُذاع عبر شاشة “الحدث اليوم” أيضًا، شريف فاروق أحد الملحدين والمحامي نبيه الوحش والشيخ سيد زايد، اشتد خلال الحلقة الجدال بين الضيوف حتى رفع “الوحش” حذائه على الضيف الملحد.

طرد “موسى” الملحد على الهواء قائلًا: “اتفضل إنت مطرود، أنا جبتك عشان أفضحك على الهواء أنت وأمثالك من الملحدين”، ولاقى هذا الطرد ترحيبًا من الضيوف على الجانب الآخر.

رانيا محمود ياسين تطرد “الحرقان”

كانت رانيا محمود ياسين قد استضافت شابًا ملحدًا يٌدعى أحمد الحرقان في برنامج “صباح العاصمة” المُذاع عبر شاشة “العاصمة”، ومعه ضيفًا آخر أيمن مسعود، كانت رانيا قاطعت “الحرقان” خلال حديثه مطالبة الضيف الآخر أيمن مسعود الرد على حديثه، فرد قائلًا: “مش بحب حد يقاطعني هتسمعيني ولا أقوم أمشي؟”.

نشبت مشادة كلامية بين رانيا و”الحرقان” ما اضطرها أن تطرده قائلة: “”بره مع السلامة، مش عايزين المُلحدين ولا الكفرة، من حقنا ندير الحلقة زي ماحنا شايفين، واحنا أصلا مش عاوزين ولا ملحدين ولا كفرة، احنا كنا عاوزين نقدم فكر عشان الناس تتعظ من الكفر والإلحاد”.

“مُلحدة” ريهام سعيد

كانت الإعلامية ريهام سعيد استضافت مجموعة من الملحدين على مدى أكثر من حلقة في برنامج “صبايا الخير” المُذاع عبر شاشة “النهار”، ولم تطرد “سعيد” خلال الحلقات سوى إحدى السيدات أدعت أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، “ألف القرآن”.

شهدت الحلقة بعد ذلك الإدعاء تراشق بالألفاظ بين ريهام وضيفتها الملحدة، حيث قالت “سعيد”: “”بتكلمي عن جهل”، لترد الملحدة: “إنتِ اللي جاهلة”، وعلقت “الملحدة” على كلام ريهام الذي تلا ذلك: “هبتدي تغلطي هقوم ماشية وسيباكي”، فأنهت ريها الحلقة بطرد “الملحدة” من الإستوديو قائلةً: “إطلعي برة”.

السهلي تطرد ضيف “90 دقيقة”

كانت ريهام السهلي قد استضافت خلال برنامج “90 دقيقة” المُذاع عبر شاشة “المحور”، شابًا ملحدًا يدعى إسماعيل محمد وعميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر الدكتور بكر زكي عوض، وشهدت الحلقة جدلًا بين طرفي النقاش في محاولة من الملحد للدفاع عن أفكاره، حيث تلقى العديد من الانتقادات من قبل “عوض”.

اشتدت حالة الجدال بين الطرفين عندما قال “عوض”: “إن الإلحاد ناتج عن اضطرابات نفسية وانحرافات علمية”، الأمر الذي جعل الشاب يعارضه بشدة لينتهي الحوار بطرد الضيف من قبل “السهلي”.