"ونيس" وبشرى يشيدان بأول فتاة تحصل على حكم ضد متحرش

نرمين حلمي

قالت رانيا فهمي، أول فتاة صعيدية تحصل على حكم ضد متحرش، إنها تعرضت لضغط كبير من أجل التنازل عن قضيتها من قِبل أهل المتحرش؛ رفقة بزوجته أو والدته أو بنته.

أوضحت “فهمي” خلال ظهورها الأول، مع الإعلامية إيمان الحصري، مقدمة برنامج “مساء dmc”، المذاع عبر فضائية ”dmc” ، أنها استطاعت أن تكشف هوية المتحرش بمساعدة كاميرا مراقبة، معلقة على باب أحد متاجر المأكولات، والتي استطاعت رَصد المشهد من أوله كاملاً، مشيرة إلى أنها أصرت على مقاضاته لأخذ حقها منه، ولاسترجاع كرامتها جراء فعله المشين.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، في مداخلة تليفونية للبرنامج، مساء أمس الأحد، إن “رانيا” أعطت رسالة هامة لكل الفتيات، لتقديم البلاغات ضد المتحرشين بهن، مشيرة إلى أن القانون يُفعل وفقًا لشجاعتهم في تقديم تلك البلاغات، منوهة عن الدور الإيجابي الذي قامت به الشرطة بالفعل، بحسب وصف “رانيا” لتفاعلها معها لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذه الواقعة.

وعلى صعيد اَخر، قدمت “مرسي” دعوة للفتاة الصعيدية على الهواء، لاستقبالها في مقر المجلس القومي للمرأة، بوجود أعضاء من اللجنة التشريعية، لتكريمها على شجاعتها وقوتها في هذا الموقف.

وفي السياق ذاته، أثنى الفنان محمد صبحي على موقف “فهمي” وجرأتها، مشيرًا إلى أنها نموذج هائل للمرأة المصرية، يجب أن يُحتذى به، و يجب تقديمه أيضًا خلال الدراما الفنية سواء السينمائية أو التلفزيونية، حيث إنها قدمت درسًا للمجتمع كله.

وتابع “صبحي” موضحًا أنه قد تأثر بكلامها لدرجة كبيرة، متخيلاً صورتها في صورة “جهاد” ابنة “ونيس”، قائلاً: “قالت جملة هزتني كونيس، تخيلتها جهاد بنتي، قالت أنا مش وحشة، ليه يتعمل فيه كده؟”، مشيرًا إلى أنها تصرفت بحكمة شديدة ووعي، فضلاً إلى أهمية ما فعلته بالنهاية الحتمية للمتحرش.

ومن جانبها، أشادت الفنانة بشرى خلال مداخلة تليفونية للبرنامج، بموقف “رانيا” تجاه القضية، موجهة لفتيات صعيد مصر التقدير والشكر بوجه عام، ولـ “فهمي” بشكل خاص، مشيرة إلى أنهن فتيات أقوياء، ويضربن المثل دومًا بأفضل القيم والأخلاق.

أشارت “بشرى” إلى أن “فهمي” نفذت الرسالة، التي ألقت “بشرى” الضوء عليها خلال فيلمها السابق “678”، مؤكدة ضرورة أخذ الفتاة حقها، قائلة: في فاعل وفيه مفعول به، لو المفعول به مسمحش للفاعل أنه يتعامل معه كمفعول به، عمر الفاعل ما هيكون عنده سطوة أو قدرة أنه يقهر الطرف التاني، فاللي عملته رانيا إنها وقفت الفاعل عند الفعل، مخلتهوش يوصل إنها تكون مفعولاً به”.