كيف تحولت فلسفة الأوكازيون من المكسب للخسارة؟ - E3lam.Com

أسماء شكري

قال يحيي زنانيري نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية، إن تجارة الملابس الجاهزة تتعرض للخسارة حاليًا بسبب تغيُّر فلسفة “الأوكازيون”.

أوضح خلال حلقة مساء أمس، الأحد، من برنامج “هنا العاصمة”، على قناة “cbc”، والذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن فلسفة “الأوكازيون” في البضائع الموسمية في الأصل هي التخلص من البضاعة في آخر الموسم أفضل من بقائها للموسم المقبل، والملابس من البضائع الموسمية، ففي الظروف العادية لتطبيق “الأوكازيون” يكون التاجر قد قام ببيع 70 أو 80% من بضاعته وحقق مكسبًا فيها، فلا بأس أن يخسر في نسبة الـ 20 أو الـ 30% المتبقية.

نرشح لك.. كيف تعامل الإعلاميون مع قضية خيري رمضان؟

أضاف أن المشكلة حاليًا هي تغيُّر المعادلة تمامًا، فأصبح التاجر يدخل “الأوكازيون” وقد باع من بضاعته نسبة 20 أو 30% فقط، وتبقّى لديه 70 أو 80 % من البضاعة لم يتم بيعها، فتكون خسارته فادحة بسبب هذه النسبة الكبيرة.

تابع أن الوضع داخل سوق الملابس الجاهزة حاليًا سيء جدًا بسبب ضعف القوة الشرائية للمستهلك المصري، والذي لديه أولويات أخرى أهم من شراء الملابس مثل المأكل، ودفع الفواتير، ومصاريف المدارس، وغيرها، وضرب مثلًا بأن مصنعه يعمل حاليًا بنسبة 20% فقط من طاقته الإنتاجية، وبالرغم من ذلك لم يستطع بيع هذه النسبة بالكامل.