3 ملاحظات يجب أن يتداركها كريم حسن شحاتة على "القناة الأولى"

نهلة سويلم

انضم الإعلامي كريم حسن شحاتة مؤخرًا إلى فريق “قناة مصر الأولى” في انطلاقتها الجديدة بتقنية الـ FULL HD، ليقدم برنامج “كورة كل يوم” على شاشتها؛ ولـ “إعلام دوت أورج” بعض الملاحظات على انطلاقة البرنامج، نستعرضها فيما يلي:

1- انطلاقة ضعيفة وأداء ثابت

بداية، لم تكن مقدمة كريم حسن شحاتة لأولى حلقات برنامجه تنذر بانطلاقة قوية على الإطلاق، بل كانت أقل من العادية كمقدمة أي حلقة في برنامج يذاع منذ سنوات، فلم يتعرف المشاهد إلا على المواضيع التي سيتم نقاشها، والتي تناقش في كل البرامج الرياضية.
ومن حيث الاختيار، يظن البعض أن اختيار كريم حسن شحاتة في هذا التوقيت، بعد وقفه لمدة 8 شهور عن ممارسة النشاط الرياضي بعد اعتدائه على حكم، غير مناسب بالمرة، ولم توفق فيه “قناة مصر الأولى”.

نرشح لك: ماذا قدمت مها أحمد لـ “قناة مصر الأولى”؟

كان من المتوقع أن يشهد البرنامج بعض التغييرات، لا سيما تغيرات في أداء المقدم نفسه، ولكن وجدنا أن الأداء لم يختلف، بل ولم يقدم “شحاتة” جديدًا يذكر عما كان يقدمه في برامجه السابقة خلال ظهوره على شاشات التليفزيون، كما لم يقدم جديدًا على الساحة الرياضية عامة، ففقرات البرنامج هي المعتادة، تحليل وحوار مع أحد الرياضيين، وقد يضاف تقرير صغير لخبراء الكرة للإجابة عن سؤال ما، وعادة ما يتم تكرار الشخصيات في التقارير المختلفة، خاصةً اللقاءات مع إسلام الشاطر، ووليد صلاح الدين، وماهر الإمام؛ ولهذا ننصح “كريم” بأن يحاول خلال الفترة المقبلة إعادة التفكير في المحتوى الذي يقدمه، لنجده بشكلٍ جديد ومميز على القناة الأولى.

2- انعدام التواصل مع الجمهور

لا شك أن مواقع التواصل الاجتماعي حاليًا جانب لا يمكن إهماله، حتى وإن كان البرنامج يُعرض على الفضائيات، فإنه من الضروري الاهتمام بصورة البرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي، لعرض الحلقات كاملة لمن لم يتمكن من مشاهدتها أثناء عرضها على الهواء، وفتح منصة تواصل مع الجمهور لعرض آرائهم وعمل الاستطلاعات اللازمة للتفاعل معهم.
فعلى موقع الفيديوهات “يوتيوب”، عادة ما تأخذ البرامج الرياضية نصيب كبير من الفيديوهات المنشورة يوميًا على القنوات الرسمية للقنوات الفضائية، فيتم رفع جميع اللقاءات والمداخلات الخاصة بالبرنامج، كل على حدى، ليتمكن المشاهد من متابعة ما فاته. ولكن في انطلاقة البرنامج الجديدة، افتقرت القناة الرسمية لـ “قناة مصر الأولى” على “يوتيوب”، الفيديوهات الخاصة بالبرنامج، إلا من حلقة واحدة كاملة، وعدة فيديوهات كتب في عنوانها اسم البرنامج “كرة اليوم”، فحتى إن حاول المشاهد البحث عن البرنامج، فلن يجده نظرًا لكتابة اسمه بطريقة خاطئة.

https://www.youtube.com/watch?v=VR7SJ2RVsbU

ومن جانب آخر، واجه العديد من المشاهدين صعوبة تحديد مواعيد عرض البرنامج، نظرًا لأن البرومو الخاص بالبرنامج لم يذكرها، فحتى قبل انطلاق البرنامج بيوم واحد فقط، استمرت القناة الأولى في عرض البرومو مكتفية بجملة “قريبًا” وحسب، دون تحديثه بالمواعيد التي سيبدأ بها البرنامج.

https://www.youtube.com/watch?v=_kFCSLD2420

3- الأخطاء التقنية

خلا البرنامج في نسخته الجديدة من حركات الكاميرا -أو ما يسمى تقنيًا بـ “Camera Movements”- إلا قليلًا، فتعتاد البرامج الرياضية على إضفاء بعض الحيوية على الشاشة باستخدام هذه الحركات، كي لا يمل المشاهد سريعًا، في حين أن النسخة الجديدة لم تراعي هذه النقطة –برغم مراعاة استخدامها أحيانًا- فيعتمد مخرج البرنامج في أغلب الوقت على تغيير “shot sizes” أو أحجام اللقطات، والتي لم تكن موفقة في معظم الأحيان أيضًا، فيبدل المخرج من اللقطة المتوسطة إلى الطويلة بشكل مبالغ فيه، فلا تكاد ترى المقدم من ابتعاد الكاميرا عنه، ما يعد نقلة مزعجة لعين المشاهد.
كما لوحظ خطأ تقني آخر في تقرير أذاعه في أولى حلقات البرنامج عن رأي نجوم الكرة في البرنامج، فتم تكرار حديث وليد صلاح الدين مرتين: مرة في منتصف التقرير، ومرة في نهايته.

https://www.youtube.com/watch?v=8O2FO_PT61E