الكونجرس يطالب بفتح تحقيق في "جاسوسية الجزيرة" - E3lam.Com

تقدّم عضوان بالكونجرس الأمريكي بخطاب إلى النائب العام الأمريكي، يطلبان فيه من وزارة العدل الأمريكية فتح تحقيق في العملية الجاسوسية التي أدارتها قناة “الجزيرة” في أمريكا، ، واستخدمت بها شخص غير صحفي للتجسس على مواطنين أمريكان من أصل يهودي، من أجل تصوير فيلم وثائقي.

نرشح لك: موعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

كتب الخطاب عضوا الكونجرس جوش جوتهيمر من الحزب الجمهوري، ولي زلدن من الحزب الديمقراطي، ويتم تداوله بين أعضاء الكونجرس لجمع توقيعات لأكبر عدد من النواب، وطالب النائبان أن تعتمد وزارة العدل قناة الجزيرة تحت قانون “العميل الأجنبي ف. ا. ر. أ.”، الذي اعتمد في سنة 1938 ويتم إدارته عن طريق وحدة مكافحة التجسس في قسم الأمن الوطني بوزارة العدل الأمريكية، وذلك لاعتبار “الجزيرة” قناة ممولة ومدعومة من الحكومة القطرية وليست قناة إخبارية مستقلة، بحسب ما نقلت “الوطن“.

واستند الخطاب، الذي نشرت نسخة منه صحبفة “واشنطن فري بيكون”، إلى تصريح من السفير الأمريكي في قطر في عام 2009، عندما قال: “الجزيرة هي إحدى أهم أدوات قطر السياسية والدبلوماسية، وقد استخدمت كأداة لتشكيل علاقة قطر مع حكومات أخرى”، وذكر أعضاء الكونجرس في الخطاب، أنهم “مستاؤون من المحتوى الذي تنتجه الجزيرة والتي تدعم فيه جماعات إرهابية مثل حماس، حزب الله، وجبهة النصرة”، لافتين إلى أن التحقيق يجب أن يركز على جميع نشاطات القناة في الولايات المتحدة الأمريكية، بما فيها اختراق منظمات أمريكية غير ربحية.

وذكر الخطاب، أن وزارة العدل قد أدرجت التلفزيون الروسي في أمريكا تحت هذا القانون في 17 أغسطس 2017، لأنه مدعوم وممول من الحكومة الروسية.

وطالب أعضاء الكونجرس، وزارة العدل الأمريكية، بتطبيق قانون “العميل الأجنبي – ف. أ. ر. أ.” بحذافيره، وتوضيح إجراءات التحقيق لأن المواطن الأمريكي له الحق في أن يعلم إذا قناة الأخبار حقًا محايدة أم إنها بروباجندا خادعة تنشر من قبل دول أجنبية.