بعد وفاته.. محمد متولي يتحدث عن نفسه

هالة أبوشامه

محمد متولي، الفنان الذي كان له بصمة مميزة في أشهر المسلسلات التي صنعت تاريخ الدراما المصرية، مثل أدواره في مسلسل ليالي الحلمية وزيزينيا والشهد والدموع وأبو العلا البشري، وغيرها الكثير من أعمال الدراما، برغم ثراء مسيرته الفنية التي بداها في بداية السبعينات وتنوعها بين السينما والمسرح والتليفزيون إلا أنه كان من النجوم المهدور حقها في الظهور الإعلامي، سواء صحافة أو تلفزيون، وبعد الإعلان عن وفاته مساء أمس السبت، لم نجد له أرشيفًا، سوى بضع لقاءات صغيرة تحدث فيها عن نفسه ويرصد “إعلام دوت أورج” منها ما قاله عنها:

نرشح لك.. 10 أدوار لن تنسى لمحمد متولي

تضارب في تاريخ الميلاد

تضاربت المعلومات المتوفرة حول تاريخ مولده مابين 1945 و1947، لكن من المؤكد أنه تجاوز السبعين من عمره.

ولد “متولي” في مدينة شبين الكوم في المنوفية، وانتقل بعد فترة لمدينة الأسكندرية حيث التحق بكلية دار العلوم، وفي العام الثالث في هذة الكلية قرر أن يجمع دراسته فيها بالدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية.

هذا ما قاله عن نفسه

ذكر “متولي” خلال لقائه مع الفنانة إسعاد يونس في برنامج صاحبة السعادة الذي يذاع علي فضائية cbc : “أنه أصغر إخوته وكانوا سبب في حبه للمسرح، فكانت أول مشاركة له في التمثيل في مرحلة الإعدادي، وحصل بعدها في المرحلة الثانوية على ثلاثة ميداليات ذهبية كانت إحداهما مع درجة الامتياز، كمكافأة له على الأدوار التي مثلها بالعربية الفصحى على مسرح مدرسة السعيدية الثانوية”.

أول ظهور له في السينما كان في فيلم “امتثال”، حيث بلغ عمره حينها 20 عامًا وكان في العام الدراسي الأول في دار العلوم، وذلك بترشيح من زينب حسن الإمام ابنة المخرج حسن الإمام.

https://youtu.be/ClN4MajVlAs

يروي “متولي” موقف له مع الفنانة الراحلة سناء جميل، في كواليس تصوير مسلسل “الراية البيضا”: “كانت لا تعرفني وبعد عمل البروفة الأولى سألتني عن اسمي فقلت محمد متولي فقالت “good luck” وبعد عمل بروفة الكاميرا سألتني مرة أخرة عن اسمي وأجبت فقالت “goog luck” وبعد تصوير المشهد سألتني عن اسمي للمرة الثالثة فأجبتها فقالت لن أنساك ابدا برافو عليك”.

تزوج محمد متولي من زميلته في كلية دار العلوم، والتي كانت بعيدة تمامًا عن الوسط الفني، وأنجب منها فتاتين إحداهما اسمها يمني، تخرجت من كلية الألسن قسم اللغة الصينية وتعمل في أحد البنوك، والأخرى اسمها سمر، تخرجت من كلية الفنون الجميلة وعملت كفنانة تشكيلية في بداية حياتها إلا أنها ورثت حب الفن من أبيها ودخلت الوسط الفني وشاركت بأول دور لها في مسلسل “فيفا أطاطا”.

أوضح “متولي” في برنامج “ست الستات” الذي يذاع على قناة صدى البلد، أنه: كان يخاف من دخول بناته الوسط الفني إلا أنه لم يرغب أن يكون عائقًا في طريق ابنته سمر فقرر مساعدتها مثلما ساعد غيرها من الشباب في بداية مشوارهم الفني.

وكان آخر ما كتبه “متولي” على حسابه الشخصي على موقع “فيس بوك”: “كل شيء وله أخر، طب ليه ما تكنش البداية خير عشان النهاية تبقى منك في صالح الغير، كل خطوة بنمشيها مكتوبة، بس الصح والغلط بإيدك أنت يا إنسان، بحمد ربنا إني لسه إنسان بخاف الحرام جدًا وأعشق الحلال”.

النهاية الصامتة

توفى محمد متولي مساء أمس السبت 17 فبراير 2017، وذكرت ابنته الفنانة سمر، في مداخلة هاتفية في برنامج “صح النوم” الذي يذاع علي قناة “LTC” الذي يقدمه الإعلامي محمد الغيطي:” أنه كان يعاني من تضخم في عضلة القلب ومرض السكر وتوفي إثر أزمة قلبية أثناء تواجده في منزله”، وأضافت أنه كان دائمًا يقول: “أحلى حاجه في حياتي ضحكة بناتي”.