تعرف على ديانة هؤلاء الفنانين

شروق مجدي

قال الكاتب الصحفي أشرف غريب، إن الفنانة راقية إبراهيم، كانت شخصية غامضة بشكل كبير، فهناك بعض المصادر التي تشير إلى أنها كانت طرفا في عملية اغتيال سميرة موسى، وأنها كانت عميلة للموساد، وتركت مصر مع اليهود عام 1954.

أضاف خلال حلقة اليوم السبت من برنامج “هذا الصباح” الذي يعرض على قناة Extra news، وتقدمه الإعلامية فرح علي، أن الفنانة نجمة إبراهيم كانت يهودية وأسلمت، وأخلصت لمصريتها وإسلامها طوال حياتها، وتزوجت من المخرج عباس يونس.

نرشح لك: في ذكرى رحيله.. أم كلثوم تسأل و”هيكل” يجيب

وفي نفس السياق أشار إلى أن الفنانة فيكتوريا كوهين هي أكبر مثال على أن الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر لم يضطهد الفنانين اليهود، فهي ظلت على يهوديتها، واستمرت في تقديم الأعمال الفنية حتى عام 1971 تقريبًا.

وعن الفنان بدر لاما، أكد أن جميع المصادر تتعامل معه على أنه ممثل يهودي، لكن الحقيقة أنه فنان مسيحي جاء إلى مصر من بيت لحم.

وأكد “غريب” عدم هجرة الفنانين المصريين اليهود إلى إسرائيل عدا ثلاثة منهم فقط، أما باقي الفنانين فإما هاجروا إلى أوروبا، أو ظلوا في مصر حتى نهايتهم، نافيًا الشائعات التي دارت حول وفاة “إلياس مؤدب” في إسرائيل، مؤكدًا أنه مات في مصر بعد إصابته بالسرطان.

وعن الفنان جمال رمسيس، والذي اشتهر بدور “لوسي” في فيلم “إشاعة حب” قال إنه تم الخلط بينه وبين رأفت الهجان، لكن الحقيقة أنه ممثل مصري قدم أدوار قليلة ثم ذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية وابتعد تمامًا عن الحياة الفنية.