دار الإفتاء تُعلن حكم الاحتفال بعيد الحب

شروق مجدي

قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، إنه لا مانع في الشرع أن يتفق الناس على أيام معينة للاحتفال ببعض المناسبات الاجتماعية، ما دامت تلك المناسبات لا تتعارض مع الشريعة.

أضاف خلال فيديو مصور، أنه لا مشكلة أن نتخذ يومًا لكي نكرم الأم، لكن غير الجائز هو عدم تقديرها طوال العام، أشار إلى أنه على نفس المنوال فلا يوجد أي مشكلة في الاحتفال في يوم بمن نحب والتعبير لهم عن حبنا.

نرشح لك – خلال ساعات .. حسين فهمي رئيسا لمهرجان القاهرة 

واستدل على ذلك بحديث النبي صلى الله علي وسلم الذي يقول فيه “إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له إني أحبك في الله” مؤكدًا أن مفهوم الحب أكبر من الحب بين المرأة والرجل، فيمكن التعبير عن الحب للأبناء والأهل.

أشار إلى أن اعتراض البعض على أن ذلك الاحتفال تشبه بغير المسلمين، لأنهم هم من اخترعوا تلك الأفعال وليس المسلمين، اعتراض غير صحيح، وذلك لأن التشبه بغير المسلمين يجب أن يكون به قصد في التشبه.

دلل مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء على ذلك بأن التشبه على وزن “تفعُّل” الذي يعني أن يفعل الشخص الفعل عن عمد، وما دام هناك فعل شاع بين الناس وصار يفعله المسلمون وغير المسلمين فإن ذلك ينفي قاعدة التشبه بغير المسلمين.

أكد أن كل ذلك مقيد بالآداب الشرعية، ولكن في حالة أن خرج عن ما تفرضه الشريعة الإسلامية يكون الفعل محرم بالتأكيد، مضيفًا أن لفظ “عيد” غير محرم لأنه يعني أن الأمر يعاد كل عام، فمن يقولون أن المسلمين ليس لديهم أعياد سوى عيد الفطر وعيد الأضحى غير مدركين للمعنى الحقيقي للكلمة.