"بن سلطان": أنا وزير الذكاء الاصطناعي الوحيد في العالم

شروق مجدي

قال عمر بن سلطان، وزير الذكاء الاصطناعي، أنه يبلغ من العمر 27 عامًا، لكنه ليس الوزير الأصغر في مجلس الوزراء الإماراتي ولكن الوزيرة الأصغر بالعمر هي شما المزروعي وزيرة الشباب بالإمارات، منوهًا أنه يعد وزير الذكاء الاصطناعي الوحيد في العالم كله، حيث لا توجد بأية دولة بالعالم وزارة للذكاء الاصطناعي سوى بالإمارات.

نرشح لك: تامر أمين للجمهور: كونوا مخبرين من أجل مصر

أضاف خلال حلقة اليوم الأحد من برنامج “كل يوم” الذي يعرض على قناة ON E، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن الذكاء الاصطناعي الآن لا يساوي قدر ذكاء الإنسان، بل هو في مقدار مستوى ذكاء النملة كما تشير بعض الدراسات.

وأعرب وزير الذكاء عن عدم توقعه بأن يحل الإنسان الآلي محل الإنسان البشري في كافة المجالات، فهناك بعض المجالات التي لا يمكن أن يختفي منها الإنسان، لأنها تحتاج إلى المشاعر الإنسانية وردود الأفعال الإنسانية، مثل مهنة الإعلام، وكذلك بعض المهن الأخرى.

وعن دخول الذكاء الاصطناعي في المجتمع الإماراتي، فقد أشار إلى أنهم شرعوا في استخدام الأتوبيسات الذكية، التي تسير في الشوارع دون الحاجة إلى سائق، مما يضمن انخفاض عدد الحوادث بنسبة كبيرة.

أردف أن تلك السيارات من النادر أن تكون طرف في أي حادثة، مشيرًا إلى أن تلك الحوادث ستحدث في حال اختلطت بالسيارات العادية بسبب قائدي تلك السيارات، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك في المستقبل القريب العديد من مشاريع الذكاء الاصطناعي في المجتمع الإماراتي.