10 معلومات عن الدورة 68 لمهرجان برلين السينمائي الدولي - E3lam.Com

تنطلق الخميس المقبل الدورة الثامنة والستين من مهرجان برلين السينمائي الدولي والتي تستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر نفسه .

المهرجان مصنف ضمن أكثر المهرجانات السينمائية أهمية في العالم كله، ويشارك هذا العام 385 فيلم وسط ترقب ما يزيد عن نصف مليون مشاهد من عشاق السينما.

نرشح لك: علي الحجار يحتفل بعيد الحب في الأوبرا

يرصد إعلام دوت أورج أبرز المعلومات حول برلين 2018 :

1. يتنافس هذا العام 19 فيلمًا، من بينهم 4 أفلام ألمانية، حسبما ذكر موقع المركز الألماني للإعلام التابع لوزارة الخارجية الألمانية. أما جوائز المهرجان فهي الدب الذهبي والدب الفضي، والذي يمثل رمزاً لمدينة برلين العاصمة الألمانية. وتقام احتفالات المهرجان في “قصر برلينالي”، والذي يقع في منطقة مارلين ديتريش.

2. تتنافس أفلام من دول مختلفة خلال المهرجان مثل ألمانيا، وأمريكا، وأورجواى، والبرازيل، وبلغاريا، وألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا العظمى، وإيران، وايرلندا، وايطاليا، ولوكسمبورغ، والمكسيك، والنرويج، والنمسا، وباراجواى، والفلبين، وبولندا، ورومانيا، وروسيا، والسويد، وسويسرا، وصربيا، والجمهورية التشيكية. على الجوائز.

3. يعتبر مهرجان برلين السينمائي هو الأكبر في العالم لأن عدد زواره يزيد عن الـ نصف مليون زائر خلال الـ 10 أيام المقررة للمهرجان.

4. يتوقع حضور بعض النجوم والممثلين المعروفين مثل “بيل موراي”، “تيلدا سوينتون”، “إيزابيل هوبريت”، والمغني البريطاني “إيد شيران”.

5. فيلم الافتتاح سيكون Isle of Dogs “جزيرة الكلاب” وهو فيلم رسوم متحركة للمخرج وكاتب السيناريو والممثل الأمريكى ويس أندرسون، وسيعرض الفيلم فى دور السينما فى إبريل المقبل، وتعد هذه هي المرة الأولى التي ينطلق فيها المهرجان بفيلم “تحريك” .

6. تشهد المسابقة أيضا بداية نشطة للدراما العاطفية من خلال فيلمي “في الممرات” من قبل توماس ستوبر و”أخي روبرت وهو أحمق” من قبل فيليب جرونينج.

7. جائزة الدب الذهبي الفخرية ستذهب للممثل الأمريكي ويليام دافوي عن مجمل أعماله، حيث أنه شارك بالكثير من أعماله في هذا المهرجان العريق، كما أنه شارك كضيف في لجنة التحكيم الدولية للمهرجان.

8. ستقوم لجنة التحكيم برئاسة المخرج توم تيكوير بتحديد الأفلام التي ستفوز بالجوائز في 24 فبراير في “برلينالي بالاست” أي قصر المهرجان .

9. يقيم المهرجان فعاليات في ضوء حركة هاشتاج “MeToo”، ويقيم المدير الفني لقناة ZDF توماس بيلوت والممثلة والموسيقية جاسمين تاباتاباي في هذا السياق منصة حوارية حول كيفية منع الاعتداءات الجنسية.

10. تُقام كذلك خلال المهرجان ندوة لعرض مبادرة “فلتتحدث بصوت مسموع!”. تهدف المبادرة إلى حث أولئك الذين تعرضوا للتحرش الجنسي في صناعة السينما لكي يتحدثوا.