14 تصريحًا لـ مازن حايك.. أبرزها عن شيرين ونوال الكويتية

خاص – بيروت

مؤتمران صحفيان -لا واحد- أعقبا الإعلان عن فوز الطفل المغربي حمزة لبيض بلقب أفضل صوت شاب في الوطن العربي في ختام الموسم الثاني لبرنامج the Voice Kids المعروض على إم بي سي مصر؛ المؤتمر الأول كان للمدربين الثلاثة، النجوم كاظم الساهر ونانسي عجرم وتامر حسني، بحضور مازن حايك المتحدث الرسمي باسم مجموعة قنوات إم بي سي والذي طلب من الصحفيين المتواجدين في أستديوهات mbc ببيروت تأجيل الأسئلة الخاصة بالمجموعة وبباقي البرامج لحين الانتهاء أولا من الأسئلة المتعلقة بـ the Voice Kids، وهو ما التزم به الصحفيون فعلا لينفردوا لاحقا في مؤتمرٍ صحفيٍ ثانٍ وهامٍ للغاية، بمازن حايك الذي يلتقي الصحفيين لأول مرة منذ “محنة” توقيف الشيخ وليد آل إبراهيم مؤسس مجموعة قنوات إم بي سي والمصنف باعتباره رائد الإعلام الخاص في الوطن العربي، والذي خرج من فندق الريتز كارلتون بالرياض قبل أسبوع تقريبا ولا زال يقيم في العاصمة السعودية.

فيما يلي أبرز تصريحات “حايك” والتي تركزت على واقع ومستقبل المجموعة بعد 83 يومًا من غياب آل إبراهيم، وكذلك خطط 2018 والتصريحات الهجومية من بعض النجمات اللاتي خرجن من لجان تحكيم برامج اكتشاف المواهب التي باتت تُعرض حصريا على شاشات الشبكة التي انطلقت قبل 26 عامًا.

نرشح لك: وليد آل إبراهيم.. رائد الإعلام الذي استشرف المستقبل مبكرًا

1. لا تعليق على ما دار مؤخرا بين النجمتين شيرين ونوال الكويتية بخصوص الموسم الرابع من The Voice، والباب مفتوح دائما لعودة أي نجمة لمقاعد المدربين والحكام، وشيرين جزء أساسي من نجاح المواسم الثلاثة الأولى لبرنامج “أحلى صوت” وبعد الموسم الرابع سيكون هناك 3 مواسم أخرى وقد يعود من غادر وقد يدخل نجوم جدد.

2. اتهام MBC بعدم المهنية وبعدم احترام النجوم ليس في محله، مع كل تقديرنا ومحبتنا لنوال الكويتية ولا زال المجال مفتوحا أمامها للظهور سواء في الموسم الخامس لأحلى صوت أو في موسم جديد من آراب أيدول، ستظل أبواب الشبكة مفتوحة لها دائما.

3. بخصوص التعاقد بيننا وبين نوال الكويتية، لم يكن هناك عقد، وإنما مسودة لم تكتمل ولم تصبح عقدا مبرما، كان هناك اتجاه لإنتاج موسم بديل للموسم الرابع بعد خروج النجمة أحلام، لكن اكتشفنا من خلال دراسة الموقف أنه من المستحيل إعادة تصوير الحلقات مجددا وإهدار أكثر من 7 ملايين دولار، ثم جاء الحل بعودة أحلام، وأخبرنا النجمة نوال الكويتية بذلك ويدنا لا تزال ممدودة لها.

4. لم تعرف نوال الكويتية بالخبر من مواقع التواصل، بل تم الاتصال بها رسميا من قبل أحد أكبر المدراء التنفيذيين في المجموعة.

5. أقول للجمهور المتعاطف مع النجوم، نحن نحترمكم وكان يجب أن تعرفوا الصورة من وجهة نظر MBC وهو ما أفعله الآن لأول مرة من خلال هذا المؤتمر الصحفي.

6. أراهن الجميع أننا سنتابع موسم مختلف ومليء بالمفاجآت مع المدربين الأربعة، عاصي الحلاني، أحلام، إليسا، محمد حماقي.

7. عن توجيه تحية للشيخ وليد آل آبراهيم في بداية الحلقة النهائية من the Voice Kids، قال حايك: إن آل إبراهيم هو فارس الإعلام العربي منذ أسس mbc 1 عام 1991، وأستطيع التأكيد الآن أن المجموعة لم تتأثر تشغيليا طوال فترة غيابه ونتمنى له أن يتمتع بالصحة والتواجد بين عائلته فلولاه ما كنا هنا الآن. المجموعة تضم 2800 موظف وهناك عشرات النجوم الذين عرفهم الجمهور العربي من خلال شاشات الشبكة، بالتالي هذه اللفتة في بداية البرنامج هي أقل شيء نقدمه للشيخ وليد ولا أتصور أنها توفيه حقه علينا، وإن كانت المجموعة قد تأثرت في غيابه فكان التأثير عاطفيا وإنسانيا، لكن العاملين في المجموعة تعاملوا مع الأمر بحرفية وبمهنية وبإخلاص كبير حتى مرت الأزمة.

8. لا نشعر بالمرارة تجاه بعض النجوم الذين حصلوا على مساحة واسعة من الجماهيرية من خلال برامج الشبكة ثم غادروا، أو لم يكونوا إلى جوارنا في الأزمة الأخيرة، فلكل إنسان ظروفه، وما يهمنا أن المشاهد أو المستمع أو المتصفح لأي نافذة من نوافذ mbc لم يشعر بأي تغيير. لم يتم التراجع عن السياسة التحريرية ونحن الآن نتابع من أجل باقي خطط 2018 ونستعد لشهر رمضان طبقا لرؤية الشيخ وليد آل إبراهيم.

نرشح لك: مازن حايك.. وزير خارجية mbc

9. لم يحدث أي تغيير في حصص الملكية في mbc والشيخ وليد آل إبراهيم لازال يحتفظ بحصته والتي تبلغ 40 % من الأسهم، ولا زال هو المسئول الأول إداريا عن الشبكة وهو ما أكدته وكالة رويترز قبل أيام.

10. حتى الآن لا أستطيع نفي أو تأكيد خبر عودة برنامج et بالعربي لشاشات إم بي سي ونضع في الاعتبار أن البرنامج فورمات عالمي ووقفه بشكل مفاجئ يجعل عودته تحتاج لمزيد من الاستعدادات.

11. لا توجد أي علاقة بين انتهاء غياب الشيخ  وليد آل إبراهيم وعودة النجمة أحلام للجنة تحكيم أحلى صوت؛ لا ينشغل الشيخ وليد بهكذا تفاصيل.

12. ليس هناك مجال لـ”كيد النسا” بين النجمات على شاشات إم بي سي، ولن نعلق على تجاوزات بعض النجمات، ما يهمنا هو جمهور الشبكة ومستوى البرامج التي نقدمها، أما سلوكيات النجمات على السوشيال ميديا وتصريحاتهن الصحفية أمر يخصهن.

13. العتب بيننا وبين صابر الرباعي على قدر المحبة، وهو أيضا جزء أساسي من نجاح المواسم الثلاثة الأولى لبرنامج أحلى صوت.

14. لا زال الوقت مبكرا لإعلان خريطة mbc  في رمضان 2018 واعتدنا منذ البداية أن يكون الإعلان قبل الشهر الفضيل بشهر واحد.