كيف تصل للمتابعين مجانًا على فيس بوك باستخدام "الهاشتاج"؟

منار قدري

كيف تجذب عميلك في ظل المنافسة القوية وخاصة بعد الإلغاء الرسمي لـ”الأورجانيك ريتش” علي صفحات “فيس بوك” على مدار سنوات حقق خلالها الآلاف مكاسب جيدة بفضل التسويق عبر الموقع الاجتماعي الأشهر عالميا على الاطلاق (فيس بوك ) ، وأصبح هناك ربات بيوت يديرون صفحات ويحققون عمليات بيع وشراء منتجات من البيت بكل سهولة.

نرشح لك: التغييرات المحتملة في “صباح أون”

كما أصبح التواجد لا يقتصر على شركات كبيرة فقط بل شركات صغيرة استطاعت بفضل “فيس بوك” الخروج من الحدود المحلية إلى آفاق الأسواق العالمية، رغم أن نسبة كبيرة منهم لم تقم بدفع مليم واحد مقابل الترويج للمنتجات، كان الأمر ينمو وينتشر بشكل طبيعي جدا من خلال دائرة العلاقات والترشيحات أو الإقبال الشديد على منتج بعينه.

ولا أحد يستطيع أن ينكر أن مارك “عمل الواجب وزيادة” وقرر في مستهل العام الجديد أن يعيش بمبدأ “إن كنتوا اخوات أتحاسبوا” وقرر أن يلغي (الأورجانيك ريتش) وأصبح الوصول للعملاء المستهدفين مقابل دفع رسوم إعلانية. الأمر الذي جعل الكثير يبحث عن طريقة بديلة للوصول الأورجانيك وهذه هي إحدى الطرق المستخدمة ولكنها لا تستخدم بشكل صحيح ومفهوم لكيفية استخدامها، وهي “# الهاشتاج”.

إليكم تعريف بمزايا الهاشتاج وكيف نستفيد بقدر الإمكان منه لتحقيق أعلى فاعلية في التسويق الإلكتروني والوصول على نطاق واسع.

الهاشتاج عبارة عن كتابة كلمة أو عدة كلمات مفتاحية بالعربي أو الإنجليزي تبدأ برمز الشباك # ويتم الفصل بينهم برمز (_ أندر سكور) لوضع موضوع معين بكل أحداثه وتوابعه تحت سقف واحد، ويمكن استخدام هذا الهاشتاج في أي وقت لمعرفة كل ما كتب عن هذا الموضوع على سبيل المثال #مصر_في_كأس_العالم

هنا يأتي السؤال المهم كيف استفيد بالهاشتاج في حملتي التسويقية أو الترويج لشركتي؟

أذن دعني أسألك هل منتجك أو شركتك شركة معروفة وكبيرة يمكن لأي شخص كتابة أسمها لمعرفة كل ما هو جديد عنها بمجرد وضع هذا الرمز # مع اسمها؟

نرشح لك: استعداد شافكي المنيري للظهور على شاشة “on live”

إذا كانت الإجابة (لا) إليك هذه النصائح كي تستفيد وتستخدم الهاشتاج بشكل فعال ويعود على حملتك بنتائج إيجابية. استخدام كلمات مفتاحية دالة على المجال كي يسهل على أي شخص الوصول إليك بمجرد كتابة هذه الكلمة، على سبيل المثال: الترويج لمكمل غذائي مثل (#جنين_القمح) للمحافظة على وزن مثالي يمد الجسم بالفيتامينات الهامة التي ينقصها غذائنا اليومي ويعطي شعور بالشبع.

هنا يمكن استخدام #أكل_صحي #دايت #يوجا أو #الصحةوالجمال وغيرها من الكلمات العامة المتعلقة بمجالك أو منتجك مع عمل هاشتاج بأسم شركتك في نفس البوست بحد أقصى استخدام عدد 3 أو 4 هاشتاج حتى تحقق وصول بنسبة جيدة.

لماذا تم اختيار هذه الكلمات لهذا المنتج؟

لأننا ببساطة نرغب في الوصول للمهتمين بهذه الموضوعات (الدايت – الصحة الجيدة والمحافظة على الجمال بشكل دائم – المحافظة على الوزن بشكل صحي) شريحة مستهدفة من نوع خاص تبحث دائما عن ما يجعلهم في أجمل صورهم أمام أنفسهم.

من أهم مزايا هذه الكلمات المفتاحية العامة أنها حتما ستضعك ضمن المنافسين، وهذه فرصة جيدة لأنك لم تكن ضمن قائمة الاختيارات من قبل. أذن أنت لديك عملاء جدد لم يكونوا في دائرتك من قبل بدأوا يعرفون عن شركتك ومنتجك وهنا ستكسب عدد معجبون جدد لصفحتك ومتابعة مباشرة إذا كان منتجك ضمن اهتمامتهم.

سؤال أخر هل هناك عدد محدد للهاشتاج؟

طبقا لمستخدمي الإنترنت صدرت أرقام مؤخرا تفيد أن أفضل عدد هو 2 أو 3 بحد أقصى للهاشتاج حتى تستطيع الوصول بشكل أكبر وفعال، وكلما زاد الهاشتاج تشتت الموضع وقل عدد الريتش. ولكن نظرا لأن من الوارد أن لا أحد يعرف اسم منتجك غيرك أنت والعاملين معك لذلك يفضل استخدام 3 كما وضحنا في المثال السابق مع أسم الشركة أو المنتج.

نرشح لك: إجراءات تخفيض العمالة تبدأ في شبكة أون

ما هي الاستفادة على المدى البعيد من الهاشتاج؟

1- وضع كل ما يتعلق بحملتك الترويجية تحت سقف واحد يسهل الرجوع إليها في أي وقت، ربط العملاء الجدد بالمتابعة لاحقا باسم شركتك أو منتجك مباشرة وفي هذا الوقت ستكتفي بوضع هاشتاج واحد أو اثنين فقط.

2- يمكنك أيضا معرفة أراء الناس وتعليقاتهم عن منتج معين تم طرحه منذ فترة.

3- يمكن نشر توعية من خلال تدشين هاشتاج متميز ونشره على نطاق واسع ويتم ربطه بشركتك أو منتجك.

4- أما عن هذه النقطة تحديدا قد تكون بمثابة بحث تسويقي وهي “معرفة أهتمامات الناس في مكان معين حول شئ معين”، على سبيل المثال ستقوم باستيراد أكل حيوانات أليفة وتريد أن تعرف أي نوع من الكلاب متوفر بكثرة في مصر. أذن يمكن أن تستخدم هاشتاج باسم هذا النوع بالعربي والإنجليزي معا، لتعرف كثافة حجم تواجدهم ولتعرف أيضا أفضل نوع أكل من خلال مناقشات مربي هذا النوع وترشيحاتهم وإبداء أرائهم، ولكنه مثلا غير متوفر بكثرة أو لا يوجد له مستورد في مصر حاليا. ومتابعة صفحات عيادات الحيوانات الأليفة وتتبع الهاشتاج المستخدمة من خلالها وحجم التعليقات والأراء والمناقشات، والخطوة الأخيرة هي استخدام هذه الهاشتاج في الترويج للمنتج عند توافره. (هذا المثال لا يقتصر على نوع بيزنس واحد).

متى يصبح الهاشتاج غير فعال؟

1- استخدام هاشتاج بعيد كل البعد عن الموضوع تمامًا.

2- المبالغة في استخدام الهاشتاج.

3- استخدامه في تزين البوست.