مستشار القائد الأعلي للقوات المسلحة: إعلان "عنان" الترشح غير قانوني

شروق مجدي

قال حازم حسني، المتحدث باسم حملة الفريق سامي عنان المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية ، إن الفريق سامي عنان ، هو ضابط مستدعى وليس ضابط عام، ويحق له الترشح، ما دام سيوقف ذلك الاستدعاء.

نرشح لك: أسامة هيكل يكشف أسباب توقف “مدينة الإنتاج” عن صناعة الدراما

أردف خلال مداخلته في حلقة اليوم من برنامج “كل يوم” الذي يعرض على قناة ON E ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن تلك الإجراءات يختص بها فريق قانوني، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يقدم استقالته كما يدّعي البعض، ولكنه طلب وقف الاستدعاء كما يسعى الفريق سامي عنان.

أضاف “حسني” أنه لا يعلم إن كان “عنان” قد قدم الطلب بالفعل أم لا، لكن الفريق القانوني الخاص بالفريق عنان يسعى إلى تقديم ذلك الطلب، منوهًا أنه لا يعلم الإجراءات القانونية داخل الجيش، لكن في حال رفض طلب وقف الاستدعاء وقتها لن يصلح لسامي عنان الترشح في تلك الحالة.

في السياق نفسه أكد أنه لو أرادت القوات المسلحة أن تعامل الفريق سامي عنان بنفس ما عاملت به المشير عبد الفتاح السيسي منذ أربع سنوات ستقبل طلب وقف الاستدعاء، وإذا رفضت فيعني ذلك تحيزها لأحد المرشحين على حساب المرشح الآخر.

ومن جانبه قال اللواء أركان حرب، خيرت بركات، مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مداخلة للبرنامج، إن قرار إنهاء الاستدعاء يجب أن يصدر من القوات المسلحة، وهي لديها الحرية في رفض الطلب من عدمه، وذلك يكون في إطار الأمن القومي.

وأشار إلى أن ترشيح الفريق سامي عنان لن يكون قانونيًا حتى يتم تسريحه، وذلك يحدث وفقًا لقوانين التعيين، مؤكدًا أنه من حقه أن يتقدم بطلب استقالة من القوات المسلحة، ولكن هناك احتمالية للموافقة واحتمالية للرفض.

كما أكد أن إعلان الترشح قبل اتخاذ الاجراءات اللازمة داخل القوات المسلحة لانهاء الخدمة أو انهاء الاستدعاء حتى يقدم على تلك الخطوة هو إجراء غير قانوني ومخالف للقوانين العسكرية.