"الخارجية" ترد على الرفض الإثيوبي لمبادرة سد النهضة - E3lam.Com

قال السفير أحمد أبو زيد ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إنه على إطلاع بتصريحات رئيس وزراء إثيوبيا ماريام ديسالين، والتي تحدث فيها عن رفض المقترح المصري الخاص بمبادرة سد النهضة، ومشاركة البنك الدولي في الاجتماعات الثلاثية.

نرشح لك: سلامة: ليس لدينا صحفيون محبوسون في قضايا نشر

أضاف “أبو زيد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “كل يوم” على قناة “ON E”، أن سامح شكري وزير الخارجية كان حريصًا على الاتصال بوزير خارجية إثيوبيا للتأكد من ما نٌشر على لسان ديسالين، موضحًا أن المحادثات في إطار اللجنة الفنية لا تحتمل التأويل السياسي، وهى ليست ذات طابع سياسي.

تابع أن مصر كانت حريصة كل الحرص حينما طرحت المبادرة الخاصة بمشاركة البنك الدولي، ليكون الطرف المحايد باعتبار ما لديه من خبرة دولية للمشروعات الكبرى والخاصة بالسدود، ولكى يعطى رأيا فنيًا محايدا، مشيرًا إلى أن نقطة الخلاف الأساسية بين مصر وإثيوبيا والسودان، هي أن الاتفاق الذي تم بين مصر وإثيوبيا ليس فيه مطالبة بعدم بناء السد، ولكن الجانب الإثيوبي يتعنت بشأن بناء السد.

أوضح المتحدث باسم الخارجية، أن السودان لم يتفاعل حتى مع المبادرة المصرية ولم يقدم رأيا واضحًا ورد فعل واضح تجاهها حتى الآن، ومن المتوقع أن الاجتماعات التي ستعقد ستناقش هذا الموضوع.

في نفس السياق، أِشار إلى أنه لا بد الاتفاق على الأسلوب الذي يتم تشغيل وملء السد وعملية الفيضان، حتى لا يؤثر سلبا علي مصر في حصتها في مياه النيل، مشددًا على أنه لا بد من الاتفاقيات بشأن أسلوب الاستخدام وتوليد الطاقة، ولا يسمح التأثير علي المسئول أو نتيجة الدراسة.