قبل "حلاقات" التجمع الخامس.. أشهر 8 صور مفبركة في 2017

إسلام وهبان
 

خلال الساعات الماضية تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لفتيات تعملن في أحد صالونات الحلاقة الرجالي، زاعمين أن هذه الصور بأحد صالونات منطقة التجمع الخامس، وتبين من البحث أن حقيقة هذه الصور تعود لفتيات سوريات تعملن بأحد أحياء العاصمة الجزائرية.

 
لم تكن هذه هي الصورة الوحيدة التي تم فبركتها خلال العام 2017، فقد شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تداول العديد من الصور المفبركة، والتي يرصد إعلام دوت أورج أبرزها فيما يلي:
 
١-رجاء حسين والـ”نيو لوك”
 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة في مطلع ديسمبر الجاري، لسيدة تشبه في ملامحها الفنانة القديرة رجاء حسين، ساخرين من الإطلالة الجديدة التي تظهر بها، فيما نفت “حسين” أن تكون هذه الصورة لها، معربة عن استيائها للحملة التي شنت ضدها والسخرية منها دون النظر لقيمتها الفنية.

٢- رضيع “الروضة” الملطخ بالدماء

عقب حادث مسجد الروضة الإرهابي الذي وقع نوفمبر الماضي، بمنطقة بئر العبد بالعريش، وراح ضحيته ما يزيد عن 300 شهيدا، خلال تأديتهم صلاة الجمعة، نشرت العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لرجل يحمل طفلا رضيعا ملطخا وجهه بالدماء، وتم نسب الصورة لحادث العريش، إلا أنه اتضح أن الصورة تعود لأحد الهجمات العسكرية باليمن.

 
٣- تنبؤ فتاة بموعد بحادث الروضة الإرهابي
 

هنا كانت الفبركة من المصدر نفسه، فقد تداول العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، صورة من بوست يعود لفتاة تدعى هدير أحمد مصطفى، قبل وقوع حادث مسجد الروضة الإرهابي، بخمسة أيام، وقد ذكرت موعد ومكان وقوع الحادث، إلا أنه تبين أن صاحبة البوست قد قامت بفبركته وتعديل بوست قديم بتاريخ 19 نوفمبر كانت تتحدث فيه عن الامتحانات الجامعية.

٤- ولاء ملك المغرب لقطر

خلال زيارة ملك المغرب محمد السادس، لدولة قطر في 14 نوفمبر الماضي، تداول عدد من مستخدمي موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، صورة لمحمد السادس رافعا وشاحا كتب عليها “لكم العالم ولنا تميم”، الأمر الذي أكد مستشار الملك المغربي ياسر الزناكي، أن الصورة التي تم تداولها هي صورة مفبركة، فيما اعتذرت السلطات القطرية عن وقوع ذلك الأمر خلال الزيارة.

 

٥- سيلفي الوليد بن طلال داخل محبسه
 
بعد قيام السطات السعودية حملة اعتقالات موسعة مطلع نوفمبر الماضي، للعديد من الأمراء ورجال الأعمال داخل المملكة، كان من بينهم الأمير الوليد بن طلال، رجل الأعمال المعروف، بعدها بأيام تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشخص يشبه الأمير بن طلال زاعم أنه اتخذها داخل محبسه بأحد الفنادق السعودية.
بعد ساعات من نشر الصورة بشكل كبير عبر السوشيال ميديا، أوضح المخرج اللبناني شربل خليل أن هذه الصورة لا تعود للوليد بن طلال، لكنها صورة لممثل ضمن برنامج كوميدي سيبث قريبا.


٦- وقف الإعلامي أحمد موسي
 
نهاية أكتوبر الماضي، عرض الإعلامي أحمد موسى، خلال إحدى حلقات برنامجه “على مسئوليتي”، الذي يبث عبر شاشة “صدى البلد”، تسجيلا صوتيا زعم أنه لقوات الأمن المصري خلال تعرضهم لاعتداء إرهابي بمنطقة الواحات يوم الجمعة 20 أكتوبر، راح ضحيته 16 شهيدا. التسجيل الصوتي أثار غضب الكثيرين فيما نفت الداخلية المصرية صحته خلال بيان رسمي.
 

بعدها بساعات تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة مفبركة من نشرة أخبار التلفزيون المصري، تفيد بإحالة الإعلامي أحمد موسى لنيابة أمن الدولة على خلفية بثه للتسجيل الصوتي المفبرك، وهذا ما تم نفيه بعدها.

 
٧- منتقبة بساقين عاريتين
انتشرت في سبتمبر الماضي، صورة لفتاة منتقبة ترتدي ملابس شفافة تكشف عن ساقيها، وتم ربطها بمهرجان “بولفار” الشبابي الذي يقام بالعاصمة المغربية الدار البيضاء، وقد أثارت تلك الصورة جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومناقشات عدة.
 

لكن حقيقة الصورة تعود لأحد المشاهد التمثيلية التي تقوم بها فناة فرنسية ضمن مشروع فني جديد للمخرج المغربي، هشام العسري والذي أوضح أن المشهد يظهر معاناة المرأة في المجتمعات العربية.

 
٨- “بطوط” يؤم المصلين
 
خلال عيد الفطر الماضي، تداول العديد عبر موقع “فيس بوك”، صورة لشخصيتين كارتونيتين أحدهما تعود لبطوط وهما يؤمان المصلين في صلاة العيد بدمياط، الأمر الذي نفاه مدير الأوقاف بدمياط الشيخ محمد سلامة، مؤكدا أن الصورة مفبركة.