الملحن الوحيد الذي غنى له فريد الأطرش

تحدث الفنان الراحل فريد الأطرش عن أبرز الأغاني التي لحنها في بداياته لفنانين غيره، وذلك خلال استضافته في البرنامج الإذاعي “حديث الذكريات” مع الإذاعي وجدي الحكيم، ونشرته قناة الإذاعة المصرية عبر يوتيوب.

الأطرش الذي يوافق اليوم ذكرى وفاته في 26 ديسمبر، قال إن أو مطربة لحن لها كانت شقيقته أسمهان، مضيفا أنه لحن أيضا لفنانات مثل فتحية أحمد ونجاة علي، وصباح ونور الهدى، بالإضافة إلى مطربين رجال مثل محمد رشدي وفهد بلان.

نرشح لك – تدشين موقع راديو “صوت العرب من أميركا”

أشار إلى أن كل لحن يحتاج إلى عدة أشهر حتى تنتشر بين المستمعين، وحتى يستسيغها أيضا، مضيفا إلى أنه كان يخشى التلحين لنفسه وهو صغير حتى لا يتحمل هذه المسؤولية.

تابع أن أول أغنية غناها وكانت من ألحانه هي “ياريتني طير بحب من غير أمل” 1934، وكان يتوقع فشله ولكنه أكد أن الجمهور واعي وشعر أن ما قدمه هو لون جديد.

أضاف أن الملحن الوحيد الذي غنى له هو مدحت عاصم، وتابع: “لأن له أفضال عليا وهو طلب مني إني أغني له وطلب ده لصداقتنا وخدمة له وليس عجز مني إني مش قادر ألحن”.

مدحت عاصم

أكد أن بعد ذلك لم يطلب أحد منه أن يغني من ألحانه، مضيفا أنه خلق لنفسه طريقا في الموسيقى الشرقية، واستطاع أن يصل بها إلى الموسيقى العالمية، دون أي اقتباس من ألحان أخرى.

في سياق آخر قال إنه زار جبل الدروز خلال الفترة التي تزوجت فيها شقيقته من الأمير حسن الأطرش، مضيفا أن بعد وفاة أسمهان لم يتمكن بسبب ظروفه من زيارة الجبل.

أشار إلى أنهم الآن تطوروا وبدأوا يتأكدوا من أن الفن هو منحة من الله وليس عيبا كما كانوا يعتقدون.

تحدث أيضا عن أول حفل غنائي أحياه، وكان عام 1929، في تياترو بشارع عماد الدين، ثم انضم إلى فرقة بديعة مصابني، ثم أحيا العديد من الحفلات في مصر والبلاد الأخرى.

 

https://www.youtube.com/watch?v=JlBOh4CzvIc