قائمة أبناء ماسبيرو المنضمين لإعلام الإخوان

نوران عاطف

أثار إعلان أيمن نور، رئيس قناة “الشرق” الإخوانية التي تُبث من دولة تركيا، خبر انضمام الإعلامية عزة الحناوي إلى فريق القناة، استغراب وغضب الجمهور المصري، الذي هاجمها أحياناً لكونها مُتعدية حدودها، أو تعاطف مع موقفها أحيانا أخرى من منطلق الشجاعة وحرية الرأي، لتعيدنا القصة مرة أخرى إلى عدة أسماء سالفة، من أبناء التليفزيون المصري، تشابهت قصصهم إلى حد كبير، ومراحل تطور مواقفهم بداية من داخل “ماسبيرو” وصولاً إلى المنابر الإخوانية.

فيما يلي يرصد إعلام دوت أورج أهم تلك الأسماء:

آيات عرابي

بدأت حياتها المهنية كمذيعة في القناة الثالثة بالتليفزيون، في قطاع الأخبار بالقناة الأولي ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، كما قدمت برنامج “طلائع النصر”، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1999 لتستقر نهائيا وعملت كمراسلة لقطاع الاخبار المصري ونشرة التاسعة هناك، بعدها عملت في قناة “ART” بعدها أسست مجلة “نون النسوة” وأصبحت رئيس مجلس إدارتها وهي أول مجلة نسائية عربية في الولايات المتحدة الأمريكية.

هاجمت “عرابي” جماعة الإخوان المسلمين خلال فترة حكمهم، وبعد 30 يونيو، غيرت اتجاهاتها وأصبحت من أشد المعارضين لحكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أنها أصبحت من أكبر المتحدثين باسم الجماعة.

معتز مطر

عمل “معتز” كإذاعي بإذاعة الشباب والرياضة، واتجه بعدها للعمل كمذيع بالبرامج السياسية فقدم على قناة “مودرن حرية”، برنامج “محطة مصر”، واختفى لفترة ليست بالقصيرة بعد توقف برنامجه مرتين، ثم عاود الظهور مجددًا على قناة “مصر 25″، وطوال تلك الفترة هاجم “مطر” جماعة الإخوان المسلمين بشدة إلى أن قامت ثورة 30 يونيو.

نرشح لك: المشدد 10 سنوات غيابيا على معتز مطر

غيّر “معتز” طريقه، وحرّض الشباب على النزول في كل الميادين مسلحين ودعى إلى إنهاء التظاهرات السلمية، وذلك بعد التحاقه بقناة “الشرق” الإخوانية التي تُبث من تركيا، وأوضحت بعدها إدارة إذاعة الشباب والرياضة أنه حصل على إجازة بدون مرتب لرعاية أسرته داخل مصر، إلا أنه خالف القانون وقام بالعمل خلالها في وسيلة إعلامية أخرى وخارج البلاد، لذلك تم فصله.

 

طارق عبد الجابر

عمل “عبد الجابر” كمراسل لقطاع الأخبار، بفلسطين، وبعد أحداث 30 يونيو توجه إلى الخارج منتقلاً ما بين تركيا واليونان، ثم عمل مذيعًا بقناة “الشرق” التي تبث من تركيا.

فاجأ “طارق” الجميع بعدها بتقديم استقالته وذهابه إلى أثينا العاصمة اليونانية، كما وكّل محاميه عادل العوضي ليطالب المسؤولين بمصر بعودته إلى الوطن، دون إلقاء القبض عليه، مبررًا موقفه بأنه لم يحرض على العنف لا داخل البلاد ولا خارجها، و بالفعل لاقى استجابة من المسؤولين، وأوضحوا أن لا أحكام عليه ويمكنه العودة.

وصل طارق عبد الجابر إلى مطار القاهرة الدولي 6 إبريل وكان في استقباله محاميه الخاص ومجموعه من الصحفيين.

عزة الحناوي

آخر المنضمين لقناة “الشرق” الإخوانية، بعد قصة لا تختلف كثيراً عن السالف ذكرهم، حيث عملت بالتليفزيون المصري، في قناة “القاهرة” وهي القناة الثالثة سابقاً، تم وقفها عن العمل عدة مرات، الأولى بسبب مهاجمتها لوزير الإعلام الإخواني، أثناء فترة حكمهم لمصر.

في 2015 هاجمت “الحناوي” الرئيس السيسي، بعد أحداث غرق الإسكندرية بالأمطار، وطالبته بمحاسبة المسؤولين، فتم التحقيق معها وإيقافها عن العمل مرة أخرى، إلى أن خرج قرار رسمي، في مارس 2016، بإحالتها هي وآخرين من فريق عمل برنامج “أخبار القاهرة”، إلى هيئة النيابة الإدارية، بتهمة ارتكاب مخالفات مهنية.

 

نرشح لك: 10 معلومات عن مذيعة “ماسبيرو” أحدث المنضمين لـ “الشرق الإخوانية”

في سبتمبر 2017، صدر قرار بإيقاف “عزة” عن العمل 4 أشهر، من تاريخ صدور الحكم، وإيقاف نصف شهر للمخرج وشهر لمعد البرنامج. على ضوء ذلك القرار، قامت “الحناوي” بعمل مداخلة هاتفية، مع قناة “الجزيرة” القطرية، تعليقاً على قرار وقفها الأخير، هاجمت فيها القيادات المصرية، واتهمتهم بـ”تكميم الأفواه”.

وفي يوم 12 ديسمبر الجاري، قررت الإدارة المركزية للشؤون القانونية منع “عزة”، من تقديم أي برامج على الهواء، والعمل على تقييم أدائها وعرض حالتها على لجنة مدير الإدارات بالقطاع، للنظر في نقلها إلى وظيفة أخرى، كما صدر قرار بإحالتها إلى النيابة العامة، مُصدّق عليه من حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، حتى أعلن أيمن نور رئيس قناة “الشرق” انضمامها إليهم.