وزير الثقافة الأسبق: مناهج الأزهر سبب الإرهاب - E3lam.Com

قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن خطابات الأزهر الدينية التي يتحدث بها العلماء والأئمة لا يمكن أن ينتج عنها إلا إرهابيًا.

وأضاف “عصفور”، خلال حواره في برنامج “بصراحة”، مع الإعلامي يوسف الحسيني، على شبكة “نجوم إف إم”: “إذا حللنا أسباب الإرهاب الديني سنجد أن السبب مناهج الأزهر”، مؤكدًا أن مؤسسة الأزهر لا تستريح لأي راغب حقيقي في تجديد الدين.

وأكد أنه لا يهاجم المؤسسة لأنها ملكه وملك الأمة المصرية، متابعا: “الدين الإسلامي قواعده مرنة، ونحن نتحدث عن الثوابت الخيرة في هذا الدين التي تحث على التكافل والتسامح ورعاية الأيتام والفقراء وعلى الرفق بالإنسان”.

نرشح لك: شفيق ينتظر تجهيز قصره الخاص في التجمع الخامس

من ناحية أخرى، أعرب “عصفور” عن تخوفه من انتشار الأمية، موضحًا أنه يرى بأن نسبة الأمية تزداد في مصر، وزادت نسبة التسرب من التعليم، بسبب ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، ويخشى أن تزداد مستقبلا.

وتابع مؤكدا أن المجالس النيابية يتواجد بها رجالا غير متعلمين، مضيفًا: “أداء مجلس النواب صفر، وفيه أكتر من 25 شخصا من المثقفين أين أصواتهم؟، يجب أن نلومهم على هذا”.

على الصعيد نفسه أشار وزير الثقافة الأسبق إلى أن مصر تعاني من تضخم سرطاني من الممكن تسميته بالأمية الثقافية، ومن هنا تنشأ كل الكوارث، منوها أنه لم يعد يهتم أحد بالثقافة ولم يعد لدينا مناخ أو تعليم يُنتج مثقفين جدد.